زيت المر او المرة – فوائد و استخدامات

المرة عبارة عن صمغ أو راتنج طبيعي يُستخلص من عدد من أشجار البلسان الشوكية الصغيرة، وقد استُخدمت المرة و زيت المر على مدار التاريخ كعطر وبخور ودواء.

المرة

المرة بالانجليزي 

"Myrrh"

في الصيدلة، تُستخدم المرة كمادة مطهرة في غسول الفم ومياه الغرغرة ومعاجين ومساحيق الأسنان. كما أنها تُستعمل في بعض المراهم التي تُستخدم في علاج الكدمات والالتواءات وتسكين الألم، بالإضافة إلى بعض المشاكل الجلدية البسيطة. 

إضافة إلى ذلك، تُستخدم المرة في الطب البيطري لعلاج الجروح لدى الخيول.

ويشتهر صبغ المرة أيضًا باستخدامه كعلاج لعسر الهضم، وقرحة المعدة، والبرد، والسعال، والربو، واحتقان الرئة، وألم المفاصل، والسرطان.


فوائد زيت المر

يقتل البكتيريا الضارة

لقد استخدم القدماء المصريين المرة وغيرها من الزيوت الأساسية في تحنيط المومياء. فالزيوت الأساسية لا تمنح المومياء رائحة لطيفة فحسب، وإنما تبطء تحللها أيضًا. ويُرجع العلماء ذلك إلى قدرة هذه الزيوت على قتل البكتيريا وغيرها من الميكروبات.

كذلك استُخدم بخور المرة خلال العصور القديمة - إلى جانب اللبان في أغلب الأحيان -  في أماكن العبادة وذلك لتنقية الهواء ومنع انتشار الأمراض المعدية بما في ذلك الأمراض البكتيرية.

زيت المر او المرة – فوائد و استخدامات

وقد وجدت دراسة حديثة أن إحراق بخور المرة واللبان يقلل عدداً من البكتيريا في الجو بنسبة 68%.

كما تشير الدراسات الأولية التي أُجريت على الحيوانات إلى أن المرة تقتل البكتيريا بشكل مباشر، كما أنها تساهم في تحفيز نظام المناعة لإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تقتل البكتيريا أيضًا.

كذلك أظهرت الدراسات المخبرية وجود تأثير قوي لزيت المرة على العديد من أنواع البكتيريا المعدية، بما في ذلك بعد الأنواع المقاومة للأدوية.

ففي إحدى الدراسات المخبرية، نجح زيت المرة بتركيز 0.1% فقط في قتل جميع البكتيريا الخاملة المسببة لداء اللايم، علمًا أن هذه البكتيريا تظل موجودة وتسبب المرض لدى بعض الأشخاص حتى بعد استخدام المضادات الحيوية.

مع ذلك، ما زالت هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات للتأكد من قدرة زيت المرة على علاج عدوى اللايم المستمرة.

تخفف الألم والانتفاخ

يشكو الكثير من الناس من الصداع وألم الظهر والمفاصل. لذلك تجدر الإشارة إلى أن زيت المرة يحتوي على مركبات تتفاعل مع مستقبلات أشباه الأفيونيات وتخبر دماغك أنه لا يعاني من الألم. كذلك تمنع المرة إنتاج كيماويات الالتهاب والتي تقود إلى الانتفاخ والألم.

وفي دراسة استمرت ستة أشهر، تناول أشخاص يعانون من الصداع باستمرار مكملاً غذائيًا يحتوي على مركبات المرة المسكنة للألم، وقد كانت النتيجة أن الصداع قد انخفض بنسبة الثلثين.

ولكن ما زالت هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لإثبات هذه الفوائد، كما أنه لا يُنصح بتناول زيت المرة بشكل مباشر.

وإنما يمكنك شراء زيوت تدليك علاجية تحتوي على المرة وغيرها من الزيوت الأساسية، واستخدامها مباشرة على الجسم بهدف تسكين الألم في المنطقة المصابة.

مضاد قوي للأكسدة

تُعتبر المرة مضادًا قويًا للأكسدة، أي أنها تحارب الضرر التأكسدي الناتج عن الجزيئات الحرّة والتي تساهم في ظهور أعراض الشيخوخة وتؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض.

وكانت دراسة مخبرية قد وجدت أن زيت المرة أكثر فعالية حتى من فيتامين (هـ)، وهو مضاد أكسدة قوي، في محاربة الجزيئات الحرة.

علاوة على ذلك، ساعد زيت المرة في دراسة أُجريت على الحيوانات في حماية الكبد من الضرر التأكسدي الناتج عن الرصاص.

مع ذلك ما زال من غير المؤكد إن كان استنشاق زيت المرة أو دهنه موضعيًا - وهما استخدامان آمنان - يساعد في حماية الجسم من الضرر التأكسدي.

يقضي على بعض الطفيليات

إنك معرض للإصابة بالطفيليات من مصادر عديدة تشمل الحيوانات الأليفة، والنشاط الجنسي، والطعام والماء الملوثين.

  • وفي دراسة أولية تم إعطاء النساء اللواتي لم يستجبن للعلاج الدوائي المعتاد لداء المستشعرات جرعات من دواء (Mirazid) وهو علاج مستخلص من عصارة وزيت المرة ويتم تناوله عن طريق الفم. وقد أظهرت النتائج شفاء حوالي 85% منهن من المرض.
  • كذلك وجدت دراسة أُجريت على الحيوانات أن ذات الدواء يعالج داء الجيارديات بفعالية.
زيت المر او المرة – فوائد و استخدامات 1

فائدة

وتشير بعض الدراسات التي أُجريت على البشر أن ذات الدواء قد يكون فعالاً في علاج المتورقة العملاقة وهي من أنواع الطفيليات التي تصيب الكبد والقناة الصفراوية. مع ذلك، لم تنجح دراسات أخرى في إثبات ذلك.

ولذلك لا يتم وصف دواء (Mirazid) على نطاق واسع في الوقت الحالي.

ورغم الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث، إلا أن المرة وزيتها قد يساعدان في القضاء على العديد من الطفيليات وخصوصًا المقاومة للأدوية. مع ذلك لا يُنصح بتناول زيت المرة بشكل مباشر، فما زالت هناك حاجة لتقييم إن كان استخدامه آمنًا على المدى البعيد.

استخدامات زيت المرة

زيت المر للوجه

بسبب خصائصها المضادة للأكسدة، فإن المرة تُعد حلاً رائعًا لمواجهة آثار الشيخوخة، وتجديد البشرةوإزالة آثار تمدد البطن، وكذلك علاج الأكزيما.

ويمكن خلط المرة بزيت ناقل مثل زيت الهوهوبا أو زيت اللوز أو زيت الزيتون قبل وضعها على الجلد (10 قطرات لكل 30 جرام تقريبًا). كما يمكن أيضًا خلطها بمرهم عديم الرائحة قبل دهنها على الجلد بشكل مباشر.

أما في حالة البُهاق (وهو مرض جلدي تفقد فيه بعض أجزاء الجلد لونها) فيمكن خلط المرة مع زيت خشب الصندل قبل إضافتها إلى الجلد.

كذلك يمكن مزج المرة بمكونات أخرى لتحضير منتجات طبيعية للعناية بالبشرة. إليك على سبيل المثال وصفة منزلية لصناعة مرهم لعلاج وتلطيف البشرة باستخدام المرة واللبان.

زيت المرة للحامل

يُعد تناول المرة بواسطة الفم خلال فترة الحمل سلوكًا غير آمن ويجب اجتنابه، فالمرة تحفز الرحم وهو قد يؤدي إلى الإجهاض.

ولا توجد معلومات كافية حول استخدام المرة على الجلد خلال فترة الحمل، لذلك يُفضل تجنب ذلك إلى حين توفر المزيد من المعلومات.

استخدامات زيت المرة

زيت المر للشعر

إن الحصول على شعر قوي ومصقول يعتمد بشكل كبير على تحسين وصول الدورة الدموية إلى فروة الرأس.

وإن استخدام زيت المرة خارجيًا يحفز الدورة الدموية ويضمن وصول الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وهو ما يساعد بدوره فروة الرأس على إنتاج كمية كافية من الزيت ويحمي بصيلات الشعر من الانسداد، الأمر الذي يجعل شعرك صحيًا منذ بداية نموه.

زيت المرة للجروح

تتضمن الاستخدامات التقليدية للمرة علاج الجروح والالتهابات، والعلماء اليوم يختبرون هذه التطبيقات العلاجية.

1

فقد وجدت إحدى الدراسات المخبرية التي أُجريت على خلايا جسم الإنسان أن استخدام مزيج يتضمن المرة وغيرها من الزيوت الأساسية يساعد الجروح على الشفاء.

2

فيما أشارت دراسة أخرى إلى أن استخدام المرة وغيرها من الزيوت الأساسية في الاستحمام يساعد على شفاء الجروح الناتجة عن الولادة لدى الأمهات.

مع ذلك، استُعملت زيوت متعددة في هذه الدراسات، وبالتالي فإن الآثار العلاجية لاستعمال المرة بشكل منفرد ما زالت غير واضحة.

3

ولكن هناك دراسات أخرى تكشف المزيد من الفوائد لزيت المرة بالتحديد.

ففي دراسة مخبرية تضمنت 247 مزيجًا من الزيوت الأساسية المختلفة وُجد أن مزيج زيت المرة وزيت خشب الصندل فعّال للغاية في القضاء على الميكروبات التي تؤدي إلى التهاب الجروح.


4

وفي دراسة مخبرية أخرى، استطاع زيت المرة لوحده أن يمنع نمو خمسة أنواع من الفطريات بنسبة تتراوح بين 43-61% وتسبب هذه الفطريات العديد من الأمراض الجلدية منها القوباء الحلقية والقدم الرياضي.


مع ذلك، ما زالت هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات على البشر لتأكيد هذه الفوائد. ولكن إذا أردت استعمال المرة لصحة البشرة بشكل عام، فهناك العديد من أنواع الصابون والمراهم الطبيعية التي تحتوي عليها. كما يمكنك استعمال زيت المرة المخفف ودهنه بشكل مباشر على الجلد.

استخدامات زيت المرة

زيت المر للبواسير

تمتاز المرة بأنها غنية بمكونات علاجية تساعد على علاج البواسير.

  • ويُعتبر زيت المرة مادةً قابضة، أي أنه يساعد على وقف نزيف البواسير، وفي ذات الوقت يسرع عملية الشفاء، كما أنه يعزز الدورة الدموية ويساعد على إعادة بناء الأنسجة.
  • ويتميز زيت المرة بقدرته على مقاومة الميكروبات والفطريات والالتهاب وهو ما يساعد على الحد من الأعراض السلبية لهذا المرض.
  • علاوة على ذلك، يشتهر زيت المرة برائحته التي تساعد على تقليل التوتر والحد من الأفكار السلبية. كما أنه يساعد على ترطيب الجلد عند استخدامه بشكل موضعي.

زيت المرة للأسنان

لقد استُعملت المرة، وبفضل قدرتها على محاربة الميكروبات، في الطب التقليدي كعلاج لالتهابات الفم.

ويُستعمل زيت المرة اليوم في عدد من معاجين الأسنان وغسول الفم الطبيعية، حيث وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدامه كنكهة.

علاوة على كل ذلك، استعمل مصابون بمرض بهجت - وهو من أنواع الالتهابات - غسول المرة لعلاج التهابات الفم المؤلمة أربع مرات يومية ولمدة أسبوع، وقد كانت النتيجة أن 50% منهم قد شعروا باختفاء الألم بشكل كامل، فيما شفيت الالتهابات بشكل كامل لدى 19% منهم.

كذلك تشير الدراسات المخبرية إلى أن استعمال غسول للفم يتضمن زيت المرة قد يساعد في علاج التهاب اللثة الناتج عن تراكم اللويحات.

مع ذلك، ما زالت هناك حاجة لمزيد من الدراسات لإثبات صحة هذه الفوائد.

ولكن تذكر دائمًا أنه يجب عدم ابتلاع منتجات العناية بالفم والتي تحتوي على المرة، وذلك أن الجرعات الكبيرة من المرة قد تؤدي إلى التسمم.

كذلك إذا كنت ستخضع لجراحة في الفم، فإنه قد يكون من الأفضل تجنّب استعمال غسول المرة خلال فترة التئام الجروح. فقد وجدت دراسة مخبرية أن الغُرز - وخصوصًا الحريرية - قد تتآكل عند التعرض للمرة.

زيت المرة للمهبل

استخدامات زيت المرة

تمتاز المرة بكونها مادة مطهرة وبقدرتها على مقاومة الفيروسات والبكتيريا وهو ما يجعلها علاجًا ممتاز لالتهاب الرحم والمهبل.

كذلك تخفف المرة من آلام الدورة الشهر، وهي مفيدة  في حالات انقطاع الدورة، وعسرها، وكذلك في حالة أورام الرحم، فهي تزيل الدم العالق منه.

المر الأسود

يمتاز المر الأسود برائحة عشبية أكثر قوة، كما أنه يحتوي على لحاء أكثر من المرة الذهبية، وبالتالي يُعتبر المر الأسود نوعًا اقتصاديًا من المرة.

المصادر

https://www.theherbprof.com - Myrrh

https://www.atthewellproject.com - 8 Benefits of Myrrh Oil: Beauty Secrets in the Bible

https://www.healthline.com - 11 Surprising Benefits and Uses of Myrrh Oil

https://en.wikipedia.org- Myrrh

زيت المر او المرة – فوائد و استخدامات 1

​شارك

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة


About the author

ٍSondos

كاتبة و محررة - دُلني