نبات الحبق- تعرف على فوائده وأضراره

​الحبق عبارة عن عشبة خضراء ذات نكهة قوية تنتشر في قارتي آسيا وإفريقيا، وهي تنتمي إلى عائلة النعناع، وتوجد منها أنواع متعددة. ويكثر استخدام هذه العشبة في إعداد الطعام، كما أنها تُستعمل في الشاي والمكملات الغذائية وذلك بسبب فوائدها الصحية المتعددة.

فوائد الحبق

الحبق بالانجليزي 

"Basil"

  هذا المقال يحتوي على كل ما تحتاج معرفته حول الحبق وفوائده واستخداماته المختلفة 

فوائد الحبق

محاربة السرطان

تطرقت دراسة نُشرت في عام 2013 إلى قدرة الحبق على محاربة السرطان، وقد اكتشفت الدراسة احتواء الحبق على مواد كيميائية نباتية مثل الأوجينول، والحمض الروسماريني، والأبيغينين، والماريتينال، وبيتا سيتوستيرول، وحمض الكارنوسيك، وبالتالي فإنه قد يساعد على محاربة بعض أنواع السرطان مثل سرطان الجلد، والكبد، والفم، والرئة.

ويرجع ذلك فيما يبدو إلى قدرة الحبق على زيادة النشاط المضاد للأكسدة، وتغيير التعبير الجيني، وإحداث موت الخلية، وإبطاء انقسام الخلايا.

ورغم أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات في هذا الصدد، إلا أن هناك إمكانية كبيرة لاستخدام مستخلص الحبق إلى جانب علاجات السرطان الأخرى.

فوائد الحبق

الحد من آثار الإجهاد التأكسدي

الأدابتوجين عبارة عن أدوية عشبية تساعد الجسم على التكيف مع الضغط، ولعل أشهر هذه الأدوية هو نبات الجينسنغ. والحبق يندرج أيضًا تحت هذا التصنيف. 

نبات الحبق- تعرف على فوائده وأضراره 1

فائدة

في إحدى الدراسات، عُرّضت الأرانب إلى الإجهاد التأكسدي (زيادة الجزيئات الحرة الضارّة) وأُعطيت جرامين من أوراق الحبق الطازجة كل يوم ولمدة 30 يومًا، وقد راقب الباحثون حالة التنفس، بالإضافة إلى حالة القلب والشرايين.

وقد لاحظ الباحثون انخفاضًا كبيرًا في مستوى السكر في الدم، وزيادة في النشاط المضاد للأكسدة. ويبدو أن الحبق قد ساعد الأرانب على التعامل مع الإجهاد التأكسدي على نحو أفضل.

مقاومة الشيخوخة

وفقًا لدراسة عُرضت في المؤتمر البريطاني للأدوية والذي عُقد في مدينة مانشستر، فإن الحبق يمتلك خصائص قد تساعد على الحد من بعض آثار الشيخوخة. إذ يمتلك مستخلص الحبق فعالية كبيرة في قتل الجزيئات الضارة ومنع الأضرار التي تسببها الجزيئات الحرّة في الكبد، والدماغ، والقلب.

وقد درس الباحثون بقيادة الدكتور "فيبهاف شيندي" من كلية "بونا" للصيدلية في ولاية "ماهاراشترا" الهندية الخصائص المضادة للأكسدة والمقاومة للشيخوخة في عشبة الحبق.  

وقد أكد الدكتور "شيندي" في إحدى دراساته :" أن الدراسة تثبت فعالية استخدام الحبق كمادة للحفاظ على الشباب في نظام أيورفيدا للطب التقليدي، كما أنها تساعد على فهم تأثير الحبق على مستوى الخلية."

تقليل الالتهاب والانتفاخ

وجدت دراسة عُرضت في الفعالية السنوية للجمعية الملكية للأدوية أن مستخلص الحبق يقلل الانتفاخ بنسبة تصل حتى 73% بعد 24 ساعة فقط من العلاج.

ويشبه الحبق في تأثيره إلى حدٍ كبير تأثير عقار "ديكلوفيناك" وهو دواء مضاد للالتهاب يُستخدم على نطاق واسع لعلاج التهاب المفاصل. 

وقد استنتج الباحثون في دراستهم:

"فعالية هذه العلاجات التقليدية في حالات الالتهاب، مثل التهاب المفاصل."

وكانت دراسة نُشرت في "مجلة العظام: تقارير وتوصيات" قد أكدت أن الحبق قد يساعد في علاج بعض الأمراض التي تتضمن الالتهاب. حيث أُجريت الدراسة على فئران مصابة بالتهاب المفاصل، وقد استنتج فريق الباحثين أن عشبة الحبق تمتلك القدرة على محاربة التهاب المفاصل، وهو ما يرجع ربما إلى ما تحتويه من خصائص مضادة للالتهاب.

صور الحبق

غني بمضادات الأكسدة

أظهرت نتائج إحدى الدراسات في مجلة "دراسات وأبحاث الصيدلة المتقدمة" أن مستخلص الإيثانول في بعض أنواع الحبق يمتلك قدرة على محاربة الأكسدة أكثر من مضادات الأكسدة الاعتيادية.

مقاومة البكتيريا

لقد أظهرت الدراسات المخبرية أن الحبق يمتلك خصائص مقاومة للبكتيريا، ويرجع ذلك ربما إلى ما يحتويه من زيوت متطايرة مثل الإستراجول، واللينالول، والسينيول، والسابينين، والميرسين، والليمونين.

ويحدّ الحبق من نمو الكثير من أنواع البكتيريا مثل اللستيريا المولدة للوحيدات، والمكورة العنقودية الذهبية، والإشريكية القولونية، ويرسينيا القولون، والزائفة الزنجارية. 

وذلك يعني أن إضافة الحبق الطازج إلى السلطة لا يضيف الطعم فحسب، وإنما يساعد أيضًا على تقليل عدد البكتيريا الضارة في الطبق.

فوائد الحبق للدورة الشهرية

يمتاز الحبق بتأثيره الفوري، حيث أنه يدخل بسرعة إلى مجرى الدم عن طريق الأغشية المخاطية في جدار الفم. وبالإضافة إلى كونه يعطل عمل مستقبلات البروستاغلاندين التي تسبب المغص، فإنه يؤثر أيضًا على المركبات المسؤولة عن زيادة الحساسية تجاه الألم. إنه من الصعب حقًا تفسير فعالية الحبق في علاج آلام الدورة الشهرية، ولكن المهم أن كل ما عليكِ فعله هو مضغ القليل من الحبق لتخفيف الألم لديك.

فوائد الحبق للشعر

هل ينمو شعرك ببطء؟ افرك فروة رأسك بزيت الحبق فهو يحسن وصول الدم إليها، وبالتالي يحسن نمو الشعر. وينتج زيت الحبق عند وضعه على الرأس شعورًا بتنميل دافئ ولطيف. إن تدفق الدم إلى فروة الرأس يحفز بويصلات الشعر، ويؤدي إلى نمو شعر جديد وصحي.

فوائد الحبق

فوائد الحبق للبشرة

لعلاج أمراض البشرة، قم بغلي بضعة أوراق من الحبق في زيت الخردل إلى أن يتحول إلى اللون الأسود. بعد ذلك، قم بتصفية الزيت عندما يبرد وضعه على المنطقة المستهدفة حتى تُشفى بسرعة.

الحبق للحامل

يُعتبر الحبق من الأغذية المفيدة للنساء الحوامل، فهو مصدر جيد للبروتين، وفيتامين (هـ)، وفيتامين الرايبوفلافين، وفيتامين النياسين. إضافة إلى ذلك، يُعد الحبق مصدرًا غنيًا بفيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، وفيتامين (ب6)، إلى جانب المغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك، والنحاس، والمنغنيز.

نبات الحبق- تعرف على فوائده وأضراره 1

فائدة

يمتاز الحبق بكونه غنيًا بالحديد اللازم للحفاظ على مستوى الطاقة، والكالسيوم اللازم لتقوية العظام والأسنان، وحمض الفوليك الضروري للقيام بالعديد من العمليات الحيوية مثل نمو وانقسام الخلايا. (وجبة واحدة من الحبق تحتوي على 20 ميكروجرام من فيتامين ب). احرصي أيضًا على تناول الحبق الطازج كلما سنحت الفرصة فهو يحتوي على عناصر غذائية أكثر من الحبق المجفف.

فوائد الحبق مع الشاي

تتضمن أبرز الفوائد الصحية لشاي الحبق القدرة على تعزيز صحة الفم، ومقاومة الأكسدة في الجسم، والمساعدة على تنظيم أعراض السكر، وتخفيف التوتر وغيرها.

أضرار الحبق

قد يكون استخدام الحبق آمنًا عند تناوله عن طريق الفم لفترات زمنية قصيرة تصل حتى ثمانية أسابيع، ولكنه قد يسبب الغثيان أو الإسهال. كما أنه ليس من المعروف إن كان استخدام الحبق لمدة طويلة آمنًا أم لا، لذلك لابدّ من الانتباه إلى المحاذير التالية:

1

الرضاعة

لا توجد الكثير من المعلومات حول استخدام الحبق في فترة الرضاعة، لذلك تجنبي تناوله.

2

مرض السكري

قد يقلل الحبق من مستويات السكر في الدم، وهو ما قد يؤثر على عملية ضبطه. وبالتالي فإن مرضى السكري من النوع الثاني قد يكونون بحاجة إلى تعديل جرعاتهم من الأنسولين أو الأدوية المضادة للسكري عند تناول الحبق.

3

قصور الغدة الدرقية

عاني الأشخاص المصابون بمرض قصور الغدة الدرقية من انخفاض مستوى هرمون الثيروكسين الذي تفرزه الغدة. في ذات الوقت، يقلل الحبق من مستوى الثيروكسين، وبالتالي فإنه قد يزيد الأمور سوءًا لدى المرضى المصابين بهذا المرض.

4

الجراحة

الحبق قد يبطئ تجلط الدم، وبالتالي فإنه يزيد من خطر النزيف أثناء وبعد الجراحة، لذلك توقف عن استخدام الحبق قبل أسبوعين على الأقل من موعدها.

أضرار الحبق للرجال

لقد استُخدمت أوراق إحدى أنواع الحبق في إحدى الدراسات لفحص تأثيرها على القدرة التناسلية (عدد الحيوانات المنوية والهرمونات التناسلية) لدى ذكور الأرانب. وقد حصلت الأرانب في مجموعة الاختبار على 2 جرام من أوراق الحبق الطازجة يوميًا وعلى مدار 30 يومًا، بينما حافظت مجموعة المقارنة على غذائها الطبيعي ولذات الفترة الزمنية.

لاحظت الدراسة وجود انخفاض كبير في عدد الحيوانات المنوية لدى مجموعة الاختبار. كما أظهرت زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، مقابل انخفاض مستويات الهرمون المنشط للحوصلة، والهرمون المنشط للجسم الأصفر. وتشير هذه النتائج إلى إمكانية استخدام بعض أنواع الحبق كأداة فعالة لمنع الإنجاب لدى الذكور.

الفرق بين الحبق والنعناع

ينتمي الحبق والنعناع إلى فصيلة واحدة، وهي فصيلة الشفويات، كما أنها يمتازان باستخدامات متعددة. وبينما يكثر استخدام الحبق في إعداد الطعام في دول البحر المتوسط، ينتشر استعمال النعناع في الشرق الأوسط وأجزاء من آسيا. ويشترك النباتان في بعض الخصائص، ولكن بينهما اختلافات جوهرية كبيرة.

ويُعتبر النباتان مصدرًا جيدًا للغاية لفيتامين (أ) حيث يوفر الحبق 175% من الحصة اليومية الموصى بها لكل مئة جرام، فيما يوفر النعناع 135% منها. كذلك يمتاز النباتان بمحتوى غني بالمعادن وخصوصًا الكالسيوم، حيث توفر 100 جرام من الحبق 18% من حصة الكالسيوم الموصى بها، مقابل 20% للنعناع.

نبات الحبق- تعرف على فوائده وأضراره 1

​شارك

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة


About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني