كيف تمتلك الكاريزما؟ اختبار الكاريزما

الكاريزما هي القدرة على جذب الانتباه، التألق و إلهام الآخرين ممن حولك. عادةً ما يكون من السهل التعرف على الأشخاص ذوي الكاريزما، و لكن من الصعب تحديد الصفات أو المهارات التي يتمتع بها هؤلاء الناس و يفتقر إليها الأشخاص الأقل في الكاريزما. 

وبالطبع الكاريزما هي نتيجة لتواصل ممتاز و مهارات في التعامل مع الآخرين و بالتالي من الممكن تطوير و تحسين الكاريزما.

دعونا نتعرف على أنواع الكاريزما، كيف تصبح صاحب كاريزما، وأهمية وأسرار الكاريزما. كما ونقدم لك اختبار بسيط لتعرفهل أنت صاحب كاريزما أم لا.

أنواع الكاريزما

"هو لديه شخصية ذات كاريزما"


"كم هي قائدة ذات كاريزما!"

هذه العبارات عادة ما تطلق على القادة الذين يقتدي بهم الآخرين، من يبدون قادرين على إحداث التغيير في أي غرفة يدخلونها و قادرين أيضا على جمع الناس حول وجهة نظر أو اتجاه معين بسرعة.

الكاريزما عادة ما يتم تعريفها على أنها " الجاذبية او التألق القوي و الذي من الممكن أن يلهم إيمان الآخرين".

 غردها

لكن هذا النوع من الكاريزما قد يكون خطير. لقد رأينا قادة معروفون بالكاريزما يقودون الناس في اتجاهات مرعبة أو يتحطمون لأن صحتهم الداخلية سيئة في التوافق مع هيئتهم الخارجية.

وفيما يلي ستة أنواع من الكاريزما الخطرة:

كاريزما خطرة
  1. كاريزما بدون شخصية

عندما تتطور موهبة القيادة أسرع من تطور شخصية القائد، يصبح انهياره محتوم. إذا كانت الكاريزما تفتقر النزاهة، إذن هي تتمحور حول القائد و ليس سلامة المؤسسة.

  1. كاريزما  بدون توافق

الكاريزما في نفس الاتجاه مرة بعد مرة من الممكن أن تؤدي لتأثير واضح. ومع ذلك القيادة الشفوية التي تغير من اتجاهاتها باستمرار تصاب بالإجهاد.

  1. كاريزما بدون تحضير

القادة أصحاب الكاريزما قادرين علي ابهار الآخرين، بل إبهار غرفة بأكملها، ولكن عندما يأتي الوقت الذي تنكشف فيه الكاريزما بلا تحضير تتأذى مصداقية القائد.

  1. كاريزما بدون حكمة

القائد الموهوب يمكن أن يقود الناس في اتجاه معين، لكن بدون الحكمة هذا الاتجاه من الممكن أن يكون خاطئًا.

  1. كاريزما بدون وضوح

عند اتباع قائد صاحب كاريزما لكنه يفتقر الوضوح، سوف يتساءل الناس عن "ماذا" يفعلون و "لماذا" يفعلونه. إنهم يثقون ب "من" يقودهم لكن بدون "لماذا" تعبر عن خوفهم. حينئذ تصبح القيادة فارغة.

  1. كاريزما بدون استعداد

القائد الشغوف و لكن بدون استعداد، دائما ما يبحث عن شيء جديد ليكون شغوفا به. الشيء الذي تتمحور حوله الكاريزما يتغير باستمرار و الناس يعانون لأن قلب القائد يتأرجح بين اتجاهات غير معدودة.

كيف تصبح صاحب كاريزما؟

أن تكون صاحب كاريزما يتضمن القدرة على التواصل مع الآخرين بشغف و حماس مع الحفاظ على لغة جسد إيجابية. ويتضمن التفكير الإيجابي وامتلاك التفاؤل والثقة بالنفس وأيضا أن تكون قادر على الإقناع واكتساب ثقة واحترام الآخرين لك.

هناك أيضا عدد من المهارات و التي تبني الإلهام و التآلف، كل واحدة من الممكن أن يتم تطويرها عند إعطائها الوقت و المجهود اللازم. ومن هذه المهارات:

تطوير قدرتك على الإلهام

الجمل المستخدمة لدعم الكاريزما تبين ان الإلهام بشكل عام له 3 أجزاء رئيسية:

  • الحضور
  • القدرة على الإلهام
  • القدرة على القيادة

الأشخاص أصحاب الكاريزما واثقون من أنفسهم أو على الأقل لديهم القدرة علي الظهور بمظهر الواثق من نفسه

أن تكون واثقا أثناء التعامل مع مواقف مختلفة، شخص لشخص، في مجموعة أو أمام جمهور هي مهارة يعاني الكثير من الناس معها. 

الشخص صاحب الكاريزما يجب ألا يكون فقط واثقًا أثناء تواصله مع الآخرين ولكن أيضا يساعدهم ليشعروا بالثقة، و بالتالي مساعدة و تعزيز عملية التواصل.

مثل الثقة، أيضا أصحاب الكاريزما متفائلون أو لديهم القدرة على أن يبدون متفائلين.

هذا يعني أنهم يحاولون رؤية الأفضل في الآخرين، المواقف و الأحداث. عادة ما يظلون مبتهجين و يعودون بقوة من النكسات لأن لديهم مرونة جيدة.

أصحاب الكاريزما لديهم أيضا قدرة جيدة علي الإقناع و إلهام الآخرين. يمكنهم جعل الناس يريدون ما يريدونه وأن يوحدوهم حول سبب مشترك.

هذه القدرات من الممكن أن تستخدم في الناحية السيئة و الجيدة. القادة أصحاب الكاريزما يمكنهم إلهام و تشجيع من يتبعونهم لفعل أشياء من الممكن أن تبدو مستحيلة. يمكنهم تحفيز الناس ليقوموا بالمهام الصعبة.

الصفة الأخيرة و التي تصنف كجزء من "القدرة على الإلهام" هي أن أصحاب الكاريزما عادة ما يكون لديهم مهارات قيادية جيدة.

من الممكن أن يبدون ك "قادة عاديين" بالرغم من أنهم قضوا أعوام لصقل مهاراتهم لجعل القيادة تبدو سهلة لا تتطلب مجهود. إنهم قادرين علي استخدام أساليب مختلفة القيادة لتناسب الظروف و من يكونون تحت قيادتهم.

تطوير الألفة و التأنس

تطوير الألفة و التأنس

القواعد الرئيسية للتآنس هي القدرة على الاعتياد على الناس، الابتسام بصدق في أغلب الأوقات و القدرة على جعل الآخرين يشعرون بالراحة.

وربما أهم مقوم لذلك هو الذكاء العاطفي الجيد. القدرة على أن تبدوا واثقا أو/و متفائل إذا لم تكن بالفعل كذلك تتطلب قدر معين من التمثيل أو التظاهر، و تتطلب منك أيضا أن تتحكم في مشاعرك.

أصحاب الكاريزما مثيرين للاهتمام: يود الآخرين أن يستمعوا لما يقولونه

جزء من هذا يكون لأنهم لديهم أشياء مثيرة للاهتمام يتحدثوا عنها -مثل وجهات النظر القوية- عادة ما يكونوا رواة قصص جيدين، مع طريقة جذابة عند التحدث و التفسير. يمكنهم إيصال رسائلهم بوضوح و اختصار ، أن يكونوا جديين مع استخدام الفكاهة عندما تسنح الفرصة لإبقاء علي جمهورهم حاضر منتبه.

الأشخاص أصحاب الكاريزما عادة ما يكونوا أيضا مهتمين : يعودون الاستماع بصدق إلي ما يقوله الآخرين

عادة ما يسألون أسئلة مفتوحة لتساعدهم على فهم وجهات النظر، آراء و مشاعر الآخرين وبسبب قدرتهم على جعل الآخرين يشعرون بالراحة عادة ما يحصلون على اجوبه صادقه ومن القلب.

أصحاب الكاريزما جيدين في بناء صلة مع الآخرين 

ابتسامه صادقه ،الحفاظ على التواصل البصري وكونهم مهذبين و أخلاقهم حميدة طريقة فعالة في الحصول على الناس الى جانبهم .الناس أقرب لفعل الاشياء اذا تمت معاملتهم جيدا وعندما تكون لطيفا معهم.

أهمية الكاريزما

أهمية الكاريزما

" كونك قائد يمنحك الكاريزما. إذا دققت و درست عن القادة الذين نجحوا، ستجد أنه من هناك تأتي الكاريزما. من القيادة." (سيث جودين)

نعلم أن إدارة عمل، خاصة أثناء السيناريو الحالي ليس بلعبة أطفال، إنه  يصبح أصعب عندما لا تكون القيادة في صالح الأمثل و عندما تكون غير قادرة على إرشاد الناس الذين يعملون في الشركة. من بين أهم الصفات، والتي يبحث عنها الناس في أصحاب السلطة هي الكاريزما.

القيادة ذات الكاريزما تعني أن الشركة لا تحتاج للمحاولة بشدة لجعل الناس تستمع اليها و تصل للعديد من النجاحات معهم. القيادة الغير جيدة من الممكن في الواقع ان تجلب الاخفاق للشركة.

فائدة

بعيدا عن المهارات الشخصية (soft skills)، القيادة ذات الكاريزما عاده ما تكون ذكية و لديها خبرة في عديد من المجالات انهم اذكياء منقذون للمواقف و يجيدون التعامل بذكاء مع التكنولوجيا يحافظون على كونهم مطلعين على اجدد الاخبار والامور الحالية.

الكاريزما الاجتماعية

الكاريزما الشخصية هي كوكبة من مجموعة مهارات اجتماعية وعاطفية معقدة و راقية ومتطورة تسمح للأشخاص ذوي الكاريزما بالتأثير والهام الاخرين في مستوى عاطفي عالي للتواصل معهم بفعالية و تكوين روابط شخصية فيما بينهم. وفيما يلى عناصر الكاريزما الشخصية:

التعبير العاطفي

الأفراد أصحاب الكاريزما يعبرون عن مشاعرهم بعفويه وصدق وهذا يسمح لهم بالتأثير على مزاج ومشاعر الاخرين.

الحساسية العاطفية

هي القدرة على قراءة مشاعر الآخرين وتسمح لأصحاب الكاريزما بإنشاء روابط عاطفية عن طريق الاستجابة لاحساسهم

التحكم في المشاعر

اصحاب الكاريزما الحقيقية لديهم القدرة على التحكم في إظهار مشاعرهم و تنظيمها

التعبير الاجتماعي

القدرة على اشراك الاخرين في التفاعل الاجتماعي. اصحاب الكاريزما محاورين ممتعين وماهرين.

الحساسية الاجتماعية

هي مهارة قراءة وتفسير المواقف الاجتماعية والقدرة على الاستماع للآخرين و ان تكون "في تناغم" معهم.

التحكم الاجتماعي

هذه مهارة عفوية، تلعب دورا اجتماعيا هاما وخصوصا القادة أصحاب الكاريزما يمكننا أن  نلاحظها في الطريقة التي يتعامل بها القادة  أصحاب الكاريزما (او اصحاب الكاريزما عامه) في اتزان و رزانة

أسرار الكاريزما

كلمة كاريزما أتت من الكلمة اليونانية " charis" وتعني نعمة أو هبة والتي يبدو أن أصحاب الكاريزما. يمتلكونها دائما ما يرى أصحاب الكاريزما كملهمين، واثقين، من انفسهم و متأكدين كما أنهم ودودون. شخصيات كمارتن لوثر كينج، أوبرا وينفري والسير ريتشارد برانسون عرفوا بأنهم أصحاب كاريزما.

تشير الأبحاث إلى، بعكس الرأي السابق. أن الكاريزما ليست خاصية مميزة والتي من الممكن ان يمتلكها أو لا يمتلكها الشخص بل هي سلسلة من الصفات من الممكن دراستها وتعلمها واستخدامها.

الكاريزما سلسلة من السلوكيات التي يمكن تعلمها ، تعديلها وتغييرها، البعض يتعلمها مبكرا و دون أن يكون واع بمعرفته لها يستمر بتحسينها. والبعض الآخر يعملون وهم واعين ليصلوا إليها.

اختبار الكاريزما

قيم نفسك على مقياس من 1 ل 5 (حيث 5 هي أعلى قيمة) على أساس هذه العبارات الست:

انا شخص...

  1. لديه حضور في الغرفة الموجود بها
  2. لديه القدرة على إلهام الناس
  3.  يعرف كيف يقود مجموعة
  4. يجعل الناس يشعرون بالارتياح
  5. يبتسم للناس عادة
  6. يمكنه الانسجام مع أي شخص

اقسم المجموع الكلي على 6 لتحصل على قيمة للكاريزما .أي نتيجة أعلى من 3.7 تعتبر "أعلى من المتوسط".


المصادر


https://www.skillsyouneed.com/- What is Charisma?

https://ericgeiger.com- 6 Types of “Dangerous Charisma”

https://corp.yonyx.com- Importance of Charismatic Leadership

https://www.businessmagazinegainesville.com- The Secret of Charisma: How to Attract Luck and Create Opportunity


​شارك

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة



اخترنا لك

أفكار هدايا منزل جديد

الصبار لتساقط الشعر

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}