تعرف على فوائد زيت اللوز الحلو الصحية والجمالية

زيت اللوز الحلو هو زيت نباتي خفيف القوام وعديم الرائحة ضارب إلى الصُفرة، وهو يُستخلص عن طريق ترشيح ثمار شجرة اللوز على البارد. ولقد اشتهر زيت اللوز منذ عقود طويلة باستخدامات متعددة في مجالي الطب والجمال.

 ويُعد زيت اللوز مطريًا ممتازًا للبشرة فهو يمنحها الحماية والتغذية، كما أنه يساعد في تخفيف الحكّة، والألم، والجفاف، والتهابات البشرة مثل الأكزيما. ويتميز زيت اللوز بكونه ملائمًا لجميع أنواع البشرة، والبشرة الجافة على وجه الخصوص.

وتجدر الإشارة إلى أن قدرة زيت اللوز على علاج مشاكل الجلد كانت تُدرس في مدارس الطب القديمة مثل الطب الصيني، والإيراني، والهندي.

ويحتوي زيت اللوز على مكونات مفيدة مثل الدهون المشبعة، وحمض الأوليك، وحمض اللينوليك، بالإضافة إلى حمضي أوميغا 3 وأوميغا 6. كما أنه يحتوي أيضًا على مضادات للأكسدة ومعادن صحية مهمة للعمليات الحيوية.

فوائد زيت اللوز الحلو

ينظم ضغط الدم ومستوى الكوليسترول

يحتوي زيت اللوز على كميات من البوتاسيوم، وقليل من الصوديوم، وهو ما يساعد على موازنة مستوى ضغط الدم والكوليسترول في الجسم، وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وتلف الأنسجة.

وإضافة إلى تقليل مستوى الكوليسترول بشكل عام، يساعد تناول زيت اللوز بشكل منتظم على زيادة الكوليسترول الجيد والحد من الكوليسترول الضار.

وبسبب احتوائه على كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة وفيتامين (هـ)، فإن زيت اللوز يسهل حركة الأكسجين والعناصر الغذائية في الدم، وهو أمر ممتاز لصحة القلب والجسم بشكل عام. 

يحسن الهضم ويقوي المناعة

يعزز زيت اللوز عمل نظام المناعة في الجسم ويجعله أكثر مقاومة للسموم والفيروسات والبكتيريا.

كذلك يُعتبر زيت اللوز ملينًا طبيعيًا للأشخاص الذين يعانون من الإمساك.

يحسن الذاكرة ويعزز الجهاز العصبي

يساعد زيت اللوز الدماغ على العمل بشكل أفضل وذلك بفضل محتوياته الغنية بحمض أوميغا 3 والدهون الصحيّة الأخرى.

فوائد اللوز الحلو

يخفف الألم والشد العضلي

يمتاز زيت اللوز بقدرته على تخفيف الألم والحد من الشد في العضلات التالفة. لذلك دلّك المنطقة المصابة برفق باستخدام زيت اللوز وذلك لتخفيف الألم.

يحمي من الإصابة بمرض السكري

يحدث مرض السكري عندما يرتفع تركيز السكر في الدم مسببًا زيادة في إنتاج وتجميع الأنسولين

وقد ثبت أن اللوز وزيته يساعدان في تنظيم مستوى السكر في الدم، وبالتالي يقيان من الإصابة بمرض السكري.

إن تناول اللوز على الفطور، سواءً على شكل حبوب أو زبدة أو زيت، يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، كما أنه يمنح الجسم شعورًا بالامتلاء. ولكن بحسب دراسة أجرتها جامعة بيردو في الولايات المتحدة، فإن حبوب اللوز وزيته يحفزان إنتاج الأنسولين بدرجة أكبر من زبدة ودقيق اللوز.

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

زيت اللوز يجعل الشعر أكثر نعومة

يمتاز زيت اللوز بكونه مطريًا ممتازًا، أي أنه يستطيع ملء الفجوات بين خلايا شعرك، وهو ما يمنح الشعر ملمسًا أكثر نعومة. وبمجرد أن يصبح استخدام زيت اللوز جزءًا من روتين العناية بالشعر لديك، سوف تلاحظين أن تصفيف شعرك قد أصبح أكثر سهولة.

زيت اللوز يقوي الشعر ويصلحه

إن استخدام بعض الزيوت لعلاج الشعر يجعل الشعر أقل عرضة للتكسر، كما أن زيوت الجوز، كزيت اللوز على سبيل المثال، تقلل الاحتكاك بين خصلات الشعر أثناء تصفيفه. وكانت دراسة حول زيوت الجوز البرازيلي (والتي تحتوي على أحماض الأوليك واللينوليك تمامًا كزيت اللوز الحلو) قد أثبتت أن علاج الشعر بكميات قليلة من الزيوت يجعله أكثر مرونة.

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر

زيت اللوز قد يساعد على نمو الشعر

في الحقيقة لا توجد تجارب مخبرية تثبت فعالية زيت اللوز في نمو الشعر، ولكن إليك ما نعرفه: إن زيت اللوز يجعل شعرك أكثر قوة وأقل عرضة للتكسر، وذلك يعني أن نمو الشعر لن يكون بطيئًا نتيجة فقدان الشعر التالف. ويحتوي زيت اللوز كذلك على كميات كبيرة من فيتامين (هـ) وهو مضاد طبيعي للأكسدة. وعندما تقوم مضادات الأكسدة بحماية شعرك من العوامل البيئية المحيطة، فإن شعرك سوف يبدو أكثر صحة وشبابًا.

زيت اللوز يعالج فروة الرأس

يُستخدم زيت اللوز لعلاج فروة الرأس القشرية، وكذلك لعلاج الفروة الصدفية. ورغم عدم وجود دراسات تفسر قدرة زيت اللوز على علاج هذه المشاكل، إلا أن زيت اللوز يُستعمل في الطب الصيني والهندي لعلاج مشاكل فروة الرأس منذ عقود. إن فرك فروة الرأس بكمية قليلة من زيت اللوز يزيد من تدفق الدم ويزود فروة رأسك بمضادات أكسدة قوية وفعّالة.

فوائد زيت اللوز الحلو للوجه

يزيل مساحيق التجميل

يُعتبر زيت اللوز مزيلاً طبيعيًا لمساحيق التجميل.

يعالج حب الشباب

يمتاز زيت اللوز باحتوائه على فيتامين (أ) وبسهولة امتصاصه بواسطة البشرة، وهو ما يمنحه القدرة على القضاء على البثور وفتح المسامات المغلقة. ولكن لا يُنصح بالإفراط في استخدامه، فهو قد يأتي بنتائج عكسية خصوصًا لدى البشرة المعرضة لحب الشباب، إذ أن قدرة زيت اللوز على سد مسامات البشرة تحتل المستوى الثاني على مقياس من صفر (آمن) إلى خمسة (مغلق للمسامات).

الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر

هناك نوعان من اللوز: حلو ومُر. أما اللوز الحلو فيكثر استخدامه في الطبخ أو تناوله كمكسرات، فيما يُستخدم اللوز المر في نكهات الطعام وإعداد الزيوت. وتنمو أشجار اللوز الحلو في أستراليا، وجنوب إفريقيا، وفي دول شرق المتوسط، وكذلك في الولايات المتحدة، وأما أشجار اللوز المُر فتُوجد في الشرق الأوسط وآسيا.

ويختلف اللوز المر عن اللوز الحلو بشكل كبير، فهو يحتوي في صورته الخام على نسب قليلة من حمض سيانيد الهيدروجين السام للإنسان والحيوان، ولكن هذه السمية تُزال بالتسخين والمعالجة.

مع ذلك يتشابه اللوز الحلو والمر في المظهر، فكلاهما بني من الخارج وضارب إلى البياض من الداخل. ولكن اللوز المر أصغر حجمًا ومدبب أكثر من اللوز الحلو، كما أنه يتميز بطعمه المر واللاذع.

زيت اللوز الحلو للجسم

لقد استُخدم زيت اللوز وعلى مدار عقود لتلطيف البشرة وعلاج الجروح البسيطة. كما استُعمل في الطب الصيني والهندي لعلاج مشاكل الجلد مثل الأكزيما والصدفية.

وعلاوة على تلطيف البشرة الجافة، يمكن لزيت اللوز أن يحسن من لون البشرة. فهو مرطب ممتاز، ما يعني أنه يساعد في الموازنة بين امتصاص الرطوبة وفقدان الماء. وبفضل احتوائه على فيتامين (أ) ومحاربته للبكتيريا، فإنه يُستخدم أيضًا لعلاج البثور وحب الشباب. كما أن محتوى زيت اللوز الغني بفيتامين (هـ) قد يساعد على علاج الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس، ومقاومة آثار الشيخوخة، وإزالة آثار الندبات.

تعرف على فوائد زيت اللوز الحلو الصحية والجمالية 1

فائدة

يتميز زيت اللوز بأنه مرطب قوي سريع الامتصاص بواسطة الجلد، وبالتالي يمكن استخدامه على الوجه أو الجسم. كما يمكن استعماله على الجلد بشكل مباشر، أو خلطه بزيوت أساسية أخرى للحصول على فوائده بالكامل. وعلاوة على ترطيب البشرة، يُعتبر زيت اللوز زيتًا رائعًا لتدليك الجسم، وعلاج أمراض الجلد.

ويمتاز زيت اللوز أيضًا بقدرته على محاربة الفطريات، لذلك افرك به قدمك لمنع الإصابة بمرض القدم الرياضي أو أي أمراض فطرية أخرى مثل القوباء الحلقية. كما يمكن استخدام زيت اللوز كمنظف لإزالة آثار مساحيق التجميل.

زيت اللوز الحلو للبشرة

منظف

هل سمعت من قبل عن أحد يغسل وجهه بالزيت؟ صدقي أو لا تُصدقي، يساعد زيت اللوز الحلو على إزالة السموم من البشرة، وفتح المسامات، والاحتفاظ بالرطوبة اللازمة لمنع دخول الميكروبات الضارّة.

وقد تفاجئين أيضًا إذا علمت أنه يستخدم لإزالة مساحيق التجميل بشكل آمن، حتى تلك الدوائر المزعجة التي تتركها المسكرة وتعجز معظم المنظفات عن إزالتها.

ويمتص الجلد زيت اللوز الحلو بسرعة كبيرة للغاية، وبالتالي فإنك لست بحاجة للانتظار إلى حين زوال ذلك الشعور بالشحم على وجهك  قبل وضع تجميلك الخاص في الصباح الباكر.

زيت اللوز الحلو للبشرة

مرطب

بسبب التوتر وفقدان الكولاجين مع مرور الوقت، فإن التجاعيد وآثار الشيخوخة قد تكشف عن عمرنا الحقيقي في بعض الأحيان، ولكن لحسن الحظ، ملك الجوز قد جاء لينقذنا.

فاللوز غني بفيتامين (هـ) وهو مضاد قوي للأكسدة ويساعد في الحفاظ على جمال البشرة مع تقدّم العمر.

يُعتبر الكولاجين البروتين المسؤول عن الحفاظ على البشرة شابة، فهو يشكل طبقة مستوية أشبه بالبطانة أسفل الجلد. ولكن مع تقدّم العمر يصبح الجلد أرق وتصبح طبقة الكولاجين أسفله غير مستوية وهو ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

يساعد فيتامين (هـ) في زيت اللوز الحلو على تزويد الجسم بالأحماض الأمينية اللازمة للحفاظ على الكولاجين.

البشرة الدهنية

تنتج أجسامنا في الوضع الطبيعي مادة دهنية تُسمى الزهم، وهي مادة مهمة لحماية البشرة بدرجة معينة. ولكن إذا كانت بشرتك تنتج الكثير من الزهم فإن ذلك قد يؤدي إلى تراكم الأوساخ وانسداد المسامات، وبالتالي ظهور البثور وحب الشباب.

إن زيت اللوز الحلو يُعتبر حلاً رائعًا لتنظيف مسامات البشرة من الأوساخ والزيوت غير الضرورية.

البشرة الجافة

إذا كان جلدك يميل إلى التقشر ويسبب لك الحكة باستمرار، فزيت اللوز يساعد في علاج الجفاف أيضًا. إن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت اللوز الحلو تساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، فيما يساعد فيتامين (هـ) على تخفيف الحكة، وهي إحدى أبرز فوائد زيت اللوز الحلو!

زيت اللوز الحلو للتبييض

يمكن لزيت اللوز الحلو أن يساعد على تفتيح البشرة، وعلاج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس، وكذلك اضطرابات تلون الجلد، وهالات أسفل العين، والندبات، وغيرها من عيوب البشرة. كل ما عليك فعله هو إضافة بضع قطرات إلى المنطقة المصابة وتدليكها برفق مع تكرار هذه العملية مرة أو مرتين كل يوم ولمدة أسبوع، وسوف تحصل بشرتك على لون أكثر توازنًا.

أضرار زيت اللوز الحلو

محاذير عند استخدام زيت اللوز الحلو

رغم أن استعمال زيت اللوز الحلو لا ينطوي على أية مخاطر، إلا أنه من الضروري مراعاة بعض الحالات الطبية قبل استخدامه. حيث يجب التأكد من عدم وجود حساسية للفاكهة أو الجوز بشكل عام.

كذلك لا يجب استعماله على الجلد بإفراط، فذلك قد يأتي بنتائج عكسية وخصوصًا لدى أصحاب البشرة الحساسة المعرضة للإصابة بالحساسية.

كما يجب تخزين الزيت في مكان بارد وجاف وذلك حتى لا يتعرض للتلف أو التغيّر.

كذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعمال زيت اللوز لعلاج أي حالة مرضية أو الوقاية منها، وخصوصًا عند تعاطي أدوية أخرى.

فزيت اللوز قد يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى مثل أدوية السكري والكوليسترول.

زيت اللوز الحلو للحامل

وجدت دراسة إيطالية حديثة أن الاستخدام المتكرر لبعض العلاجات العشبية أثناء الحمل قد يزيد من خطر الولادة المبكرة. 

وقد أشارت الدراسة إلى أن النساء اللواتي يقمن بدهن زيت اللوز على بطونهن لمنع آثار تمدد البطن أثناء الحمل أكثر عرضة بمرتين للولادة قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.

وتجدر الإشارة إلى أن الباحثين قد توصلوا إلى هذه النتائج بعد أن أخذوا في عين الاعتبار العوامل الأخرى التي قد تزيد من خطر الولادة المبكر مثل السن والتدخين وحمل التوائم.

المصادر

https://www.everphi.com/ - Sweet Almond Oil Benefits, properties, uses and more

https://www.healthline.com/ - Almond Oil for Hair

https://nectarusa.com- 10 SWEET ALMOND OIL BENEFITS FOR SKIN AND HAIR

تعرف على فوائد زيت اللوز الحلو الصحية والجمالية 1

​شارك

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة


About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني