نبات العرعر- فوائد واستخدامات

ينمو نبات العرعر في بعض أجزاء أوروبا وأمريكا الشمالية، وتعد أكثر انتشاراً في أمريكا الشمالية. وهي شجرة  قصيرة إلى متوسطة الطول، ولها العديد من الأنواع. وقد اعتاد الناس استخدام ثمار العرعر لصنع الدواء. كما وتشتمل المستحضرات الطبية على مستخلص ثمار العرعر،وزيت ثماره العطري. 

أهمية نبات العرعر

نبات العرعر

 ويُعرف العرعر بنجاعته في علاج مشاكل الهضم؛ بما في ذلك اضطراب المعدة والغازات المعوية (انتفاخ البطن) وحرقة في المعدة والانتفاخ وفقدان الشهية، وكذلك الالتهابات المعدية المعوية (GI) والديدان المعوية. كما ويستخدم أيضاً لعلاج التهابات المسالك البولية (UTIs) وحصى الكلى والمثانة. وتشمل الاستخدامات الأخرى علاج لدغات الأفاعي والسكري والسرطان.

 ويفضل البعض استخدام العرعر مباشرة على الجلد لمعالجة الجروح وألم المفاصل والعضلات. والبعض الآخر يقومون باستنشاق زيت العرعر الأساسي لعلاج التهابات الشعب الهوائية لتخفيف وتخدير الألم.

 أما في الأطعمة، فغالباً ما تُستخدم ثمار العرعر كنوع من أنواع البهارات، لما لها من خصائص منكِهةٍ، فيستخدم المُستخلص والزيت العطري كمُنكِهات في الأطعمة والمشروبات.

ثمار نبات العرعر

ولأن زيت العرعر أيضاً يتمتع برائحة زكية فإن يُستخدم كعطرٍ في الصابون ومستحضرات التجميل.

 كما ويتم استخدام مستخلص وزيت  العرعر في مستحضرات التجميل بما في ذلك أحمر الشفاه، كريم الأساس، بلسم الشعر، زيوت الاستحمام، فقاعات الاستحمام، ظلال العيون، والعديد من المنتجات الأخرى.

 فضلاً عن استخدام زيته المقطر من الخشب والأوراق، في صناعة العطور وفي صناعة الأدوية مثل مدرات البول.

أما الخشب المعطر الموجود في بعض أنواع العرعر فيُستخدم في صناعة الخزائن وأعمدة السياج وأقلام الرصاص.

6 فوائد واستخدامات لنبات العرعر

فوائد نبات العرعر

1.مُطهر ومُعزز للكلى

إنَ لثمار العرعر خصائص مُطهرة أو ترميمية للكلى. فالعرعر فعَال في علاج التهاب المفاصل والروماتيزم وكذلك آلام العضلات والمفاصل. فما عليك سوى إضافة ملعقة صغيرة من ثمار العرعر المجففة لكل كوب من الماء المغلي. واتركها لمدة عشر دقائق. قُم بشرب كوبٍ واحد ثلاث مراتٍ يومياً، أو يمكنك تناول ملعقة صغيرة من الصبغة ثلاث مرات يوميًا بدلاً من ذلك.

2.يعالج التهاب المسالك البولية

إنَ للعرعر خصائص مضادة للميكروبات (حيث أظهرت خلال دراساتٍ أُجريت أن لها نشاطاً ضد البكتيريا والفطريات والفيروسات) وخصائص مدرة للبول تجعل من العرعر علاجاً قوياً لالتهابات المسالك البولية.

فيمكنك تناوله كالشاي، المعروف باسم التسريب الوريدي، أو كصبغة. وهذا الشاي مفيد لمحاربة التهابات المسالك البولية أو إعطاء المسالك البولية جرعة عرضية إذا كنت معرض لمخاطر العدوى. أما في حالة التسريب الوريدي: قُم بسحق ملعقة صغيرة من التوت الطازج أو المجفف، ثم صُب كوباً واحداً من الماء المغلي عليها واتركها مغطاة لمدة 20 دقيقة. قُم بتصفية السائل، ثم قُم بشربه. كرر ذلك ثلاث مراتٍ يومياً.

3.مرض الزهايمر

في حين تُستخدم ثمار العرعر في معظم التطبيقات العلاجية، أظهرت الأبحاث الأولية أنَ المستخلص المصنوع من الأوراق والبراعم له نشاطٌ كبير مضاد للأكسدة وقدرة على تثبيط إنزيم يعرف باسم الكولينستراز، والذي بدوره يساهم في تطور مرض الزهايمر، مما يشير إلى الدور الذي قد يلعبه العرعر في الوقاية من المرض أو علاجه.

 4.احتمالية علاج مرض الرعاش

وجدت دراسة أخرى في مجلة Neurochemical Research أن استنشاق الزيوت المتطايرة لنبات العرعر قد قللت بشكلٍ ملحوظ من نشاط أستيل كولينستراز (الشكل الأساسي لالكولينستراز). يمكن أن يفسر هذا التأثير النتائج المذكورة أعلاه، ولكنه يعني أيضاً أن العرعر قد يبشر بالخير لعلاج مرض الرعاش، والخرف والزرق. 

5.تعزيز الأغذية المخمرة

إنَ هنالك مادة بيضاء على الأوراق الخارجية أو القشور لنبات العرعر. وتعتبر هذه الطبقة البيضاء كمادة تخمير طبيعية للكائنات العضوية المجهرية المفيدة، والتي تساعد على تشجيع عملية التخمير عند صنع مخلل الملفوف أو المخلل المخمر بشكل طبيعي. عند استخدام العرعر في الأطعمة المخمرة، لا تغسل أو تمسح هذه الطبقة.

6.تعزيز الحيض

استخدم المعالجين بالأعشاب البريطانيين العرعر لتعزيز الحيض. حيث يمكن إضافة زيت العرعر إلى زيت قاعدي واستخدامه في حمام أو خلال التدليك لتحفيز الحيض.

فوائد العرعر للشعر

دور زيت العرعر العطري في العناية بالشعر

زيت نبات العرعر

إنَ لزيت العرعر العطري دور فعال في علاج التهابات وجفاف فروة الرأس. وتتكون قشرة الرأس على رؤوسنا من خلال استخدامات الشامبوهات أو بعض أنواع الشامبو المضادة للقشرة والتي تحتوي على مستخلصات طبيعية، ولكن لديها أيضاً كميات كبيرة من المواد الكيميائية التي يصعب التخلص منها عند غسل الشعر، والتي بدورها تُفسد التوازن الطبيعي لشعرنا وتتركه جافاً، فتتكون القشرة.

 يمكنك معالجة هذا الأمر باستخدام زيت العرعر العطري، فتستطيع إما مزج الزيت مباشرة على سطح فروة الرأس عن طريق تدليكه، أو إضافة بضع قطرات إلى شامبو الأعشاب الطبيعي للمساعدة في تعزيز خصائصه المضادة للقشرة.

بخلاف دوره في معالجة قشرة الرأس (الالتهاب والجفاف)، سيساعد زيت العرعر العطري على إزالة أي خلايا جلدية ميتة قد تبطن شعرك وتحافظ مع الاستخدام المتواصل على توازن إنتاج زيت شعرك الطبيعي. وبمرور الوقت سوف يكتسب شعرك المزيد من الكثافة دون الحاجة لتجفيف الشعر أو لأي إضافاتٍ كيميائية. هذا بدوره سيساعد أيضًا في الحفاظ على بصيلات الشعر وتقويتها. 

1.وقف تساقط الشعر

هنالك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر. ومع ذلك، بصرف النظر عن سبب التساقط، فإن زيت العرعر له دورٌ فعال في إصلاح تساقط الشعر، وبالتالي تعزيز نمو خصلات شعر أكثر صحة.  ويمكنك حل هذه المشكلة عن طريق اتباع طريقة الاستخدام أدناه.

نبات العرعر- فوائد واستخدامات 1

​طريقة الاستخدام

خلط كمياتٍ متساوية من زيت العرعر العطري وزيت الجوجوبا معاً. ومن ثم تدليك الخليط على الشعر وفروة الرأس جيداً واتركه يتغلل في شعرك لمدة 15 دقيقة. ومن ثم اشطفه بالماء البارد حتى يتمكن شعرك من الاحتفاظ بالعناصر الغذائية الموجودة في الخليط.

 2.القضاء على القشرة

إذا كنت تعاني من القشرة في رأسك، فعليك تجربة زيت العرعر. وذلك لأنه يحتوي على بعض الخصائص الفعالة المضادة للميكروبات التي يمكن أن تساعد في محاربة البكتيريا والفطريات المسببة للقشرة. وإذا كنت تعاني من فروة الرأس ذات الرائحة الكريهة، فقد يكون زيت العرعر مفيداً أيضاً. وذلك من خلال القيام بالطريقة أدناه.

نبات العرعر- فوائد واستخدامات 1

​طريقة الاستخدام

 قم بتدليك فروة رأسك بالزيت الدافئ قبل غسل شعرك. قم بتسخين ربع كوب من زيت جوز الهند حتى يصبح ساخن إلى درجة يمكنك لمسه. أضف الآن 8 -10 قطرات من زيت العرعر واخلطه. وقُم بتدليك فروة رأسك بهذا الزيت واتركه يتغلل لمدة 10 -30 دقيقة. في النهاية اغسل شعرك بالشامبو كالمعتاد. كرر هذه العملية قبل الاستحمام.

 كيف يعمل نبات العرعر؟

إلى جانب احتواء العرعر على مواد كيميائية قد تقلل الالتهاب والغازات. فإنه قد يكون فعالًا أيضًا في مكافحة البكتيريا والفيروسات. وزيادة الحاجة إلى التبول أيضاً.

هل العرعر فعال؟ لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كان العرعر فعالًا في الحالات الأخرى التي يستخدمها الأشخاص، بما في ذلك: اضطراب في المعدة ، وحرقة في المعدة ، والنفخ ، وفقدان الشهية ، والتهابات المسالك البولية (UTI) ، وحصى الكلى والمثانة ، وآلام المفاصل والعضلات والجروح والعديد من الحالات الأخرى.

هل هناك أي مخاوف تتعلق بالأمان؟

هل هناك مخاوف تتعلق بالسلامة؟ يُعد العرعر، وثماره، ومستخلصه آمنٌ للغاية بالطبع عندما يُستهلك بكمياتٍ معتدلة.

يعتبر العرعر آمنًا بالنسبة لمعظم البالغين عند تناوله عن طريق الفم بمقادير طبية على المدى القصير، أو عند استنشاقه كبخار بشكلٍ مناسب، أو عند استخدامه على الجلد على مساحات صغيرة. ومن الممكن أن لاستخدام العرعر على الجلد بعض الآثار الجانبية بما في ذلك التهيج، والحرق، والاحمرار، إلى جانب التورم. لذلك تجنب استخدامه على الجروح الجلدية الكبيرة. أخذ العرعر عن طريق الفم على المدى الطويل أو بجرعة عالية أمر غير محتمل لأنه يمكن أن يسبب مشاكل في الكلى ، والمضبوطات ، وغيرها من الآثار الجانبية الخطيرة.

احتياطات وتحذيرات يجب مراعاتها 

الحمل والرضاعة الطبيعية

من غير الآمن استخدام العرعر إذا كنت حاملاً أو تحاولين الحمل. حيث قد تتداخل تأثيرات العرعر على الرحم فيتعارض مع الخصوبة أو يسبب إجهاضًا. ومن الأفضل أيضًا تجنب استخدامه إذا كنت ترضعين طفلك. لا تتوافر معلومات تكفي حول كيفية تأثير العرعر على الأطفال الرُضع.

مرض السكري

​ قد تقلل ثمار العرعر من نسبة السكر في الدم. حيث هنالك بعض القلق من أنه قد يخفض نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري.

​اضطرابات المعدة والأمعاء

​ قد تسبب ثمار العرعر تهيج المعدة والأمعاء، مما يجعل الاضطرابات في هذه الأعضاء أسوأ.

ارتفاع ضغط الدم، انخفاض ضغط الدم​

​ قد تؤثر ثمار العرعر على ضغط الدم ويمكن أن تجعل السيطرة على ضغط الدم أكثر صعوبة.

الجراحة

قد يؤثر العرعر على مستويات السكر في الدم، مما يجعل التحكم في نسبة السكر في الدم أكثر صعوبة أثناء وبعد الجراحة. فعليك التوقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.

تأثيرات جانبية

إن تناول العرعر عن طريق الفم على المدى الطويل أو تناول جرعة عالية أمر غير محتمل لأنه يمكن أن يسبب مشاكل في الكلى، والنوبات، وغيرها من الآثار الجانبية الخطيرة.

المصادر

نبات العرعر- فوائد واستخدامات 1

​شارك

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى

About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني