الزرشك او البرباريس أهم فوائده الصحية وتأثيراته الجانبية

ماهو الزرشك

إن هذه الجواهر الحمراء الصغيرة هي في الحقيقة أشياء مفيدة للغاية فعند توزيعها على طبق من الأرز أو الكسكس أو الحساء أو فوق الدجاج المشوي سوف تملأ الطبق بلون في غاية الجمال ونكهة ذو مذاق لاذع. أما ما نحتاجه لجعلها منتفخة هو نقعها في الماء قليلا وتحميرها ثم غليها لتظهر تلك النكهة اللذيذة التي تشبه الكشمش ذات المذاق المنعش والليموني.

يعتبر الزرشك أحد المكونات المهمة في المطبخ الإيراني، وهذا يجعله غير مألوفاً ولكنه في العادة ينمو في كل مكان في أوروبا وآسيا وشمال أمريكا وكذلك في الشرق الأوسط. ويحتوي الزرشك على نسبة عالية من مادة البكتين فهو ذو قيمة غذائية بالنسبة للمربى والجل لدى الطباخون الأمريكيون الذين يسمونه بـ " البيبرجس ".

فوائد الزرشك

يحتوي الزرشك على عشرة فوائد، وهي كالتالي:

1- الزرشك مضاد للالتهابات

يمكن إعتبار الزرشك كبديل للمسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية نظراً لخصائصه المضادة للإلتهابات. أياً كانت الأعراض سواء التهاب في المفاصل أو آلام في أسفل الظهر أو شد عضلي فإن الخصائص المضادة للإلتهابات التي يحتويها الزرشك تعمل على تخفيف جميع هذه الآلام، ولكن مكملات الزرشك عادةً ما تأخذ وقت حتى تصل إلى التأثير الكامل.

2- يعالج الإصابات وحالات عدوى الجلد

من الصعب معالجة إصابات الجهاز الهضمي والتنفسي وكذلك عدوى المسالك البولية ولكن بعض الأشخاص يستجيب بشكل جيد للمضادات الحيوية بينما البعض الآخر يحتاج إلى مجموعة من المضادات الحيوية والأدوية الأخرى.

إن الخصائص المضادة للإلتهابات من شأنها تقليل الإلتهاب والألم الناتج عن الاضطرابات، كما أن تناول المكملات يومياً يساعد على تخفيف الإصابة بعدوى الخميرة في الجلد والمهبل وكذلك حب الشباب وداء الصدفية. 

3- الزرشك مقوي للقلب

يحتوي الزرشك على مادة  تسمى البربارين حيث تحمي القلب من تضرر الأنسجة الذي قد يحدث عندما يتم تعويض تدفق الدم بعد حدوث نقص في الأوكسجين، وهذه التركيبة تعمل على تنظيم تركيز أيونات الكالسيوم داخل الخلايا من خلال منع تنشيط بروتين الكابلين الذي يؤدي دوراً مهماً في فشل القلب.  

إن هذا النبات المذهل يعمل على تعزيز إنقباض عضلات القلب من خلال زيادة حساسية الخلايا بالنسبة للكالسيوم وهو المعدن الذي ينظم إنقباض العضلات. 

4- يقلل من ضغط الدم

عند تناول مكملات الزرشك يكون ضغط الدم أكثر إنتظاماً حيث أنه يساعد في تقليل ضغط الدم من خلال توسيع الأوعية الدموية التي أصبحت منقبضة، وبالتالي يتحسن تدفق الدم من وإلى القلب. ينبغي إستشارة الطبيب قبل البدء بتناول المكملات حيث أنه لا يستحسن إستبدال أدوية ضغط الدم بهذه المكملات. 

5- الزرشك يقوي الجهاز المناعي

بإمكان البرباريس الذي يتجمع في الشجيرات  تعزيز وظيفة الجهاز المناعي بشكل مثالي حيث يعمل على تحفيز كريات الدم البيضاء التي تساعد على مهاجمة العدوى، كما تحفز من وجود المناعة بشكل كامل. أما تناوله بشكل يومي فيساعد على قتل البكتيريا والطفيليات في الجهاز الهضمي. 

الزرشك أهم فوائده الصحية وتأثيراته الجانبية

6- له دور في حماية الكبد

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الزرشك له دور في حماية الكبد وتقليل تضررها، إلا أن الخبراء ما يزالون بحاجة للمزيد من الدراسات حول هذا الشأن. إن الزرشك يساعد على بقاء المستويات الطبيعية للإنزيمات المضادة للأكسدة ويمنع تضرر الكبد الذي ينتج عن رباعي كلوريد الكربون السام. 

7- الزرشك يؤدي دورا في الوقاية ضد مرض السكري

يمنح الزرشك الجسم قوة تحميه من مرض السكري وخاصة النوع الثاني من خلال تقليل الجلسريدات الثلاثية وكوليسترول البروتينات الدهنية منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي، كما أنه يساعد في التقليل من سرعة تدفق مادة الأنسولين والهيموجلوبين الغليكوزيلاتي. أما في حال تعاطي دواء السكري فينبغي الإستمرار عليه كما هو موصوف. 

8- الزرشك قد يساعد في حالات الإسهال

قد تكون الأدوية المضادة للإسهال شيئاً من الماضي، في حين أن الزرشك قد تواجد لأجل صحة الجهاز الهضمي حيث أن لديه خصائص قابضة تسهل مايسمى بإسهال المسافرين أو الإسهال الذي يسببه التسمم الغذائي. إن خصائص هذه الشجيرة المذهلة تعمل على مكافحة البكتيريا المعوية وقد تسهل أيضاً معالجة مشاكل الإسهال بشكل أسرع من المضادات الحيوية. 

9- يساعد في الحفاظ على صحة العين

هناك العديد من الأدوية المنزلية التي تعالج مرض العين الوردية والتهاب الملتحمة ولكن قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان الزرشك أو الأدوية المنزلية يُعد الأفضل في المعالجة. 

مرة أخرى، يمكن القول أن شجيرة البرباريس بإمكانها التخلص من هذه المشكلة حيث أنها تساعد في معالجة أعراض العين الوردية ومع ذلك يجب تذكر أنها تكون معدية لمدة تصل إلى 24 ساعة مما قد يؤدي إلى الحاجة لمزيد من الأدوية. 

10- الزرشك يخفف من حالات سوء الهضم

إذا تم تناول الزرشك قبل الوجبات بـ 15 أو 20 دقيقة فإن تركيبته الفعالة يمكن أن تساعد على منع حدوث سوء الهضم. وفي هذه الحالة يكون استخدام خلاصة الزرشك أكثر فعالية، لذلك سيكون عليك تحمل مذاقه المر. 

وصفات طبخ الزرشك

وللحصول على أكبر قدر ممكن من الزرشك فإنه يحتاج أولاً إلى الترطيب ويتم ذلك من خلال  نقعه في ماء بارد لمدة عشر دقائق ثم تصفيته وبعد ذلك قليه في الزيت ثم إضافة المزيد من الماء حتى يبدأ بالانتفاخ وأخيراً يتم وضعه في حشوة مختلطة باللوز المفروم والأرز المطبوخ والبصل وتكون جميع هذه المكونات ممزوجة بالكمون والكزبرة، وهذا ما يجعل لحم الخروف يبدو مثاليا، كما يمكن استخدامه عند الانتهاء من إعداد سلطة الدجاج بالليمون والمايونيز.

 وهناك فكرة أخرى قد تبدو رائعة وهي طحن التوت المجفف مع ملح خشن حتى يصبح لدينا مسحوق خشن الملمس ثم تتم إضافته - مع الفرك جيدا-  للحم الخروف أو الدجاج قبل شوائه لإضفاء نكهة منعشة. وإذا ما تزال لديك حفلة رأس السنة فالزرشك سيكون إضافة مذهلة عند تقديم اللحم المفروم المصنوع في البيت إلى جانب قشر البرتقال والقرفة.

الأعراض الجانبية للزرشك

قد يسبب الزرشك حدوث إسهال وخاصة عند تناوله بجرعات كبيرة، كما أنه قد يقلل من ضغط الدم. إن الجرعات الزائدة للزرشك قد تؤدي إلى حدوث نزيف أنفي وتقيؤ وإسهال وإضطرابات وتهيج في الكلى.

ومن الأعراض الناتجة عن مشاكل الكلى خروج دم أثناء التبول، الشعور بالألم أثناء التبول، آلام في أسفل الظهر، آلام في المعدة، إرتفاع درجة الحرارة. وهذا يحتاج إلى رعاية طبية على الفور. 

لا ينبغي استخدام الزرشك كعلاج تقليدي أي لا يمكن استخدامه كعلاج منزلي لعدوى الإصابة بالمسالك البولية، وإذا لم يتم القضاء على البكتيريا بشكل كامل، فالإصابة قد تنتشر إلى الكلى حتى وإن لم تظهر أعراض التبول المؤلمة.

إن النساء الحوامل لاينبغي عليهن استخدام الزرشك لأنه قد يعمل على تحفيز التقلصات لدى البول ويسبب الإجهاض، فما تزال الاستخدامات الآمنة للزرشك بالنسبة للنساء المرضعات والأطفال غير معلومة ولذلك ينبغي تجنب استخدامه. قد يُحسن الزرشك من طريقة إنتاج الأيض في الجسم عند استخدام العقاقير الطبية بالرغم من أن هناك معلومات محدودة بشأن تفاعلات معينة قد تحدث. 

على سبيل المثال، نُشرت إحدى الدراسات التابعة للمجلة الأوروبية لعلم الصيدلة التي وجدت أن البرباريس يرفع من كمية السيكلوسبورين A لدى مرضى زراعة الكلى، لذلك يجب الأخذ في الحسبان أن المكملات لم يتم فحصها للتأكد من أنها آمنة، أيضاً تعتبر المكملات التابعة للحمية الغذائية غير منتظمة بشكل كبير.  

في بعض الحالات قد يوزع المنتج الجرعات التي تختلف عن الكميات المحددة لكل عشبة، وفي حالات أخرى قد يتلوث  مع المواد الأخرى مثل المعادن. وإضافة إلى ذلك، لم يتم التأكيد على مدى أمن تلك المكملات بالنسبة للحالات الطبية أو بالنسبة للأشخاص الذين يتعاطون الأدوية.

 

المصدر:​​​​​

https://www.theguardian.com/lifeandstyle/2005/jun/25/foodanddrink1

https://health.facty.com/lifestyle/wellness/10-health-benefits-of-barberry/1

https://www.verywellhealth.com/barberry-berberis-vulgaris-what-you-need-to-know-89546

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى

Insert Image
About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني