أضرار بذور الشيا – تجارب و طرق استخدام مفيدة

لقد أصبحت بذور الشيا شائعة الاستخدام في عالم صناعة الأدوية والمستحضرات الطبيّة، حيث يعتبرها الأطباء والعلماء إحدى أفضل الأغذية الصحيّة في العالم، وذلك بسبب فوائدها التي لا حصر لها. ورغم انتشار المعلومات حول كيفية استخدام بذور الشيا، إلا أن السؤال الذي ما زال مطروحًا، هل هناك أدلة كافية على فوائدها الصحية؟ وإن وُجدت، هل هي فعّالة بالقدر الكافي لجعلها جزءًا من نظامنا الغذائي؟

أضرار بذور الشيا

بذور الشيا  قد تحتوي على النوع الخطأ من الأحماض الدهنية

حسنًا، جميعنا يعرف أهمية أحماض "أوميغا-3" الدهنية، وأن بذور الشيا غنية بها. مع ذلك، قد لا تكون بذور الشيا مفيدة كما يزعم البعض عندما يتعلق الأمر بهذه الأحماض. 

حيث أن هناك ثلاثة أنواع من العناصر في أحماض "أوميغا-3" وهي: ALA وEPA وDHA. إن الجسم يحتاج عنصري EPA وDHA بشدة ولكن عنصر ALA له تركيب خامل.

أضرار بذور الشيا - تجارب و طرق استخدام مفيدة 1

فائدة

إن معظم المصادر النباتية لأحماض "أوميغا-3" غنية بعنصر ALA والذي يعجز الجسم عن تحويله إلى أحماض فعّالة، وبالتالي فإن الجسم لا يستطيع استخدامه. ولهذا السبب تُعد المصادر الحيوانية أفضل من المصادر النباتية عندما يتعلق الأمر بأحماض "أوميغا-3".

ورغم أن أحماض "أوميغا-3" الموجودة في بذور الشيا ما زالت مفيدة، إلا أنها لا تزود الجسم بعنصر DHA.

انخفاض ضغط الدم ليس شيئًا جيدًا على الدوام

تمتلك أحماض "أوميغا-3" الموجودة في بذور الشيا قدرةً كبيرةً على مكافحة الالتهاب، وتقليل ضغط الدم. وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فإن ذلك قد يكون أمرًا جيدًا. ولكن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم، ربما يجدر بهم الامتناع عن تناول بذور الشيا وأحماض "أوميغا-3". لأنك إذا كنت تعاني بالفعل من انخفاض ضغط الدم، فيجب عليك أن تعلم أن انخفاضه بشكل كبير قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحيّة مثل الغثيان والإغماء وعدم وضوح الرؤية وحتى الاكتئاب.

بذور الشيا قد تسبب الحساسية

رغم أن الإصابة بالحساسية نتيجة لتناول بذور الشيا تُعتبر أمرًا نادر الحدوث، إلا أن كل شخص يختلف عن الآخر. وقد يحصل على نتائج مختلفة عند تناولها. وبالتالي، يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه البذور أو الجوز بالخضوع لاختبار طبي قبل إضافة بذور الشيا إلى نظامهم الغذائي. إن الكميات الكبيرة من البروتينات في بذور الشيا قد تسبب الحساسية أيضًا. وبالتالي، يجب تجنبها عند حدوث الأعراض. وتشمل الأعراض الناتجة عن حساسية بذور الشيا الطفح الجلدي، والقشعريرة، وأزيز الشعب الهوائية، والقيء في بعض الحالات الصعبة. 

اضرار بذور الشيا

بذور الشيا قد تؤدي إلى مشاكل في المعدة

رغم أن تناول كميات كافية من الألياف يُعتبر أمرًا جيدًا ومفيدًا، إلا أن الإكثار من تناولها قد يأتي بنتائج عكسية ويؤدي إلى مشاكل في المعدة والأمعاء. إن بذور الشيا غنية للغاية بالألياف، ولكن الإكثار من الألياف ليس ملائمًا لجميع الأجسام.  فقد يعاني البعض من آثار جانبية تتراوح بين الإسهال، والإمساك، والانتفاخ، وغازات الأمعاء.

أضرار بذور الشيا - تجارب و طرق استخدام مفيدة 1

​طريقة لتناول بذور الشيا وتجنب آلام المعدة في ذات الوقت

إن تناول الألياف يتطلب شرب الكثير من الماء، وبالتالي ربما يجدر بك نقع بذور الشيا قبل تناولها حتى يسهل على معدتك هضمها. إن إضافة بذور الشيا إلى شرابك أو حلوى "البودينغ" الخاصة بك، أو نقعها قبل إضافتها إلى وجبتك سوف يسهل على المعدة هضمها، ويجنبها أي اضطرابات ناتجة عن تناول كميات كبيرة من الألياف.

الآثار الجانبية لبذور الشيا

أضرار بذور الشيا على الكلى

تحتوي بذور الشيا على كميات كبيرة من البروتين والفوسفات. إذ تحتوي ملعقتا شاي على 25-30% من معدل الفوسفات المسموح بتناوله يوميًا. ولهذا السبب، لا يُنصح الأشخاص الذين يتبعون حمية كلوية بتناول بذور الشيا.

أضرار بذور الشيا على الغدة الدرقية

هل يستطيع مرضى الغدة الدرقية تناول بذور الشيا؟

يُسمح لمرضى الغدة الدرقية بتناول جميع الخضراوات، أما الكرنب فيُسمح بتناوله بكميات معتدلة، وخصوصًا عندما يكون مطبوخًا. كذلك يُسمح بتناول جميع الفواكه بما في ذلك التوت، والموز، والبرتقال، وغيره. وأما الحبوب فيُسمح بتناول الأرز، والحنطة السوداء، وبذور الكتان، بالإضافة إلى بذور الشيا.

أضرار بذور الشيا لمرضى الضغط

قد يرغب أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتناول بذور الشيا وذلك لقدرتها على تقليل الضغط، مع ذلك قد تزيد بذور الشيا من فعالية أدوية الضغط، وتؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

أضرار بذور الشيا للحامل والمرضع

إن تأثير بذور الشيا على المرأة الحامل ما زال غير معروف بشكل كامل، لذلك تنصح معظم الهيئات الصحية النساء الحوامل والمرضعات بالابتعاد عن تناول بذور الشيا إلى حين إجراء المزيد من الأبحاث حول تأثيرها.

استعمالات بذور الشيا

1. بودينغ الشيا

بودينج الشيا

ربما تكون هذه طريقتنا المفضلة للاستمتاع ببذور الشيا المغذية. كل ما تحتاج إليه هو نصف كوب من بذور الشيا، وكوبان من الحليب، ومحلي (اختياري)، وطبقة للزينة مثل الجوز أو الفاكهة. حرك بذور الشيا والحليب والمحلي في الوعاء حتى يمتزجوا جيدًا، ثم اترك المزيج في الثلاجة لمدة 4-6 ساعات، وستحصل على "بودينغ" مغذي وغني بالألياف والبروتينات وأحماض "أوميغا-3" الدهنية. تفقد هذه الوصفة البسيطة لصناعة بودينغ الشيا والتي تستطيع الاستمتاع بها كوجبة إفطار أو وجبة خفيفة.

2. العصير

عصير الشيا

تُضاف بذور الشيا في المكسيك وأمريكا الوسطى إلى عصير الفاكهة. ويمتاز هذا العصير بشكله الهلامي حيث أن بذور الشيا تمتص السائل، فيصبح قوامه أشبه بالجلي. وتستطيع بذور الشيا امتصاص حتى عشرة أضعاف وزنها من الماء، وعند هضمها تقوم بإطلاق هذه السوائل، وهو ما يجعلها وسيلة رائعة لترطيب الجسم وتزويده بالسوائل التي يحتاج إليها. اتبع هذه الوصفة لصناعة شراب منعش من الفاكهة المخلوطة ببذور الشيا، أو قم بخلط بذور الشيا بماء جوز الهند للحصول على شراب منعش بعد التمرين.

3. مربى الشيا

مربى الشيا

عند صناعة مربى الفاكهة، فإننا عادة ما نضيف إليه مادة البكتين حتى يصبح قوامه متماسكًا. ولكن ذلك لا ينطبق على مربى الشيا، فبذور الشيا تمتص السوائل من الفاكهة وتمنح المربى قوامًا يشبه الجلي. إننا ننصح بصناعة مربى الشيا فهو صحي أكثر من المربيات الجاهزة. ويتم تقديم مربى الشيا على خبز التوست، أو البان كيك، أو أي من المخبوزات الأخرى، حيث أن ذلك يُعتبر واحدةً من أسهل الطرق لزيادة تناولك لأحماض "أوميغا-3" الدهنية.

4. السلطة

سلطة مع بذور الشيا

على غرار الجوز، تُضاف بذور الشيا كطبقة إضافية فوق السلطة حتى تمنحها قرمشة لذيذة. ولكنك تستطيع أيضًا أن تخلط بذور الشيا بمكونات السلطة، وذلك حتى تمنحها قوامًا هلاميًا أشبه بالجلي. فقط اترك بذور الشيا منقوعة في السلطة مدة 5 - 10 واستمتع بعدها بسلطة لذيذة وصحيّة. كذلك تستطيع إضافة بذور الشيا مع جوز عين الجمل للحصول على جرعة مضاعفة من أحماض "أوميغا-3" الدهنية.

5. زيادة تماسك الصلصة

زيادة تماسك الصلصة

إذا كانت الصلصة أو الشوربة أو المرقة غير متماسكة، فإنك تستطيع استخدام بذور الشيا بدلاً من النشا لزيادة تماسكها. فقط أضف ملعقة واحدة من بذور الشيا إلى 8 أوقيات من الماء خلال الليل، ثم أضف هذا الهلام إلى الصلصة في اليوم التالي حتى تحصل على القوام الذي تريده.

زيت بذور الشيا

زيت بذور الشيا

يمتاز زيت بذور الشيا بمحتواه الغني من الأحماض الدهنية التي تقوي الجلد، بالإضافة إلى عنصر الزينك وفيتامين ب3 واللذين يساعدان على فتح مسامات البشرة. ويُعتبر زيت بذور الشيا من الزيوت الخفيفة التي يستطيع الجلد امتصاصها بسرعة، دون أن تبدو بشرتك وكأنها مكسوة بالشحم! ناهيك أنه يحتوي على مستوى مرتفع من مضادات الأكسدة أكثر من أي زيت آخر.

السعرات الحرارية في بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على معدل كبير نسبيًا من الدهون والسعرات الحرارية. إذ أن ملعقتين من بذور الشيا تحتويان على 138 سعرًا حراريًا و9 جرامات من الدهون (منها جرام واحد من الدهون المشبعة). إن استخدام بذور الشيا باعتدال قد يساعدك على الشعور بالشبع ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام. ولكن الإكثار منها خلال اليوم يعني تجاوز الحد اليومي المسموح به من السعرات الحرارية.

أين أجد بذور الشيا؟

تُوجد بذور الشيا تقريبًا في جميع متاجر البقالة، ويمكن ايضا شرائها من موقع امازون وهي تمتاز بلون أسود وطعم يشبه الجوز.

تجارب بذور الشيا للتنحيف

تؤكد العديد من المصادر على الإنترنت قدرة بذور الشيا على تقليل الشهية، والمساعدة في تقليل الوزن. ويفسرون ذلك بأن بذور الشيا غنية بالألياف، وبالتالي فإنها تخلق شعورًا بالامتلاء وتساهم في منعك من الإفراط في تناول الطعام.

وتتضمن ملعقتان من بذور الشيا عشرة جرامات من الألياف، وهو ما يمثل 40% من كمية الألياف الموصى بتناولها يوميًا. وبحسب دراسة أُجريت في عام 2015 فإن تناول 30 جرامًا من الألياف يوميًا قد يساعد على فقدان الوزن.

مع ذلك، لا تؤيد معظم الدراسات هذا الاستنتاج، فقد تناولت دراسة أُجريت في عام 2009 آثار بذور الشيا على فقدان الوزن والعوامل المسببة للأمراض.

وفي سياق الدراسة، تناول 90 شخصًا يعانون من السمنة دواءً وهميًا أو 25 جرامًا من بذور الشيا المنقوعة بالماء قبل وجبتي الفطور والعشاء. ولسوء الحظ، لم تظهر النتائج أي تأثير على وزن الجسم، أو العوامل المسببة للأمراض.

المصادر

https://www.bobsredmill.com - Are Chia Seeds Good For You?

https://www.healthline.com - Do chia seeds help you lose weight?

https://blog.nuts.com/ - 10 EVERYDAY USES FOR CHIA SEEDS

أضرار بذور الشيا - تجارب و طرق استخدام مفيدة 1

​شارك

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى

About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني