ما هو الشمر – 25 من فوائد الشمر وآثاره الجانبية

الشمر هو أحد التوابل والنباتات الطبية المستخدمة من زمن طويل، فمن فوائد الشمر انه يخفف من الالتهاب و من آلام الطمث، وقد يساعد أيضاً في اضطرابات المعدة أو الأمعاء أو أي اضطرابات أخرى. ويعمل الشمر على تحسين الذاكرة والمزاج. وعلى الرغم من فوائده الصحية إلا أنه ينبغي الحذر من استخدامه المستمر؛ لأنه يمكن أن يسبب بعضاً من الآثار الجانبية الخطيرة. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول الفوائد الصحية العديدة والاحتياطات الواجب اتباعها عند تناوله.

الشمر-Fennel Bulbs.jpg
المحتويات

ما هو الشمر؟

الشمر هو نبات ينتمي إلى عائلة الجزر والكرفس والبقدونس. وهو عشب عطري يستخدم على نطاق واسع كتوابل ودواء. ويعود أصله إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكنه انتشر\ على نطاق واسع ويزرع اليوم في جميع أنحاء العالم.

وقد تم استخدامه قديماً لعلاج السعال والبرد، والحمى، والجروح، وآلام المعدة، والغثيان، وانتفاخ البطن، والإسهال، والإمساك، والأرق، والتهاب المفاصل، والتهاب الملتحمة، والمغص عند الأطفال، كما ويعمل على زيادة إنتاج الحليب عند الامهات المرضعة.

في الثقافات الآسيوية، كان يتم ابتلاعها للتعافي من لدغ الثعابين، حيث يعتقد أنه يساعد في القضاء على السموم من الجسم.

الشمر و مكوناتة الفعالة و المفيدة

أنيثول - وهو العنصر النشط الرئيسي في الشمر، وهو مضاد للميكروبات (يقتل الجراثيم)، يشابه خصائص الاستروجين، ويزيد من البرولاكتين.

فلافونيد مثل كويرسِيتِين  و أبجينين-  وهي مضادات الأكسدة ومضادات للجراثيم وللالتهابات.

فينولات - مثل حمض روزمارينك وحمض الكلوروجينيك - وهي مضادات للأكسدة ومضادة للالتهابات.

تربينات - (زيوت عطرية) مثل فنشون وليمونين، والتي تساعد في التئام الجروح.

الفيتامينات الذائبة في الماء مثل حمض الأسكوربيك (فيتامين ج) ، الثيامين (فيتامين ب 1) ، الريبوفلافين (فيتامين ب 2) ، النياسين (فيتامين ب 3) ، البيريدوكسين (فيتامين ب 6).

الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل الفيتامينات أ و هـ و ك.

• المعادن والعناصر الأخرى مثل الألومنيوم والباريوم والكالسيوم والكادميوم والكوبالت والكروم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والنيكل والرصاص والسترونشيوم والزنك.

• الأحماض الأمينية الأساسية مثل الليسين ، الأيسولوسين ، فينيل ألانين ، والتريبتوفان.

•الألياف الغذائية.

كيف تحصل على الفائدة عند تناول الشمر

• يحاكي عمل الإستروجين في الجسم، حيث يحتوي الشمر على مركبات مثل أنيثول  والتي تقوم بعمل نفس وظيفة الأستروجين في الجسم.

• زيادة البرولاكتين (أيضا بسبب احتوائه على أنيثول ).

• منع الإجهاد التأكسدي عن طريق تحفيز نشاط وزيادة إنزيمات الكبد التي تتخلص من السموم 

• تقليل الالتهاب عن طريق تقليل إنتاج السيتوكينات الالتهابية IL-1beta ، IL-6 ، TNF-alpha ، والعوامل الالتهابية NF-κB ، MMP2 ، MMP9 ، و 5-LOX .

• زيادة البروتينات التي تسبب في موت الخلايا السرطانية 

• زيادة مستويات الأسيتيل كولين (الناقل العصبي الرئيسي) عن طريق الحد من نشاط أنزيم الاسيتيل كولين استريز..

• زيادة إنتاج الكولاجين و الإيلاستين في الجلد.

الشمر-Fennel Bulbs.jpg

الفوائد الصحية للشمر (25) فائدة


1) فوائد الشمر للبطن او للمعدة

يساعد الشمر في معالجة ألم المعدة والأمعاء و له تاريخ طويل من الاستخدام في علاج المشاكل المختلفة للقناة الهضمية والجهاز الهضمي ، بما في ذلك آلام المعدة وانتفاخ البطن والإسهال والإمساك.

فمن فوائد الشمر ان زيت بذور الشمر على التخفيف من تقلصات الأمعاء، كما ويعمل على زيادة تدفق الأمعاء.

في دراسة أجريت على الفئران، وُجد أن ​الأنيثول  وهو أحد المكونات الرئيسية لزيت الشمر الأساسي يعمل على تحسين وظيفة المعدة والتفريغ (هذه المشاكل توجد في حالة عسر الهضم الوظيفي).

وفي دراسة أخرى، وُجد أن مستخلص الشمر يمنع من حدوث قرحة المعدة 

في دراسة أجريت على 121 مريض مصابين بمتلازمة القولون العصبي (IBS)، وُجد أن مزيج من الزيوت الأساسية في الشمر والكركم  قد عمل على تحسين نمط الحياة من خلال تقليله لألم البطن.

2) يساعد الشمر في معالجة المغص عند الرضع

"المغص عند الرضع" هو الحالة التي يقوم بها الأطفال الرضع بالبكاء أو الشعور بالضيق لعدة ساعات في اليوم ولأسباب غير معروفة.  ولكن العديد يعتقد أن تقلصات المعدة وغيرها من المشاكل الهضمية تلعب دوراً أساسياً.

فمن فوائد الشمر استخدامه قديماً  كعلاج شعبي للمغص عند الرضع لما له من تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي. وقد دُعِّمت هذه الاستخدامات بالبحث العلمي.

على سبيل المثال، في دراسة شملت 125 رضيعاً، وجد أن زيت بذور الشمر قد أزال المغص عند 65٪ من الرضع، مقارنة بنسبة 24٪ تحسن من المغص في حالة استخدام الدواء البديل.

وخلص تحليل ميتا(تحليل تجميعي) لـ17 دراسة ومراجعة 14 تجربة سريرية لاستخدام المكملات الغذائية في حالات اضطرابات الأمعاء؛ بأن استخدام الشمر (كزيت أو شاي أو مركب عشبي) كان فعالا في علاج الأطفال الذين يعانون من مغص الرضع.

3) الشمر يشبه عمل الاستروجين

يعمل شرب الشمر كعمل الاستروجين في الجسم، وبالتالي، فمن فوائد الشمر انه يقلل من آلام الطمث، ويخفف من أعراض سن اليأس، ويزيد من الرغبة الجنسية.


4) فمن فوائد الشمر العمل على تحفيز إنتاج الحليب عند المرأة المرضعة
 

وقد استخدمت الأمهات المرضعات الشمر منذ القدم لزيادة إنتاج الحليب.

وبالرغم من عدم وجود دراسات أو تجارب قد أجريت في هذا الموضوع، إلا أنه يوجد هناك بعض الأدلة العلمية لتفسير فائدة الشمر في إنتاج الحليب عند المرضعات.

ويثبط الدوبامين عمل البرولاكتين، وهو الهرمون المسؤول على تحفيز إنتاج الحليب. وعند تناول الشمر، فإن الأنثول يعمل على تثبيط  مستقبلات الدوبامين، وبالتالي يمنع الدوبامين من تثبيط عمل البرولاكتين، وبالتالي زيادة إنتاج الحليب.

وفي دراسة أُجريت على 46 امرأة، وُجد أن كبسولات الشمر تزيد من مستويات البرولاكتين في الدم.

5) الشمر يعمل كمضاد للميكروبات

استخدم الشمر قديماً كعلاج للعديد من الاضطرابات المعدية.

مختبرياً، وجد أن مستخلص الشمر يعمل على وقف نمو العديد من البكتيريا الضارة (مثل بكتيريا العنقوديات والبكتيريا المسببة للسل ، والإشريكية القولونية ، والسالمونيلا).

كما ويمنع أيضاً من نمو الفطريات المبيضة ، والأنواع الأخرى الضارة مثل (الرشاشية السوداء و المغزلاوية حادة الأبواغ).

6) فوائد الشمر المغلي و تأثيراته المضادة للأكسدة

وتعد هذه العشبة مصدراً وفيراً لمضادات الأكسدة مثل حامض الكافييك ، الكيرسيتين ، ومركبات الفينول والفلافونويد الأخرى.

في تجربة أُجريت على الفئران لثلاثة أسابيع، حيث تم إعطائها مكملات الشمر، لوحظ زيادة في نشاط الأنزيمات المضادة للأكسدة الهامة مثل ديسموتاز الفائق (سوبر أكسيد الديسموتاز) (SOD)  والكاتلاز.

ويمكن لأي شخص تناول وشرب الشمر البري للاستفادة من مضادات الأكسدة لاحتوائه على مركبات الفينول والفلافونويد بنسبة أكبر من الشمر الطبي والمعدل.

7) الشمر جيد للبشرة

في تجربة على 11 شخصاً، وُجد أن استخدام كريم يحتوي على مستخلص الشمر يُحسن من نسيج البشرة ويحافظ على محتواها من الماء ( يقلل الجفاف ).

ويعمل مستخلص الشمر على التقليل من علامات التقدم بالسن والتي تظهر على سطح الجلد وسببها التعرض للشمس. فيعمل على زياد إنتاج الكولاجين والإيلاستين ومستويات TGF-beta1، كما لوحظ في تجربة على الفئران المعرضة للإشعاع فوق البنفسجي. بالإضافة إلى ذلك، فقد خفض من الإنتاج المستمر لأنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) عن طريق زيادة Nrf2 ومضادات الأكسدة مثلGSH .

ووجدت الدراسات الخلوية أيضًا أن الشمر عبر مادة الأنيثول، تعمل على تفتيح البشرة، ويمنع من تشكل عيوب البشرة من خلال منع إنتاج الميلانين الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية (الميلانين).

8) الشمر قد يساعد على تقليل الالتهاب

لُوحظ أن مستخلص الشمر له تأثيرات كمضادات للالتهابات في تجربة على الجرذان والفئران، كما أنه يمنع من ردود الفعل التحسسية البطيئة (النوع الرابع من فرط الحساسية التحسسية).

في تجربة على الفئران، وُجد أن هذه العشبة تمنع التهابات الرئة، عن طريق خفض إنتاج السيتوكينات الالتهابية IL-6 ، TNF-alpha، والعوامل الالتهابية MMP9 وأكسيد النيتريك ( NO).

فمن فوائد الشمر انه يحتوي على العديد من المكونات الرئيسية التي تعمل كمثبطات لـ5-LOX ، وهو إنزيم يسبب الاستجابات الالتهابية والتحسسية في الجسم عن طريق إنتاج الليكوترين. وبالتالي، فإن قدرة الشمر على تثبيط هذه الإنزيمات  تجعله مفيدًا في منع التفاعلات الالتهابية والتحسسية.

9) يعمل الشمر على مكافحة الأورام

في تجربة على الفئران، لوحظ أن بذور الشمر قد خفضت من نمو أورام الجلد والمعدة . وقد عملت على زيادة أنشطة أنزيمات التخلص من السموم في المرحلة الأولى والثانية وأنشطة الأنزيمات المضادة للأكسدة.

كما وُجد أيضاً فإن مستخلص بذور الشمر يمنع نمو خلايا سرطان الثدي والكبد.

الأنثول وهو العنصر النشط الرئيسي في بذور الشمر، عمل على زيادة الحياة وتقليل من حجم الورم ووزنه في فئران  التجارب للسرطان.

وعمل الأنثول أيضاً على  تثبيط نمو خلايا سرطان البروستاتا، وكذلك منعهم من الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

يمنع الأنثول من نمو الورم وانتشاره وذلك من خلال زيادة نسبة مستويات العديد من المركبات الطبيعية في الجسم التي تثبط الخلايا السرطانية وتسبب في تدميرها ذاتياً.

10) الشمر قد يخفف من القلق والاكتئاب

في تجربة من عينة عشوائية لـ 60 امرأة في مرحلة اليأس، أظهر الشمر تحسناً ملحوظاً في علاج القلق والاكتئاب.

وفي تجربة مخبرية على الفئران، عمل زيت الشمر العطري على التقليل من القلق.

11) الشمر قد يحسن الذاكرة

وُجد أن مستخلص الشمر قد منع من قصور الذاكرة الناجمة عن الشيخوخة و السكوبولامين - هَيُوسين (وهو الدواء الذي يسبب فقدان الذاكرة عن طريق تثبيط أستيل كولين).

كما وعمل على الحد من نشاط أنزيم الاسيتيل كولين استريز، وهو الانزيم الذي يثبط الأسيتيلكولين ، وبالتالي، أدى هذا إلى زيادة الأستيل كولين وتحسين الذاكرة.

12) من فوائد الشمر انه يساعد في علاج داء السكري

في تجربة على الفئران المصابة بالسكر، لُوحظ أن زيت الشمر قد خفض من نسبة  السكر في الدم بنسبة 50٪ تقريبًا. كما أنها منعت الضرر الناجم عن السكري للكلى والبنكرياس.

وفي دراسة أخرى، أدى العلاج المطول بمستخلص الشمر إلى تحسين نسبة الجلوكوز في الدم والكوليسترول والهيموغلوبين في تجربة على الجرذان المصابة بالسكري.

13) الشمر قد ينقص من الكولسترول الضار ويزيد من الكولسترول الجيد

يخفض مستخلص الشمر الكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية، وكولسترول LDL (الكولسترول الضار) ، في حين أنه يزيد من الكولسترول HDL (الكولسترول الجيد).

وفي دراسة أخرى، لوحظت زيادة في كوليسترول HDL(الكولسترول الجيد) في الجرذان.

ولكن هذه التأثيرات ظهرت في تجارب القوارض فقط حتى الآن، وبالتالي فإن المسألة مازالت مفتوحة عما إذا كان لهذه العشبة تأثير كبير على الكوليسترول في البشر أم لا.

14) الشمر يعمل على حماية الكبد والكلى من اضرار الأدوية

وُجد أن زيت الشمر يعمل على حماية من إصابة الكبد والكلى الناجم عن الأدوية في تجربة على الجرذان.

وفي دراستين، وُجد أنه يعمل على تقليل نسبة مؤشرات إصابة  الكبد كناقلة أمين الأسبارتات (AST)، و ناقلة أمين الأَلانين (ALT)، والفوسفاتيز القلوية (ALP)، والبيليروبين.

15) الشمر قد يقلل من ضغط الدم

في تجربة على الفئران، وُجد أن مستخلص الشمر يعمل على تخفيض ضغط الدم بشكل مستمر.

16) الشمر قد يقلل من الجلطات الدموية

يمنع زيت الشمر من تخثر الدم 

17) من فوائد الشمر انه يساعد في علاج الجروح

يعمل اثنان من المكونات الرئيسية للشمر وهما  الفنشون والليمونين على تحسين التئام الجروح في تجربة على الفئران. كما أنها تعمل كعوامل مضادة للالتهابات ومضاد للميكروبات، وتعمل أيضا على زيادة إنتاج الكولاجين.

18) الشمر قد يساعد في تهدئة الألم

تعمل مادة الأنثول على التقليل من الألم في الحيوانات وبدون تخدير، وذلك من خلال تقليل مسببات الالتهابات والتي تعمل على زيادة من الإحساس بالألم.

19) الشمر قد يساعد في تقليل الشهية

في دراسة على 9 نساء بدينات صحيات، جعلهن شاي الشمر يشعرن بالامتلاء والشبع.

20) يساعد الشمر على الشعور بالاسترخاء
 

لوحظ أن مستخلص الشمر والزيوت الأساسية له قد ساعدت على استرخاء وفتح الممرات الهوائية (القصبة الهوائية).

ويعرف الدوبامين بدوره كمرسل عصبي في الدماغ، ولكنه يلعب أيضًا أدوارًا أخرى في الجسم، حيث يساعد على استرخاء الجهاز التنفسي وبالتالي تحسين تدفق الهواء إلى الرئتين (التوسعة). وتحاكي مادة الانثول الموجودة في الشمر عمل الدوبامين في تأثيرها على الجهاز التنفسي.

21) الشمر قد يساعد في حالة هشاشة العظام

حيث تمنع بذور الشمر أنسجة العظام من الانهيار، مما يؤدي إلى تحسين كثافة العظام ونسبة المعادن في العظام 

ولكن في دراسة أجريت على عينة عشوائية من 60 سيدة تمر بسن اليأس، وقد تناولت الشمر خلال شهر واحد(فترة قصيرة الأجل)، لم يلاحظ أي تغيرات أو تأثيرات.

وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفترات طويلة الأجل لتأكيد أي فائدة محتملة من هذه العشبة على كثافة العظام في البشر.

22) يعمل الشمر على التخفيف من آلام الطمث

في تجربة على 40 شابة، وجد أن كبسولات الشمر قد قللت من طول الدورة الشهرية وما يحدث فيها من غثيان، مقارنة بتناول الدواء.

حيث أن مزيج من مستخلص الشمر وفيتامين E كان أكثر فعالية من الإيبوبروفين في تقليل شدة آلام الطمث في تجربة على  68 طالبة.

وقد عمل الشمر أيضاً على التخفيف من آلام الطمث لدى 30 امرأة تعاني من عسر الطمث. وقد لُوحظ بأن مفعوله قد بدأ ما بين 30-120 دقيقة بعد تناوله. ولكن انسحبت 5 نساء من هذه الدراسة لشعوره بأن رائحة الشمر مزعجة، وأبلغت امرأة واحدة عن زيادة معتدلة في كمية تدفق الطمث.

23) الشمر يساعد في الدورة الشهرية

عملت هذه العشبة على التخفيف من شدة الأعراض لدى 90 شابة يعانين من دروة شهرية متوسطة وشديدة .

24) الشمر مفيد في سن اليأس

وغالباً ما يصاحب سن اليأس أعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق وعدم الراحة في القلب ومشاكل النوم والاكتئاب والتهيج والتعب والقلق والمشاكل الجنسية وعدم الراحة في العضلات والمفاصل.

في تجربة على 90 امرأة، بتناول الشمر كدواء بديل، وُجد أنه قد  خفض وبشكل فعال أعراض انقطاع الطمث دون أي آثار جانبية خطيرة.

25) الشمر يساعد في تجنب نمو الشعر غير المرغوب فيه في النساء

في بعض الأحيان، يمكن للنساء اللواتي يعانين من دورات الحيض العادية والمستويات الطبيعية من هرمونات الذكورة أن يعانين من نمو الشعر غير المرغوب فيه، وهي حالة تعرف باسم الشعرانية (على سبيل المثال، نمو شعر الوجه بشكل غير مرغوب فيه).

في حين أن الأسباب وراء هذا النمو ما زال غير معروف بعد، إلا أن الشمر قد يعمل على التخفيف من نموه بصورة محتملة.

فعلى سبيل المثال ، وُجد أن جل وكريمات الشمر المطبقة مباشرة على المناطق المصابة من الجلد قد قلل من نمو الشعر وسماكته الشعر في تجربة عشوائية على 44 امرأة وفي دراسة أخرى من 38 امرأة.


آثار الشمر الجانبية

تشير الدراسات إلى وجود آثار جانبية قليلة ونادرة جدًا مرتبطة بالاستخدام قصير المدى لهذه العشبة. ومنها:

• الغثيان (بسبب الرائحة)

• الحساسية

• زيادة معتدلة في تدفق الحيض

ومن بين الأشخاص الذين تناولوا جرعات أكبر، يقول بعضهم أنهم قد واجهوا صعوبة في التنفس وعدم انتظام ضربات القلب.

ما هو الشمر – 25 من فوائد الشمر وآثاره الجانبية 1

"

اذا اعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عند ، ساعدنا في مشاركة هذا المقال لتعم الفائدة


 ثم شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى


About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني