الصبار لتساقط الشعر

لا تعرفين فوائد مستخلص الصبار للشعر؟ لا بأس، لأنك سوف تتعرفي في هذا المقال على الفوائد المدهشة لمستخلص الصبار والذي سيساعد شعرك على النمو بشكل صحي.

تابعِ قراءة المقال

فوائد الصبار للشعر الخفيف

تُعتبر زيوت الشعر مهمة للحفاظ على شعر جميل وصحي، ولكن المستخلصات النباتية على وجه الخصوص ترتبط بمجموعة واسعة من الفوائد المتنوعة، فهي تساعد الشعر الخفيف على النمو بشكل سريع، وتمنع تساقط الشعر، وتحافظ على شعركِ ناعمًا وبراقًا.

وأما زيت الصبار فهو السلاح السري الذي يقدم لكِ العديد من هذه الفوائد، وخصوصًا أنه علاج لتساقط الشعر.

زيت الصبار

وإذا كنت ترغبين بالخوض في التفاصيل، فإن ←زيت الصبار يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية والتي تشجع الشعر على النمو وتحافظ على صحته. كما أنه يحتوي أيضًا على عدد من الفيتامينات المهمة والعناصر المرطبة التي تحافظ على شعرك جميلاً وصحيًا. ذلك يبدو جيدًا، أليس كذلك؟

كيف تحافظ الفيتامينات على شعرك؟

تحافظ الفيتامينات الأساسية والمعادن على صحة شعرك من خلال تغذية خصلات وبصيلات الشعر ومساعدتها على النمو. إذ أن النباتات تقوم بإنتاج العناصر الغذائية بنفسها، وبالتالي فإن مستخلص هذه النباتات يحتوي غالبًا على كميات كبيرة من هذه العناصر مثل فيتامين (ب 5)

يُعتبر زيت الصبار من الزيوت الأساسية فهو يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

إن نباتات الصبار الصحراوية تمثل مصدرًا قيمًا من مصادر العناصر الغذائية، وذلك لأنها تخزن في داخلها الماء وغيره من المواد التي تحتاج إليها لفترات طويلة من الزمن.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن بعض الدراسات أظهرت وجود فوائد صحية أخرى لنباتات الصبار مثل تحسين عمل القلب.

زيت الصبار لتساقط الشعر

ومن الفوائد الأخرى المهمة لزيت الصبار أنه ينتج أحماض أوميغا الدهنية، والتي تلعب دورًا محوريًا في نمو الجسم وتطوره بصفة عامة. أما بالنسبة إلى الشعر، فهي تساعد على انتقال بصيلات الشعر بين مراحل نموها المختلفة، حيث أن الشعرة تسقط من البصيلة في الطور الانتهائي، ثم تبدأ البصيلة وبشكل تلقائي بإنتاج شعرة جديدة في طور النمو.

إن الأحماض الدهنية تساعد في الحفاظ على هذه العملية مستمرة، إذ أن توقف العمل بين الطور الانتهائي وطور النمو من جديد يسبب في أغلب الأحيان تساقط الشعر بشكل دائم.

وبسبب قدرة الصبار الكبيرة على تخزين الماء، فإنه ربما يُعتبر واحدًا من أفضل المرطبات الطبيعية في العالم.

إن المرطبات الطبيعية تحافظ على الشعر سميكًا وتمنحه اللمعان، فهي تغطي بصيلات الشعر بطبقات من الحماية وتحميه من التلف. إن استعمال زيوت الشعر يُعد مفيدًا وذلك لأن معظمها يحتوي على خصائص مرطبة، ولكن زيت الصبار هو الأفضل بلا منازع.

إن زيت الصبار مفيد للشعر ليس بسبب ما يحتويه فحسب، وإنما أيضًا بسبب ما لا يحتويه. فزيت الصبار مثل غيره من المنتجات الطبيعية لا يحتوي على مواد كيميائية قوية مثل الكحول، والتي تُستخدم لإنتاج العديد من مستحضرات العناية بالشعر. إن هذه المواد الكيميائية قد تزيل طبقات الحماية وتجعل الشعر جافًا وضعيفًا، كما أنها قد تهاجم الشعرة ذاتها، وتدمر بنيتها وتتلف جذورها، وبالتالي تجعل الشعر خفيفًا.

إن استعمال زيت الصبار للشعر يقيكِ من هذه المخاطر، ويمنحك في ذات الوقت فروة رطبة ونظيفة وخالية من خلايا الجلد الميتة.

طريقة استخدام الصبار لمعالجة تساقط الشعر

خلطة الصبار لمعالجة تساقط الشعر.. كيف يمكنك استعمال الصبار على شعرك؟

  • يُستعمل الصبار لتنعيم الشعر عن طريق خلطه مع الألوفيرا والماء بشكل جيّد، ثم إضافة أي نوع من الزيوت الأساسية إلى هذا الخليط. بعد ذلك ضعي هذا الخليط على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة قبل أن تغسليه بالماء، ويُفضل أن تستعملي الشامبو أيضًا.
  • كذلك يمكن استعمال الصبار للتخلص من القشرة، وذلك من خلال دلك فروة الرأس بجل الصبار لمدّة لا تقل عن عشر دقائق، ثم غسل الشعر بالماء والشامبو، حيث أن هذه الوصفة تزيل الخلايا الميتة من فروة الرأس والتي تسبب القشرة.
  • كما يمكن أيضًا أن تخلطي الألوفيرا مع حليب جوز الهند وزيت جنين القمح، ثم ضعيه على شعرك وافركي به فروة رأسك، حيث تُستعمل هذه الوصفة لعلاج جميع مشاكل الشعر.
طريقة استخدام الصبار لمعالجة تساقط الشعر
  • كذلك يمكن استعمال الصبار من خلال إضافة ملعقتين من زيت الخروع، وملعقة واحدة من بودرة الريحان، ونصف فنجان من جل الألوفيرا. ثم ضعي هذا الخليط على شعرك، وارتدي كيسًا بلاستيكيًا واتركيه على شعرك طوال الليل، ثم اغسلي شعرك في الصباح التالي. 
  • كذلك توجد وصفة أخرى لاستعمال الصبار في تغذية الشعر، وذلك من خلال إضافة زيت الزيتون وجل الألوفيرا إليه بكميات متساوية، ثم استعمال هذا الخليط لتمشيط الشعر بشكل جيّد وتركه لمدة نصف ساعة على الأقل. بعد ذلك اغسلي شعرك بالماء ويُفضل أن تستعملي الشامبو.
  • كما يمكن أيضًا استعمال الصبار كبلسم للشعر، وذلك من خلال إضافة ملعقة من عصير الليمون، وكمية قليلة من الزيوت الأساسية، بالإضافة إلى ربع فنجان من جل الألوفيرا، ثم إضافة هذا الخليط إلى الشعر وتركه لعدّة دقائق قبل غسله.
  • كذلك يمكن أيضًا إضافة البيض إلى جل الألوفيرا واستعماله كمرطب للشعر، وذلك من خلال وضعه على الشعر لمدّة نصف ساعة قبل غسله بالماء.

جل الصبار لتساقط الشعر

جل الصبار لتساقط الشعر

معظم الناس يستعملون الألوفيرا للشعر، ولكن جل الصبار أيضًا يمكن استعماله للعديد من الأشياء. لذلك إليكِ هذه الوصفة البسيطة حتى تقومي بتجربتها!

في البداية تأكدي أن تكون ورقة الصبّار صحية وجيدة الجودة، سواءً كنت تقومين بشرائها أو بقطفها عن الشجرة.

بعد ذلك قطّعي ورقة الصبّار إلى قطع صغيرة وانقعيها في الماء وغطيها طوال الليل، وذلك حتى يصبح لُبها طريًا.

يُعتبر جل الصبار علاجًا رائعًا للشعر، حيث يمكن صناعته بسهولة واستعماله كمرطب قبل الاستحمام. 

جرّبي هذه الوصفة واستمتعي بها! ولكن تذكري أن هذه الوصفة بسيطة وأنك تستطيعين تغييرها والإضافة إليها بحسب ما يلائمك.

المكونات

  • ورقة صبار طريّة أو بضع ملاعق من جل الصبار الجاهز
  • طبق واحد من زيت اللوز
  • قطرتان أو ثلاثة من زيتك الأساسي المفضل

الخطوات

  1. قطعي ورقة الصبار برفق، واستخرجي جميع الجل من داخلها، أو أضيفي بقدر ما تريدين من جل الصبار الجاهز، حيث أن الكمية التي تستعملينها تعتمد على طول شعرك وسماكته، ولكن احرصي على استعمال كمية كافية لتغطي شعرك بشكل كامل.
  1. ضعي جميع المكونات في الخلاط واضربيها معًا بشكل جيّد. ثم ضعي هذا الخليط على شعرك قبل الاستحمام واتركيه لمدّة 20 دقيقة.
  1. اغسلي شعرك بالمستحضرات التي تستعملينها بالعادة، ثم استعملي الماء الدافئ لإزالة بقايا جميع المستحضرات من الشعر.

ماسك الصبار للشعر التالف

تحظى نباتات الصبار عادة بسمعة سيئة، فهي نباتات صحراوية تحمل أشواكًا مدببة، لذلك يبتعد الناس عنها ويعتبرها الكثيرون نبتة ضارّة. مع ذلك، هذه الأشواك المدببة لدى نبتة الصبار ليست سوى وسيلة لحماية نفسها وإبعاد الناس والحيوانات عن جوهرها الحقيقي الغني بالفوائد. حيث أن استخلاص الجل من داخل هذه النباتات وخلطه مع القليل من الماء ينتج ماسك رائع لتغذية الشعر وتجديد الشعر التالف بفعل الحرارة. إن العناصر الغذائية التي تسمح لنبتة الصبار بالعيش تحت أشعة الشمس الحارقة هي ذاتها التي تساعد على تجديد الشعر التالف بفعل الحرارة. جرّبي هذا الماسك وسوف يصبح شعرك على الفور خصبًا ولامعًا وناعمًا. إن هذا الماسك أشبه بشامبو ومرطب شعر في آن واحد، ولكن احرصي على غسل شعرك بشكل جيّد بعد استعماله.

ماسك الصبار للشعر التالف

المكونات

  • ورقة صبّار
  • زيت اللوز
  • زيت جوز الهند

الخطوات

  1. قطعي ورقة الصبار
  2. ضعيها في الخلاط مع زيت اللوز وزيت الجوز الهند، ثم اضربي المكونات حتى تصبح مزيجًا واحدًا
  3. ضعي الخليط على شعرك

المصادر

https://sos-haircare.com - WHAT ARE THE BENEFITS OF CACTUS EXTRACT FOR GROWING YOUR HAIR?

https://shinebeautysa.com - BENEFITS OF CACTUS FOR HAIR

https://holisticlocs.com - Cactus Gel (Like Aloe Vera) For Natural Hair Care

https://choiselle.com - Cactus Hair Mask

https://www.hallmarkchannel.com - DIY CACTUS HAIR MASK

​شارك

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة



اخترنا لك

كيف تمتلك الكاريزما؟ اختبار الكاريزما

فوائد الصبار لتطويل و لتكثيف الشعر

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}