فوائد الصبار لتطويل و لتكثيف الشعر

يُعتبر الصبار من أهم النباتات التي تعيش في البيئة الصحراوية الجافة، حيث أنه يستطيع العيش بدون ماء لفترة طويلة من الزمن، وذلك بسبب قدرته على حبس الماء في داخله.

وينتشر الصبار في قارتي أستراليا وأمريكا الجنوبية، وهو يُعد أكثر النباتات استعمالاً في الزينة، ولكنه يمتاز أيضًا باستخداماته في مجال صناعة المستحضرات الطبية والتجميلية.

ويمثل الصبّار المكون الأساسي في العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة. فقد أثبت العلماء منذ القرن التاسع عشر فعاليته في علاج العديد من الأمراض والوقاية منها.

تكثيف وتطويل الشعر بالصبار

يحتوي زيت الصبار على كميات وافرة من المعادن والأحماض الدهنية والفيتامينات وغيرها من العناصر المفيدة، وهو ما يجعله علاجًا ممتازًا للشعر. فهو يطيل الشعر ويزيد كثافته ويجعله لامعًا وجذابًا. كما أنه يعالج فروة الرأس الجافة ويجعل الأظافر ناعمة ومصقولة.

زيت الصبار

فوائد الصبار للشعر

علاوة على فوائد الصبار للجسم والبشرة، يحمل الصبار أيضًا العديد من الفوائد الصحية للشعر، فهو:

  • يطيل الشعر ويمنع تساقطه، حيث أنه يحتوي على إنزيمات تساعد الشعر على النمو، وتخلص فروة الرأس من الخلايا الميتة والزهم، وهو ما يساهم في زيادة كثافة الشعر.
  • يعالج قشرة الرأس بواسطة خصائصه العلاجية القادرة على محاربة الفطريات والفيروسات.
  • يصلح الخلايا التالفة في فروة الرأس، فهو يحتوي على إنزيمات ضرورية لصحة بصيلات الشعر، وبالتالي فإنه يزيد من طول وكثافة الشعر.
  • يغذي بصيلات الشعر على نحو فعّال، ويحافظ على رطوبتها، حيث أنه يعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتين والفيتامينات والمعادن.
  • يمنح الشعر البريق واللمعان ويقيه من التجعد، كما أنه يعالج الإكزيما والصدفية في فروة الرأس.

زيت الصبار لتطويل الشعر

الجميع يرغب بالحصول على مظهر جميل وجذاب، وذلك بغض النظر عن سنه أو لونه أو ثقافته أو جنسه أو بلده. الجميع يسعى إلى الجمال. مع ذلك، لا يعرف الجميع كيف يحصلون عليه.

إن استخدام الكيماويات الصناعية وأطنان من مواد التجميل ليس السبيل أبدًا للوصول إلى الجمال، إذ أن الجمال يعني التمتع بمظهر طبيعي ومتناسق.

ونستطيع القول أن المظهر الجيد يتلخص في بشرة جميلة وخالية من العيوب، وشعر ناعم وجذاب.

إن هناك الآلاف من المستحضرات العشبية لعلاج الشعر والبشرة التي لا تحتوي على مخاطر أو آثار جانبية، ولكن زيت الصبار يُعد واحدًا من أفضل هذه المستحضرات.

ما هو زيت الصبار ومن أين نحصل عليه؟

يُستخلص زيت الصبار بشكل أساسي من نباتات الصبار التي تنمو في المناطق الحارّة. ويمتاز هذا الزيت بكونه غنيًا بالمعادن والعديد من العناصر الدهنية الأخرى الملائمة لجميع أنواع البشرة تقريبًا.

إذ أن نباتات الصبار تعيش في أجواء قاسية وشديدة الجفاف، وبالتالي فإن زيتها يُعتبر علاجًا جيدًا للبشرة الجافة وكذلك للشعر الجاف. صحيح أن زيت الصبار أغلى من الزيوت الأخرى، ولكنه يستحق ثمنه حيث أنه يصنع في شعرك العجائب.

زيت الصبار لتطويل الشعر


الصبار والبيض للشعر

يمكن استعمال الصبار كمرطب للشعر، وذلك من خلال إضافة البيض والألوفيرا إليه، ومن ثم وضعه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء.

خلطة الصبار لتطويل الشعر

جل الصبار مع الزبادي والحناء وزيت الزيتون

تُعد هذه الخلطة إحدى أهم وصفات تكثيف الشعر، وذلك من خلال نقع فنجان من الحناء الطازج أو بودرة الحناء لمدة ساعتين، ثم خلط الحناء بعد ذلك مع ملعقتين من الزبادي، وإضافة ملعقة من زيت الزيتون، وتحريك المكونات معًا بشكل جيد. بعد ذلك يُستخرج جل الألوفيرا برفق من ورق الصبار، ويُضاف إلى المزيج ويُحرك جيدًا،  ثم يُوضع على شعرٍ مبلل لمدة ساعة قبل غسله.

الألوفيرا مع زيت الزيتون وفيتامين هـ

تعمل هذه الوصفة على علاج تساقط الشعر والحد منه، وذلك من خلال خلط نصف فنجان من جل الألوفيرا، مع محتويات كبسولة واحدة من فيتامين هـ، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. بعد ذلك يُسخن الخليط قليلاً على درجة حرارة منخفضة حتى يصبح المزيج سلس القوم. بعد ذلك، استعملي قطعة من القطن لإضافة المزيج إلى شعرك وفروة رأسك، ثم قومي بلف شعرك على شكل كعكة، وغطيه بكيس بلاستيكي لمدة أربعين دقيقة قبل غسله بشامبو لطيف.

الصبار مع بذور عباد الشمس وزيت شجرة الشاي

تُعد هذه الوصفة من أهم الوصفات المستعملة في تقوية الشعر وزيادة طوله وكثافته، حيث أنها تزود الشعر بالأحماض الدهنية، والبروتينات والمعادن. وتتضمن الوصفة نقع ملعقة من بذور عباد الشمس في الماء طوال الليل، ومن ثم طحنها في الصباح للحصول على خليط ناعم. بعد ذلك أضيفي ملعقة من جل الألوفيرا وعشر قطرات من زيت شجرة الشاي للحصول على خليط متجانس، ثم ضعي الخليط على شعرك بالكامل، واتركيه لمدة أربعين دقيقة قبل غسله بواسطة الشامبو وبلسم الشعر.

الصبار مع عصير البصل وزيت جوز الهند

تحتوي هذه الوصفة على كميات كبيرة من المعادن. كل ما عليك فعله هو خلط ملعقة من جل الألوفيرا مع ملعقة من عصير البصل ونصف فنجان من زيت جوز الهند، ثم تسخينها معًا على درجة حرارة منخفضة قليلاً. بعد ذلك استعملي المزيج الدافئ لتدليك فروة رأسك بحركات دائرية، ثم غطي رأسك واتركيه طوال الليل، قبل أن تغسليه في صباح اليوم التالي.

الصبار وزيت الخروع

تعمل هذه الوصفة على تحفيز الشعر على النمو، وذلك من خلال إضافة فنجان واحد من جل الصبار إلى ملعقة من زيت الخروع وبودرة عباد الشمس، ومن ثم خلطها بشكل جيد إلى أن تصبح على شكل عجينة لينة يسهل استعمالها. بعد ذلك ضعي الخليط على شعرك ابتداءً بالجذور، حتى تغطي كامل شعرك. ضعي غطاءً بلاستيكيًا على رأسك طوال الليل، ثم اغسليه في صباح اليوم التالي كما هو معتاد.

طرق استعمال الصبار للشعر

1

يمكن استعمال الصبار لمنح الشعر لمعانًا جذابًا وقويًا وذلك عن طريق خلطه مع إحدى زيوتك المفضلة مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت جنين القمح، أو حتى شامبو الشعر.

2

يمكن استعماله أيضًا لعلاج تساقط الشعر، وذلك من خلال ضرب جل الصبار في الخلاط، ومن ثم وضعه على الشعر وتركه لمدة ساعتين، قبل غسله كما هو معتاد، ويمكن تكرار هذه العملية مرةً كل أسبوع.

3

كذلك يمكنك دلك فروة رأسك بواسطة الجل المستخلص من أوراق الصبار، ثم تغطية شعرك بمنشفة وتركها لمدة ربع ساعة، وهو ما يقوي الشعر من جذوره ويساعد على النمو، ويمنحه اللمعان.

4

يمكن استعماله مع زيت جرجير الماء لتقوية الشعر من جذوره ومنعه من التداخل.

5

كذلك يمكن استعمال الصبار وزيت الليمون لإزالة الدهون الزائدة من الشعر، ومنعه من التساقط، بالإضافة إلى منحه لمعانًا جذابًا وصحيًا.

6

يمكن استعمال زيت الزيتون مع زيت الذرة وزيت جرجير الماء وزيت جنين القمح، وذلك لعلاج الشعر المجعد. ضعي زيت الزيتون في إناء وضعيه قليلاً على النار، ثم ضعي جل الصبار وحركيه جيدًا إلى أن يصبح مثل الكريم. أضيفي بعد ذلك بقية الزيوت إلى الخليط. ثم ضعي الخليط على شعرك بعد أن يبرد. استعملي هذا الخليط كل يومين للحصول على التغيير المطلوب.

فوائد الصبار للشعر الدهني

يعتبر الصبار غني جدا بالعناصر المغذية التي يحتاجها الشعر الدهني، وهو يساعد على التحكم في إفراز الدهون وجعل الشعر ناعماً. 

هذه بعضاً من الفوائد التي يمنحها الصبار للشعر الدهني :

  • يغذي الشعر: فزيت الصبار يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية والمعادن والفيتامينات التي تعمل على تغذية فروة الرأس وهذا يجعل الشعر يبدو أكثر صحة وجمال.
  • يقلل من تساقط الشعر: حيث أن جل الصبار يمتاز بفوائد لاغنى عنها، فمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات التي يحتويها تساعد وبشكل كبير في التقليل من تساقط الشعر وتحفز نموه.
  • يجعل الشعر لامعاً: فالشعر الباهت يحتاج لعناصر غذائية حتى يستعيد رونقه، لذا نجد أن الصبار يحتوي على كمية وفيرة من الأحماض الدهنية والبروتينات المفيدة للشعر التي تجعله لامعاً .

​شارك

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

About the author

سندس

كاتبة و محررة - منصة دُلني