تعريف ووصف ظاهرة البراكين أشكالها وأكبر تجمع لها في العالم

ماهي البراكين؟

تُعد رؤية البراكين مشهد مثير للغاية، وعندما تكون خاملة فإنها تتمدد فوق كل شيء على الأرض، أما في حال نشاطها فهي قوة فتاكة ذو طبيعة غير متوازنة تصب النيران وتجعل الأرض مملوءة بالرماد. وخلال الفترات الطويلة التي لا تنفجر فيها البراكين يمكن أن تكون مفيدة إلى حد ما للبيئة المحيطة. تابع القراءة لتتعرف اكثر عليها واكتشف ايضا اكبر تجمع للبراكين في العالم.

وصف ظاهرة البراكين

عندما أتت البراكين إلى كوكبنا كانت نتيجة للقوات الجيولوجية النشطة التي شكلت سطح الأرض خلال سلسلة من بلايين السنين، والمثير في الأمر أن هناك الكثير من الأمثلة على البراكين موجودة في هيئات أخرى داخل نظامنا الشمسي.

تعريف البراكين

يحدث البركان نتيجة لتمزق القشرة الأرضية التي تسمح للحمم البركانية والرماد البركاني والغازات بالتخلص من قاع الرواسب التي توجد تحت السطح. لا توجد في معاجم اللغة العربية القديمة أصل لكلمة بُركان بضم الباء، بل كان يوصف البركان بالنار كما حدث في وصف بركان المدينة المنورة في القرن السابع الميلادي.

ويعتقد أن كلمة بركان مشتقة من "فولكانو" أي الجبل المحترق، وهي جزيرة ذو نشاط بركاني في ساحل إيطاليا، كما تعني إله النار الروماني (فولكانوس) في روما.

هناك سبب آخر أيضاً لظاهرة البراكين يتمثل في النشاط الذي يحدث بين الصفائح التكتونية، حيث تكون صلبة ولكنها تستقر فوق الغشاء العلوي اللزج، وتعرف الصخور المنصهرة بـ الماجما التي تُدفع إلى السطح لتصبح بعد ذلك حمم بركانية.

باختصار، توجد البراكين حيث تكون الصفائح التكتونية في حالة تباعد أو تقارب مثل مرتفع وسط المحيط الأطلسي أو دائرة النار في المحيط الهادئ اللذان يجعلان الماجما ترتفع نحو السطح.

ويمكن أن تتشكل البراكين حيث يكون هناك تمدد وتخفيف للصفائح الداخلية للقشرة مثل الوادي المتصدع في شرق أفريقيا وصدع ريو غراندي في أمريكا الشمالية. قد تحدث الظاهرة البركانية بعيداً عن حدود الصفائح حيث تكون تموجات الماجما مرتفعة إلى الأجزاء الهشة للقشرة الأرضية مكونة جزر بركانية مثل جزر الهاواي.

إن إنفجار البراكين يشكل العديد من المخاطر، ليس على مناطق الريف المجاورة فحسب بل على مناطق الجوار المباشرة أيضاً، فالحمم البركانية المتدفقة يمكن أن تسبب أضرار واسعة على البيئة والممتلكات وتعرض حياة الأشخاص للخطر.

ومع ذلك، يمكن أن يسبب الرماد البركاني أضرار على المدى البعيد مثل تكوّن حمض الكبريت، وعرقلة مرور الهواء وحدوث الشتاء البركاني من خلال حجب أشعة الشمس وهذا يؤدي إلى فشل المحاصيل الزراعية المحلية وحدوث المجاعة.

تعريف و وصف ظاهرة البراكين

أشكال البراكين

هناك أربعة أنواع رئيسية للبراكين هي: البراكين المخروطية والبراكين المركبة والبراكين الدرعية وبراكين قباب الحمم.

البراكين المخروطية 

تعتبر البراكين المخروطية من أبسط الأنواع التي تحدث عندما تخرج الماجما من الفوهة البركانية لتكون بعد ذلك حمم تتدفق حول التصدعات على هيئة مخروط بشكل بيضاوي وفوهة بشكل كروي في قمة البركان، وهي عادة ماتكون صغيرة مع زيادة مستمرة في الاتساع ولكن بشكل طفيف أي أكبر من 300 متر تقريبا(1000 قدم) فوق الجهات المحيطة.

البراكين المركبة 

يطلق عليها اسم (البراكين الطبقية) التي تتكون عندما يتصل مخزون الماجما الموجود في باطن الأرض بسطح الأرض، وهذه البراكين لديها عدة فوهات تجعل الماجما تخترق الحواجز وتخرج من التصدعات الموجودة في جوانب الجبال وقممها.

من المعروف أن هذه البراكين تتسبب في إنفجارات عنيفة والفضل لكل تلك المواد المنبعثة منها، فهذه البراكين يمكن أن تتزايد ارتفاعاتها لتصل إلى آلاف من الأمتار. هذه بعض الأمثلة للتوضيح أكثر:

جبل رينييه (4.392 متر، 14.411 قدم) وجبل فوجي (3.776 متر، 12.389 قدم) وجبل كوتو باكسي     (5.897 متر، 19.347 قدم) وكذلك جبل سانت هيلين (2.549 مليمتر، 8.363 قدم). 

البراكين الدرعية

سميت بهذا الاسم لأن مساحتها كبيرة وواسعة، وهذه الأنواع من البراكين تتدفق منها حمم خفيفة يُسمح لها بالمرور مسافات كبيرة أسفل المنحدرات السطحية، هذه الحمم تبرد وتتصلب ببطئ مع مرور الوقت، حيث تنشأ منها العديد من الطبقات نتيجة لمئات الانفجارات التي ليس من المحتمل أن تكون أمراً كارثياً.

 إن أفضل الأمثلة على ذلك هي تلك التي شكلت جزر الهاواي وخاصة بركاني مونا لوا ومونا كيا.

القباب البركانية

النوع الرابع من البراكين هو القباب البركانية أو قباب الحمم التي تتكون من خلال كتل صغيرة من الحمم التي تكون لزجة جدا وتتدفق إلى أماكن بعيدة جداً، بعكس البراكين الدرعية التي تمتلك حمم ذو لزوجة قليلة.

إن الحركة البطيئة لهذه الحمم تتراكم بسهولة على الفوهات البركانية، كما أن القباب تزداد بالتوسع مع الوقت فتتكون الجبال من خلال المواد التي تنساب من جوانب تلك القباب، هذه القباب أيضاً يمكن أن تنفجر بشكل عنيف وتخرج كميات هائلة من الرماد والصخور الساخنة.

تعريف و وصف ظاهرة البراكين

البراكين الغواصة

قد تتواجد البراكين في قاع المحيط أيضاً وتُعرف بالبراكين الغواصة، ويتم اكتشافها من خلال الدخان المنبعث من الانفجارات ومن حطام الصخور الذي يطفو على سطح المحيط، ومع ذلك يمكن أن يمنع ضغط مياه المحيط حدوث الانفجار.

في هذه الحالات تصبح الحمم باردة بشكل سريع نتيجة لملامستها مياه المحيط حيث تشكل كتل بهيئة وسائد في قاع البحر تسمى (الحمم الوسائدية).

وهناك أيضاً فتحات مائية حرارية تنتشر حول بركان الغواصة و تعزز الأنظمة البيئية النشطة والفريدة من نوعها من أجل الطاقة والغازات والمعادن التي يتم إخراجها مع مرور الوقت. إن التشكيلات التي تنتجها البراكين الغواصة قد تصبح كبيرة جداً إلى الحد الذي تصبح فيه جزراً.

البراكين الجليدية                                                                                                  

يمكن للبراكين أن تتطور تحت الجبال الجليدية التي تُعرف بالبراكين الجليدية، وفي هذه الحالات تتدفق الحمم المسطحة على قمة الحمم الوسائدية التي تنتج عن التبريد السريع للحمم عند التلامس مع الجليد. وعندما يذوب هذا الجليد تنهار الحمم مخلفة ورائها جبل ذو قمة مسطحة، وللاستشهاد على ذلك يمكن رؤية هذا النوع من البراكين في ايسلندا وبريطانيا وكولومبيا وكندا.

اكبر تجمع للبراكين في العالم

هناك أكثر من 1,500 بركان على كوكب الأرض انفجر في وقت ما  خلال الـ 11,500 السنة الماضية، أما المرحلة الجيولوجية الحالية فتُعرف بمرحلة الهولوسين. توجد أغلب هذه البراكين على هيئة تكتلات أو شرائح، وفي الغالب تقوم بتتبع التصدعات لدى الصفائح التكتونية في العالم؛ ولهذا السبب يعتبر التخطيط للبراكين الموجودة في العالم بحسب كل دولة أمر مضلل بعض الشيء حيث أن معظم الخرائط مرتبط بنفس الطريق الجيولوجي السريع.

قائمة العشر الدول التي يوجد فيها أكبر تجمع للبراكين

1. الولايات المتحدة- 173

2. روسيا- 166

3. إندونيسيا- 139

4. ايسلندا-130

5. اليونان- 112

6. تشيلي- 104

7. إثيوبيا-57

8. بابوا غينيا الجديدة- 53

9. الفلبين- 50

10. المكسيك- 43

ما هي التأثيرات الناتجة عن البراكين؟                                                                          

  • بإمكان البراكين تغيير الجو، فتسبب حدوث الأمطار والرعد والبرق.
  •  يمكن أن تحدث تغييراً طويل الأمد على المناخ.
  •  إن الحركة السريعة للحمم قد تقتل الأشخاص وسقوط الرماد يعيق عملية التنفس ، ويمكن للحمم أيضاً قتل النباتات والحيوانات.

هل بالإمكان توقع الوقت الذي سينفجر فيه البركان؟    

تزداد ثقة خبراء البراكين أكثر وأكثر في إدراك الوقت الذي سيحدث فيه الانفجار على المدى القصير. فمثلاً إذا كان البركان سينفجر خلال ساعة واحدة فستكون لديهم فكرة مسبقة حول وقوع هذا الانفجار، أما إذا كان الانفجار خلال أسبوع فنسبة التأكد لديهم تكون أقل. الحال نفسه إذا كان الانفجار سيحدث خلال ستة أشهر، أي أنه كلما تباعد موعد الانفجار صعُب توقع حدوثه، أما مسألة اكتشاف إذا ما كان هناك بركان سينفجر في السنوات المقبلة فما يزال هذا الأمر مستحيلاً.

يقوم هؤلاء الخبراء بتجميع العديد من التقنيات للتنبؤ بما سيحدث حيث يستخدمون شاشات المراقبة لاكتشاف تحركات الصخور التي تُكون البراكين وكذلك مراقبة القشرة الأرضية، إنهم يقومون بقياس الغازات المنبعثة من الجبال البركانية وقياس زاوية المنحدرات أيضاً.

ويمكن الاستدلال على وجود انفجار محتمل قد يحدث قريباً من خلال تصرفات الحيوانات في المنطقة التي سيقع فيها ذلك الانفجار حيث يبدو أن الحيوانات لها القدرة على اكتشاف موعد الانفجار من خلال سلوكها الهائج والمضطرب.

ويحاول الخبراء دائما إيجاد وسائل جديدة لاكتشاف انفجارات البراكين، فالبعض يستخدم حالياْ الأقمار الصناعية لمحاولة فهم كيف ومتى قد يحدث الانفجار.

هل البراكين لديها أشياء إيجابية؟       

يعتبر الرماد البركاني مفيد للتربة حيث يساعد النباتات في النمو بعد حدوث البركان، أما المنحدرات البركانية المتبقية بعد البركان فتكون مبللة جداً، لذلك سيكون من الأفضل أن تكون النباتات والحيوانات محمية داخل المنازل.

حقائق عن البراكين                                                                            

  • واحد من كل عشرة أشخاص يعيشون في دائرة الخطر بسبب البراكين النشطة. 
  • هناك حوالي 1510 بركان نشط حول العالم، ولكن علماء البراكين لا يتفقوا على الأشياء تحت مصطلح "نشط" ومع ذلك فقد انفجر 1510 بركان في السنوات العشر الماضية، وهذا يعني أنها براكين نشطة، كما أن هناك اعتقاد حول وجود المزيد من البراكين في قاع البحر.
  • أكبر بركان في العالم هو مونا لوا في هاواي ويقدر حجمه الكامل بـ 80,000 كيلو متر مكعب
  • في بعض الأحيان يمكن رؤية البرق من خلال السحب البركانية، ولا يزال السبب غير مفهوماً في حدوث هذا الأمر ولكن يمكن أن يكون سببه هو تصادم الكثير من الجزيئات الساخنة ببعضها البعض مسببة شحنات ساكنة.
  • تملك إندونيسيا أكبر سلسلة بركانية في العالم بالدرجة الأولى، وفي الدرجة الثانية تأتي تشيلي، حيث لديها ما يقارب 500 بركان نشط.

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى

About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني