فوائد الزعتر البري

الزعتر البري هو عبارة عن عشبة تنتمي إلى عائلة النعناع، ولكنه ليس مجرد مكون نضيفه إلى طعامنا.

يوجد من الزعتر أكثر من 400 نوع، وله استخدامات مدهشة، فقد استخدمه المصريون القدماء في التحنيط، أما اليونان فقد استخدموه في صناعة العطور والبخور.

وبفضل مذاقه الفريد، ما زال الزعتر يحتل مكانًا أساسيًا في المطبخ حتى يومنا هذا، ولكن الزعتر بات مشهورًا أيضًا بخصائصه الطبية، مثل القدرة على علاج حب الشباب وارتفاع ضغط الدم.

فوائد الزعتر البري

تقليل ضغط الدم

لقد وجدت دراسة أن مستخلص بعض أنواع الزعتر قد ساهم بشكل كبير في تقليل معدل ضربات القلب لدى الفئران التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه قد ساعد في تقليل معدل الكوليسترول. 

وإذا أردت وصفة مضمونة لتقليل معدل ضربات القلب، فاستخدم الزعتر بديلاً عن الملح في طعامك.

تعزيز المناعة

إن الحصول على جميع الفيتامينات التي يحتاج جسدك إليها قد يُعتبر أمرًا صعبًا، ولكن لحسن الحظ، يمتاز الزعتر بكونه غنيًا بفيتامين (ج) كما أنه يمثل مصدرًا جيدًا لفيتامين (أ). لذلك إذا كنت تشعر بأنك سوف تُصاب بالبرد، فإن الزعتر قد يساعدك على استعادة عافيتك.

ومن فوائد الزعتر الصحية كذلك أنه يُعتبر مصدرًا جيدًا للنحاس، والألياف، والحديد، والمنغنيز.

مطهر

يُعتبر العفن من الأسباب الشائعة والخطيرة لتلوث الهواء في المنازل. لذلك إذا كنت تواجه هذه المشكلة، فإنه يتوجب عليك اتخاذ جميع الخطوات الضرورية للتخلص منها مرة واحدة وإلى الأبد. إن زيت الزعتر قد يكون الإجابة لمشكلة العفن، وخصوصًا عندما تكون كثافته منخفضة.

فقد اكتشفت دراسة أن الزعتر والزيوت الأساسية المستخلصة منه تمتلك قدرة القضاء على الفطريات، وبالتالي يمكن استخدامها كمعقم في المنازل التي يتواجد بها العفن بكثافة قليلة.

محاربة الآفات

يدخل الزعتر في تكوين العديد من المبيدات التي تُستخدم داخل البيوت وخارجها لمقاومة البكتيريا، والفيروسات، وكذلك الفئران، والجرذان، وغيرها من الحيوانات المتطفلة.

وقد أظهرت دراسة مؤخرًا أن مستخلص الزعتر يطرد البعوض، ولكن زراعته في حديقتك ليس كافيًا، وإنما يجدر بك فرك أوراقه بين يديك لاستخراج زيته.

كذلك تستطيع صناعة طارد طبيعي للبعوض عن طريق إضافة أربع قطرات من زيت الزعتر لكل ملعقة من زيت الزيتون، أو إضافة خمسة قطرات من زيت الزعتر لكل أوقيتين من الماء.

رائحة جيّدة

تحتوي معظم المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة على الزعتر. كما أنه مكون أساسي في غسول الفم، وذلك بفضل خصائصه المطهرة وقدرته على مقاومة الفطريات. كذلك يكثر استخدام الزعتر في صناعة مزيلات العرق الطبيعية والأوراق العطرية المجففة.

فوائد الزعتر البري

تحسين الحالة المزاجية

تُستخدم الزيوت الأساسية المستخلصة من الزعتر في الغالب لأغراض عطرية وعلاجية وذلك بسبب احتوائها على مادة فعالة تُسمى "كارفاكرول".

وكانت دراسة قد أظهرت في عام 2013 وجود تأثير لمادة "كارفاكرول" على النشاط العصبي، حيث ساهمت في تعزيز مشاعر الرضا والسعادة لدى الأشخاص الذين أُجريت عليهم الدراسة.

لذلك إذا كنت تستخدم الزعتر أو زيته بصفة منتظمة، فإن ذلك قد ينعكس إيجابًا على مشاعرك وحالتك المزاجية.

إضافة نكهة إلى الطعام

يُعتبر الزعتر من المكونات الرائعة التي تُستخدم في إعداد الطعام في جميع أنحاء العالم، وخصوصًا في فرنسا، وإيطاليا، ودول البحر المتوسط.

على سبيل المثال، يُعد الزعتر مكونًا رئيسيًا في صلصة البيستو، والتي يمكن استخدامها كبهار أو إضافتها إلى الباستا أو الأرز.

كذلك يمكنك استعمال أوراق الزعتر الطازجة، أو حتى أغصان بكاملها، عند إعداد اللحم أو الدجاج. كما يُعد الزعتر مكونًا رائعًا مع السمك، كما هو الحال في هذه الوصفة اللذيذة والصحية.

الزعتر أيضًا يعطي نكهة رائعة عند إضافته إلى المعكرونة بالجبنة والمشروم.

مرض القدم الرياضي

يمتلك الزعتر القدرة على مقاومة الفطريات وهو ما يجعله علاجًا فعالاً لمرض القدم الرياضي. فقط أضف بضع قطرات من زيت الزعتر إلى ماء دافئ وانقع قدميك فيه حتى تزول الفطريات.

صحة القلب

يقي زيت الزعتر من الالتهابات التي تقود إلى أمراض القلب والشرايين، ويساعد صمامات القلب على العمل بشكل صحيح، كما أنه يساعد الأوردة والشرايين على الاسترخاء، وهو ما يقلل بالتالي من ضغط الدم، ويقوي عضلة القلب.

فوائد الزعتر البري

النفس المنعش

يُعتبر الزعتر مكونًا أساسيًا في منتجات غسول الفم، وذلك بسبب قدرته على مقاومة البكتيريا والآفات المختلفة. إن استخدام الزعتر بانتظام يساعد في الحفاظ على صحة الفم، ويقلل فرصة تكوّن التجاويف والإصابة بأمراض اللثة.

الأرق

إذا كنت تواجه صعوبة في النوم، فجرب تناول شاي الزعتر، فهو يحتوي على خصائص مهدئة، ويقلل التوتر، ويحسن المزاج.

مقاومة الأكسدة

ترتبط المكونات الفعّالة في شاي الزعتر بالوقاية من العديد من الأمراض وتخفيفها مثل الدوار، والتصلب المتعدد، وطنين الأذن، والتهاب الكبد، والحزام الناري، بالإضافة إلى تخفيف الإجهاد التأكسدي في الجسد بصفة عامة. ويرجع ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزعتر مثل الثيمول واللوتيولين وغيرها.

النظام المناعي

إن غنى شاي الزعتر بفيتامين (ج) ومضادات الأكسدة يجعل منه وسيلة مثالية لتعزيز جهاز المناعة، وتخفيف أعراض البرد والزكام بسرعة، حيث يحفز فيتامين (ج) إنتاج خلايا الدم البيضاء، بينما تساعد مضادات الأكسدة مثل الثيمول والأبيغينين على تخفيف الإجهاد التأكسدي من خلال القضاء على الجزيئات الحرة التي ينتجها الجسم. كذلك يساعد شاي الزعتر على مقاومة البكتيريا والفطريات، والقضاء على الالتهابات ومسببات الأمراض.

الإدراك

لقد أظهرت الدراسات ومنذ مرحلة مبكرة قدرة شاي الزعتر على تحسين الذاكرة، وزيادة التركيز، وتقليل ترسب أحماض أميلويد بيتا في الدماغ. كذلك يزيد الثيمول من مستويات أوميجا - 3 في الدماغ، وهو ما يحسن الإدراك، ويقي من مشاكل الإدراك المرتبطة بتقدم السن.

الهضم

إذا كنت تعاني من اضطراب المعدة، أو الغثيان، أو الإمساك، أو الانتفاخ، أو المغص، فإن شاي الزعتر قد يكون علاجك الأمثل، فهو يتمتع بطبيعة مهدئة وقدرة على مقاومة الالتهاب والبكتيريا، وبالتالي فإن تناول شاي الزعتر قد يساعد في القضاء على ديدان المعدة، ويحسن الهضم، وينظم حركة الأمعاء.

فوائد الزعتر البري للتنحيف

يشيع استخدام شاي الزعتر للتنحيف، حيث أنه يقلل الشهية، ولكنه في ذات الوقت يعزز الطاقة ويزود الجسم بالعناصر الغذائية القيمة، وهو ما يقي من الإفراط في تناول الطعام، وخصوصًا المأكولات الخفيفة بين الوجبات. كذلك تساعد العناصر الموجودة في شاي الزعتر على تنظيم عمليات الأيض، وحرق الدهون، وبالتالي تخفيف الوزن.

فوائد الزعتر البري للدورة

يُعتبر شاي الزعتر فعالاً للغاية في تخفيف آلام البطن المصاحبة للدورة الشهرية، حيث أنه يحتوي على بعض المركبات الفعّالة التي تخفف التشنجات. كذلك يساعد شاي الزعتر في مقاومة الآثار الجانبية الأخرى المصاحبة للدورة الشهرية مثل التقلبات المزاجية.

فوائد الزعتر البري

فوائد الزعتر البري للشعر

يزود الزعتر بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه، كما أنه يحسن وصول الدم إلى فروة الرأس وهو ما يشجع نمو الشعر أيضًا. افرك فروة رأسك بخليط من زيت الزعتر وزيت جوز الهند للحصول على الرطوبة والعناصر الغذائية، بالإضافة إلى لمعان جذاب. 

فوائد الزعتر البري للأطفال

من قال أن غذاء الطفل يجب أن يكون مملاً؟

إن إدخال التوابل والأعشاب إلى غذاء الطفل، يضفي تنوعًا على أطباقه، ويجعله مهتمًا وراغبًا بالمزيد. إن الزعتر يتمتع بنكهة تشبه النعناع والتي تمتزج بشكل رائع مع اللحم والدجاج. كذلك يتمتع الزعتر برائحة عطرية تضفي نكهة خاصة على أي طبق يُضاف إليه.

وعلاوة على كل ذلك، يمتلك الزعتر فوائد غذائية جمّة، فهو غني بفيتامين (ج) وفيتامين (أ). وقد وُجد أن الزيوت التي ينتجها تزيد من الدهون الصحية في أغشية الخلايا وتحميها. وبفضل النكهة العطرية، يضفي الزعتر طعمًا مختلفًا تمامًا على أطباق طفلك، في الوقت الذي يعزز لديه نظام المناعة، ونمو العظم، والرؤية.

فوائد الزعتر البري للقولون

وجدت دراسة أُجريت في العاصمة البرتغالية "لشبونة" أن مستخلص بعض أنواع الزعتر قد يساعد في الحماية من سرطان القولون.

فوائد الزعتر البري للحمل

رغم أن المرأة الحاملة لا تُنصح بتناول شاي الزعتر في المراحل الأولى من حملها، وذلك خشية الإجهاض نتيجة تحفيز الدورة الشهرية، إلا أنه يُستخدم في الطب التقليدي لتحفيز الطلق. ومع ذلك، يجب على المرأة الحامل مراجعة طبيبها المختص قبل تناول شاي الزعتر خلال الحمل.

فوائد الزعتر البري للنفاس

يُستخدم شاي الزعتر عادةً في مرحلة ما بعد الولادة لتحفيز انقباضات الرحم وطرد المشيمة، مع ذلك لا توجد الكثير من الأدلة المخبرية أو الطبية التي تثبت فائدة الزعتر في النفاس. ولكن رغم الاستخدام الواسع للزعتر، لم يُبلغ عن أي مشاكل صحيّة نتيجة استخدامه.

فوائد الزعتر البري للسعال

يُستخدم الزيت المستخلص من أوراق الزعتر كعلاج طبيعي للسُعال.

وقد ثبت في إحدى الدراسات قدرة مزيج من أوراق الزعتر واللبلاب على تخفيف السعال، والأعراض الأخرى لالتهاب الشُعب الهوائية الحاد.

لذلك في المرة القادمة التي تُصاب فيها بالسعال أو التهاب الحلق، جرب تناول شاي الزعتر.

فوائد الزعتر البري للمعدة

لقد عُرف الزعتر على مدار التاريخ كعشبة علاجية، حيث يُعد زيت الزعتر مطهرًا قويًا، لذلك اعتاد الجنود الاستحمام في زيت الزعتر لتسكين وتطهير الجروح. وقد أثبت العلم الحديث قدرة الزعتر على قتل الفطريات والبكتيريا التي تسبب الالتهابات. كذلك يُستخدم الزعتر في مقويات المعدة وذلك بسبب قدرته على تخفيف الآلام، ومقاومة التشنج، ومساعدة العضلات - بما فيها عضلات المعدة - على الاسترخاء.

ويمتاز الزعتر كذلك بكونه مادة قابضة ومسكنة للألم، ويعني ذلك أنه يمنع الإنتاج المفرط للمخاط، والعصارة الصفراوية، وأحماض المعدة، وأنه يساعد في تخفيف الألم. وذلك قد يكون مفيدًا وخصوصًا إذا كنت تعاني من الحرقة نتيجة زيادة إنتاج أحماض المعدة.

المصادر

https://www.healthline.com/ -  9 Health Benefits of Thyme

https://www.organicfacts.net - 8 Incredible Benefits Of Thyme Tea

https://www.naturallivingideas.com/ - Homemade Thyme Spray To Stimulate Hair Growth & Beat Dandruff

فوائد الزعتر البري 1

​شارك

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة


About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني