البقوليات – ماهي ؟ أنواع و أسماء و فوائد و اضرار – مقال محدث

ما هي البقوليات؟

البقوليات او البقول هي ثمار أو بذور من عائلة نباتية من الفصيلة الفولية. وهذه النباتات يتم تناولها عادة في جميع أنحاء العالم، وتعتبر مصدراً غنياً بالألياف وفيتامين ب. كما وتعتبر البقوليات بديلاً جيداً للحوم كمصدر للبروتين النباتي.

وتحتوي البقوليات على العديد من الفوائد الصحية. ومن هذه الفوائد أنها تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وخفض مستويات السكر في الدم وزيادة البكتيريا النافعة في الأمعاء.

إليك أنواع البقوليات التي يمكنك تناولها ، ولماذا هي جيدة لك.


أنواع البقوليات

تعتبر البقوليات مكون رائع لإضافته لأي وجبة نباتية من الفطائر الخالية من اللحوم إلى الحساء والسلطات والمعكرونة ورقائق البطاطس، حيث يمكنك وبسهولة إضافة البقوليات إلى نظامك الغذائي بطريقة ممتعة ولذيذة. ويرجع تعدد استخدامات البقوليات إلى تنوع أنواعها وأصنافها.

فوائد البقوليات

عند تناولك لطعام نباتي، فإن بعض العناصر الغذائية ستكون مفقودة مثل الكالسيوم وفيتامين ب 12 والحديد والزنك. وبإضافة البقوليات بدلاً من تناول اللحوم يمكن أن يعوض النقص في العناصر الغذائية السابقة، حيث تحتوي قرون البقوليات الناضجة على 20٪ بروتين، وعلى عكس البروتين الحيواني، فإن البروتين الموجود في البقوليات لا يحتوي على الكوليسترول ويحتوي على نسبة منخفضة من الدهون. ومقارنةً بالحبوب، فإن البقوليات تحتوي على حوالي ضعف البروتين الموجود في الحبوب، وهي مصدر جيد للحديد، حمض الفوليك، البوتاسيوم، المغنيسيوم، وفيتامين ب.

أسماء البقوليات


1. الحمص

الحمص

يعتبر الحمص (الاسم العلمي: garbanzo beans) مصدراً غنياً بالألياف والبروتين.أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن البقوليات مثل الحمص يمكن أن يساعد في تخفيض الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وربما حتى خطر الإصابة بالسرطان، خاصة عندما تحل محل اللحوم الحمراء في النظام الغذائي.ويفيد الحمص بشكل خاص في خفض نسبة السكر في الدم وزيادة حساسية الأنسولين بالمقارنة مع غيرها من الأطعمة عالية الكربوهيدرات.قد يحسن تناول الحمص أيضاً من مستويات الكوليسترول في الدم.ويستخدم الحمص في الحساء والسلطات ويعتبر المكون الرئيسي لطبق الحمص والفلافل. وينصح بنقعه في الماء طوال الليلة السابقة للاستخدام. ويمكن أيضًا طحن حبوب الحمص لاستخدامه كدقيق.

2. العدس


العدس

هل العدس من البقوليات؟

عملياً، يُعد العدس من الحبوب المعروفة باسم النبض، حيث يتم حصادها للحصول على بذورها. يُعتبر العدس مصدراً غنياً بالبروتين النباتي، حيث يمكن إضافتها على الحساء واليخنة لتعطي نكهة رائعة. كما أن يحتوي على العديد من الفوائد الصحية الأخرى.وعلى غرار الحمص، يمكن أن يساعد العدس على خفض نسبة السكر في الدم مقارنة بالأطعمة الأخرى.وقد تساعد براعم العدس أيضًا في الحفاظ على صحة القلب من خلال خفض نسبة الكولسترول الضار "LDL" وزيادة الكولسترول الجيد "HDL ".وللعدس العديد من الأنواع والذي يأتي بألوان وأحجام مختلفة. ويستخدم العدس أيضاً في إعداد فطائر بدون لحم. ولأن العدس غالبا ما يباع جاف، يُنصح بنقعه بالماء طوال الليل قبل استخدامه.

3. الفاصولياء الحمراء


الفاصولياء الحمراء

تعتبر الفاصوليا واحدة من أكثر أنواع البقوليات استخداماً، وغالباً ما تُؤكل مع الأرز. وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تُساعد في إبطاء امتصاص السكر في الدم وبالتالي تقلل مستويات السكر في الدم.وأظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص الفاصولياء البيضاء تساعد في تخفيض الوزن وتقليل كتلة الدهون.

4. الفاصولياء الخضراء

الفاصولياء الخضراء

تعتبر الفاصوليا الخضراء أحد المكونات الرئيسية للأطباق المسلوقة أو المقلية أو الشوربات. والفاصوليا الخضراء متوسطة الطول بقرون الخضراء محتوية على بذور خضراء. ويمكنك أن تأكل القرن بأكمله بما فيه من حبوب. ويفضل إزالة الأطراف قبل طهيها سواء على البخار أو قليها في زيت الزيتون.

5. الفاصوليا السوداء

تعتبر الفاصوليا السوداء مصدرا غنياً بالألياف والبروتين وحمض الفوليك. وهي الغذاء الرئيسي في أمريكا الوسطى والجنوبية.كما وتساعد الفاصوليا السوداء على تقليل نسبة السكر المرتفع في الدم والذي يحدث بعد تناول الوجبات، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكري أو زيادة الوزن. وهذا بسبب أن الفاصوليا السوداء لديها "مؤشر نسبة السكر في الدم" أقل مقارنة مع العديد من الأطعمة الأخرى عالية الكربوهيدرات، وبالتالي فإنها تعمل على رفع نسبة السكر في الدم بصورة قليلة بعد تناول الوجبات.

البقوليات – ماهي ؟ أنواع و أسماء و فوائد و اضرار –  مقال محدث 1
الفاصوليا السوداء

6. الفاصولياء البيضاء

وتعتبر الفاصولياء البيضاء مصدراً غنياً بالألياف وفيتامين ب والمعادن.وتساعد الفاصوليا البيضاء في تقليل أعراض متلازمة الأيض بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف.

7. فاصولياء البنتو


فاصولياء البنتو

وهذه الحبوب شائعة في المكسيك. والتي يتم تناولها غالباً كالفاصوليا الكاملة، أو المهروسة والمقلية.تساعد فاصوليا البنتو في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. ويمكن لفاصولياء البينتو أن تقلل ارتفاع نسبة السكر في الدم والذي يحدث بعد تناول وجبات.

8. فول الصويا


فول الصويا

ويحتوي فول الصويا على العديد من الفوائد الصحية المختلفة، والتي يتم تناولها أكثر شيء في آسيا، والتي تستخدم في عمل التوفو. و يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تسمى الأيسوفلافون. فبالتالي، فإن تناول فول الصويا يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان.كما ويعمل بروتين الصويا و الفيتوستروجين النباتي يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة ضغط الدم ونسبة الكولسترول في الدم.

 9.الهليون


الهليون

وينمو الهليون كقرون خضراء طويلة ببذور بنية. ويمكنك تناول الهليون بأكمله سواء مسلوق أو مبخر. وينصح بتقطيع الهليون إلى عدة قطع قبل طبخه.  

من البقوليات ويعتبر من المسليات الخفيفة


1. الفول السوداني


الفول السوداني

ومن الجدير بالذكر يعتبر الفول السوداني من البقوليات مما يميزها عن معظم أنواع المكسرات الأخرى. حيث يُعتقد دائماً بأن الفول السوداني هو أحد أنواع المكسرات ولكنه في الحقيقة أحد أنواع البقوليات حيث أن تركيبته من القرون والبذور تشبه تركيبة البقوليات (الاسم العلمي: Leguminosae). كما ويعتبر من النباتات المزهرة.

ويحتوي الفول السوداني على العديد من الفوائد الصحية باعتبارها مصدراً غنياً بالدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون غير المشبعة، والبروتينات وفيتامين ب.

فإذا كنت حساسة للملح، فأنصحك بتناول الفول السوداني غير المملح.

2. البازلاء


البازلاء

تعتبر البازلاء نوعٌ آخر من أنواع البقوليات، وهناك عدد من الأصناف الأخرى.مثل الكثير من البقوليات الأخرى، فإن البازلاء مصدر غني بالألياف والبروتين. وقد أظهرت الكثير من الأبحاث أن ألياف البازلاء والبروتين تحتوي على العديد من الفوائد الصحية والتي يمكن استخدامها كمكملات غذائية.وتعمل ألياف البازلاء على تحسين صحة الأمعاء من خلال تغذية البكتيريا السليمة في الأمعاء.

3. البازلاء- البسلة السكرية


البازلاء- البسلة السكرية

البازلاء السكرية هي نوع من أنواع البازلاء، والتي تعتبر صالحة للأكل وتشبه بازلاء الثلج. وفي حين أن قرون بازلاء الثلج مسطحة، إلا أن قرون الزيلاء السكرية مدورة. ويؤكل هذا النوع من البازيلاء طازجاً بدون طهي في السلطات والتغميسات، كما يمكن تناولها مقلية.

4. البازلاء- بسلة قزمية


البازلاء- بسلة قزمية

تنمو هذه النبتة على شكل شجيرات صغيرة قريبة من الأرض بدلاً من الشجيرات الطويلة. وغالباً ما تكون قرونها رمادية اللون، لكن لها طعم حلواً قريباً من  طعم بازيلاء الثلج والبازيلاء السكرية. ويمكن تناولها نيئة في السلطات أو مقلية.


حساسية او اضرار البقوليات

بالرغم من الفوائد الرائعة التي تقدمها البقوليات إلا أن لها آثاراً جانبية، والتي تسمى بمضادة للمغذيات، وهي مواد يمكن أن تتداخل وتتعارض مع عملية الهضم وامتصاص المغذيات الأخرى.

حمض الفيتيك

يُوجد حمض الفيتيك أو والفيتات في جميع بذور النباتات الصالحة للأكل، بما في ذلك البقوليات.

ويعمل هذا الحمض على تعطيل امتصاص الحديد والزنك والكالسيوم التي يتم الحصول عليها من الوجبات، مما قد يؤدي إلى زيادة الخطر من نقص المعادن مع مرور الزمن. ولا يحصل هذا الأمر إلا عندما يكون تناول اللحوم قليل جداً مقارنةً مع تناول الأطعمة العالية بحمض الفيتيك بنسبة كبيرة.

أما الأشخاص الذين يتناولون اللحوم فهم غير معرضين إلى الأضرار الناتجة عن هذا الحمض، حيث يتم امتصاص الحديد والزنك بشكل فعال حتى مع وجود نسبة من حمض الفيتيك.

أما الأشخاص الذين يتناولون البقوليات بصورة أساسية في نظامهم الغذائي فهم معرضون أكثر من غيرهم إلى أضرار حمض الفيتيك، والذي غالباً ما يصيب البلدان النامية أو النباتيين.

وفي مثل هذه الحالات، فإنه يجب اتباع عدة خطوات لتقليل نسبة حمض الفيتيك وزيادة القيمة الغذائية، ومنها النقع، التخمير أو التبرعم.

ليكتين

ليكتين البقوليات هو أحد أنواع البروتينات الموجودة في البقوليات، حيث قد يشكل ما يصل إلى 10 ٪ من إجمالي نسبة البروتين. وتعمل اللاكتينات على التعارض مع عملية الهضم وبعضهم قد يؤثر على خلايا بطانة الجهاز المعوي.

وهناك عدة أنواع مختلفة من ليكتينات البقوليات. وواحد من هذه الأنواع والتي تمت دراسته بشكل جيد هو فيتوهيماتجلوتينين (phytohemagglutinin)، والذي يتواجد أكثر شيء في الفاصوليا الحمراء.

ويُعتبر فيتوهيماتجلوتينين (phytohemagglutinin) ساماً إذا ما تك تناول كميات كبيرة من البقوليات النيء أو المطبوخ.

أما في الأنواع الأخرى من البقوليات، فإن كمية اللاكتين غير عالية لتسبب أعراض خطيرة على البشر.

ولكن يجب اتباع قاعدة عند تناول البقوليات بأنه لا تؤكل إلا عند طبخها بشكل كامل وصحيح.

ويجب نقعها طوال الليل ثم سلقها في 212 درجة فهرنهايت (100 درجة مئوية) لمدة لا تقل عن 10 دقائق، فهذه الخطوات تقلل نسبة فيتوهيماتجلوتينين وغيرها من اللاكتينات الأخرى.

الصابونينات

وتحتوي الصابونينات على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والتي تُوجد عدة أنواع من النباتات. وتعمل الصابونيات على معارضة عملية الهضم والتأثير على الخلايا المبطنة للأمعاء.

ويعتقد البعض أنها قد تزيد من نفاذية الأمعاء، بما يُسمى أيضاً بالقناة الهضمية المتسربة، مما يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية.

ولا تزال هذه الأعراض قيد الدراسة وليس دليل قاطع على أن الصابونينات في البقوليات تسبب ضرراً على البشر.

البقوليات – ماهي ؟ أنواع و أسماء و فوائد و اضرار –  مقال محدث 3

خلاصة

تحتوي البقوليات النيئة على مواد تسمى مضادة المغذيات "anti-nutrients" ، والتي قد تسبب الضرر والذي يمكن تفاديه من خلال التحضير الجيد للوجبات.

​سلطة البقوليات

قم بإضافة الفاصوليا المجففة أو المعلبة، أو العدس أو الحمص إلى السلطات لإعطاء طعم لذيذ وتناول وجبة غنية بالعناصر الغذائية. وتعتبر البقوليات مثالية على مدار السنة. وهذه السلطة الغنية بالألياف هي طريقة رائعة لإضافة البقوليات على النظام الغذائي.

هل الذرة من البقوليات؟

بذور الذرة هي في الواقع خضروات وحبوب وفاكهة. وتُعتبر كخضروات لأنها تحصد للأكل. (عادة ما يتم حصاد الذرة عندما يتم حصاد الحبوب في موسمها). وتُعتبر كحبوب لأنها بذرة جافة يمكن من خلالها زراعة النبات. (عادةً ما يتم تجفيف البذور بعد الحصاد). وتُعتبر كفاكهة حسب ما اصطلح عليه علم النبات.

خلاصة القول

تعتبر البقوليات من أكثر الأطعمة التي يتم استهلاكها على هذا الكوكب. فهي مصادر غنية بالألياف الغذائية والبروتينات وفيتامين ب، والعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة الأخرى.

وهناك العديد من الأدلة التي تُثبت إمكانيتها على خفض نسبة السكر في الدم، وتحسين مستويات الكولسترول، والمساعدة  في الحفاظ على أمعاء صحية.

ليس هذا فحسب، ولكن تناول البقوليات كمصدر للبروتين بدلاً من اللحم يعتبر صديقاً للبيئة.

يمكن إضافتها الحساء أو اليخنة أو السلطات، أو تناولها بمفردها كوجبة نباتية مغذية.

البقوليات – ماهي ؟ أنواع و أسماء و فوائد و اضرار –  مقال محدث 3

​شارك

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى

About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني