11 من فوائد الموز الصحية لا تعلمها – مثبتة بالدليل العلمي – دراسة حديثة

يعتبر الموز فاكهة مغذية وصحية للغاية، فمن فوائد الموز انه يحتوي على العديد من المواد المغذية والضرورية للجسم، كما أنه مفيد لأجل عملية الهضم والحفاظ على صحة القلب والتخلص من الوزن الزائد. وإضافة إلى فائدته الغذائية يعتبر الموز وجبة غذائية مناسبة إلى حدٍ كبير.

​​​​​​​​​بناء على أسس علمية، يحتوي الموز على 11 فائدة وهي كالتالي:


1- احتواءه على العديد من المواد المغذية المهمة​​​​

يُصنف الموز من ضمن الفواكه الأكثر شهرة في العالم، ويتواجد في جنوب شرق آسيا كموطن أصلي   بالإضافة إلى العديد من المناطق الدافئة في العالم. ويختلف الموز من حيث لونه وحجمه وشكله، ويعتبر نوع ” كافيندش” من أكثر أنواع الموز إنتشاراً، كما أنه يمتلك اللون الأخضر قبل نضوجه أما ما بعد النضوج فيتحول إلى اللون الأصفر، ويحتوي الموز على كمية كبيرة من الألياف بالإضافة إلى العديد من المواد المضادة للأكسدة.

موزة واحدة ذو حجم متوسط أي (118 جرام) تضم العناصر التالية:

بوتاسيوم: %9 

فيتامين ب6 : %33 

فيتامين سي: %11 

مغنسيوم: %8 

نحاس: %10 

منجنيز: %8 

صافي الكربوهيدرات : 24 جرام

ألياف: 3.1 جرام

بروتين: 1.3 جرام

دهون: 0.4 جرام

تحتوي كل موزة على مايقارب 105 سعرة حرارية حيث تتكون من الماء والكربوهيدرات، وبشكل عام، يحتوي الموز على القليل من البروتين وهو خالي من الدهون تقريباْ. إن الكربوهيدرات الموجودة في الموز الأخضر غير الناضج غالباً ماتحتوي على النشويات والنشويات غير القابلة للهضم وكلما نضج الموز تحولت الدهون إلى سكريات  (جلوكوز وفركتوز وسكروز).

11 من فوائد الموز الصحية لا تعلمها -  مثبتة بالدليل العلمي - دراسة حديثة 1

خلاصة

يعتبر الموز غني بالألياف ومضادات الأكسدة والعديد من المواد المغذية، حيث تحتوي موزة واحدة بحجم متوسط  على ما يقارب 105 سعرة حرارية.

2- من فوائد الموز احتواءه على مواد مغذية تنظم مستوى السكر في الدم

يعتبر الموز غني بمادة البكتين وهي إحدى أنوع الألياف التي تعطي الجسم   بنيته وهيئته الإسفنجية (4). كما يحتوي الموز غير الناضج على النشويات غير القابلة للهضم و التي تؤدي دورها مثل الألياف القابلة للذوبان وعدم القيام بعملية الهضم. إن كلاً من البكتين والنشويات غير القابلة للهضم قد تنظم مستوى السكر في الدم بعد تناول الوجبات وتقلل من الشهية من خلال تفريغ المعدة بشكل بطيء.

وإضافة إلى ذلك، يصنف الموز ضمن المرتبة المنخفضة- المتوسطة لدى مؤشر نسبة الجلوكوز في الدم والذي يُعد مقياساً من 0-100 ويبين تأثير الوجبات السريعة في رفعها لمستوى السكر في الدم، حيث تقدر قيمته حوالي 30 بالنسبة للموز غير الناضج و60 للموز الناضج، أما قيمة المعدل لجميع أنواع الموز  تبلغ 51، وهذا يعني أن الموز لاينبغي أن يتسبب في ارتفاعات كبيرة لمستوى السكر في الدم لدى الأفراد الأصحاء.

ومع ذلك، قد لا ينطبق هذا على الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني الذين ربما ينبغي عليهم أن يتجنبوا تناول الكثير من الموز الناضج جيداً ومراقبة مستوى السكر لديهم في حال تناولوه.

11 من فوائد الموز الصحية لا تعلمها -  مثبتة بالدليل العلمي - دراسة حديثة 1

خلاصة

يمكن للموز أن يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم بعد تناول الوجبات وتقليل الشهية من خلال تفريغ المعدة بشكل بطيء.

 غردها

​​3- الموز قد يحسن عملية الهضم

ترتبط الألياف الغذائية بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تحسين عملية الهضم، حيث تحتوي موزة  واحدة بحجم متوسط على 3 جرام من الألياف وهذا يجعل الموز مصدراً جيداً للألياف.

يحتوي الموز على نوعين رئيسيين من الألياف هما:

البكتين: يزداد وجود هذه المادة كلما نضج الموز.

النشويات غير القابلة للهضم: تتواجد في الموز غير الناضج.

وهذه النشويات عندما لاتقوم بعملية الهضم ينتهي بها المطاف إلى الأمعاء الغليظة، حيث تصبح غذاء للبكتيريا المفيدة في القناة الهضمية. وإضافة إلى ذلك، تقترح بعض الدراسات المتعلقة بأنابيب الفحص أن مادة البكتين قد تساعد في الوقاية من سرطان القولون.

11 من فوائد الموز الصحية لا تعلمها -  مثبتة بالدليل العلمي - دراسة حديثة 1

خلاصة

يُعد الموز غني بالألياف والنشويات غير القابلة للهضم التي قد تعمل على تغذية البكتيريا وتقي من سرطان القولون.

4- من فوائد الموز انه يساعد في التخفيف من الوزن

حتى الآن لايوجد أية دراسة حول تأثير الموز في التخفيف من الوزن، ومع ذلك، يمتلك الموز خصائص عديدة تجعله غذاء مناسب ومخفف للوزن.

ومن حيث الوجبات الخفيفة، فالموز يحتوي على القليل من السعرات الحرارية أي أن موزة واحدة تحتوي على أكثر من 100 سعرة حرارية ولكنها مغذية جدا وكافية. إن تناول المزيد من الألياف سواء من الخضار أو الفواكه مثل الموز قد إرتبط بشكل متكرر بإنقاص وزن الجسم.

وإضافة إلى ذلك، يكون الموز غير الناضج مشبعاً بالنشويات غير القابلة للهضم ولذلك يمكن الإكتفاء به، كما أنه قد يقلل من الشهية أيضاً.

11 من فوائد الموز الصحية لا تعلمها -  مثبتة بالدليل العلمي - دراسة حديثة 1

خلاصة

قد يكون الموز عامل مساعد في التخفيف من الوزن لأنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة بينما يحتوي على ألياف ومواد مغذية بدرجة عالية.

5- يساعد في الحفاظ على صحة القلب

يعتبر البوتاسيوم من أحد المعادن الضرورية لصحة القلب وخصوصاً للتحكم بمستوى ضغط الدم،وبالرغم من أهميته، إلا أن القليل من الناس يحصلون على قدر كافٍ من البوتاسيوم ضمن نظامهم الغذائي.

من المعروف أن الموز يمثل مصدر غذائي للبوتاسيوم، حيث تحتوي موزة واحدة بحجم متوسط (118) جرام على %9 من إجمالي الكمية الموصى بها يومياً. من الممكن أيضاً أن تساعد الحمية- الغنية بالبوتاسيوم - في خفض مستوى ضغط الدم، أما الأشخاص الذين يتناولون البوتاسيوم بكثرة فقد نالوا  ما يصل إلى %27 من تقليل خطر الإصابة بمرض القلب.   

وإضافة إلى ذلك، فالموز يحتوي على كمية مناسبة من الماغنسيوم الذي يعتبر مهم لصحة القلب.

11 من فوائد الموز الصحية لا تعلمها -  مثبتة بالدليل العلمي - دراسة حديثة 1

خلاصة

إن الموز مصدر غذائي جيد للبوتاسيوم والماغنسيوم وهما ضروريان لأجل صحة القلب.

6-  يحتوي على مضادات قوية للأكسدة

الفواكه والخضروات من إحدى المصادر الممتازة لمضادات الأكسدة وكذلك الموز، فهو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة الفعالة بما في ذلك مادتي الدوبامين والكايتشين.

هذه المضادات لها صلة بالعديد من الفوائد كتقليل خطر الإصابة بمرض القلب و الأمراض الانتكاسية (تدهور وظيفة أحد أعضاء الجسم). وبالرغم من ذلك، هناك سوء فهم منتشر على أن الدوبامين الموجود في الموز يعمل في الدماغ كمادة كيميائية جيدة، ولكن الحقيقة هي أن الدوبامين لا يمر بالحاجز الدموي الدماغي وإنما يعمل بسهولة كمضاد قوي للأكسدة بدلاً من إحداث تغيرات في الهرمونات أو الحالة النفسية.

11 من فوائد الموز الصحية لا تعلمها -  مثبتة بالدليل العلمي - دراسة حديثة 1

خلاصة

يحتوي الموز على العديد من مضادات الأكسدة بدرجة عالية، حيث يعمل على تخفيف الضرر الناتج عن الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض.

7- من فوائد الموز انه يعطي شعوراً بالشبع

تعتبر النشويات غير القابلة للهضم أحد أنواع الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الموز غير الناضج والأطعمة الأخرى التي تعمل على إذابة الألياف في الجسم، حيث يعمل كلاً من البكتين والنشويات غير القابلة للهضم على تقليل الشهية وزيادة الشعور بالشبع بعد تناول الوجبات.

11 من فوائد الموز الصحية لا تعلمها -  مثبتة بالدليل العلمي - دراسة حديثة 1

خلاصة

بناء على نضوجة الموز، فإنه يحوي كميات كبيرة من البكتين والنشويات غير القابلة للهضم وكلاهما يقلل من الشهية ويساعد على إبقاء الشعور بالشبع.

 غردها
فوائد الموز

8- الموز غير الناضج يحسن من تأثيرات الحساسية تجاه الأنسولين

يمثل مقاومة الأنسولين عامل رئيسي خطير للعديد من الأمراض الأكثر خطورة في العالم، منها مرض السكري النوع الثاني، حيث أظهرت دراسات عديدة بأن تناول النشويات غير القابلة للهضم في اليوم  الواحد والتي تعادل 15-30 جرام قد تحسن من تأثير الحساسية تجاه الأنسولين بنسبة 33-55 % في أقل وقت ممكن خلال أربعة أسابيع (36,35).

 ويعتبر الموز غير الناضج مصدر كبير للنشويات غير القابلة  للهضم، ولذلك فإنه قد يساعد في تحسين تأثير الحساسية تجاه الأنسولين ولكن ما يزال سبب هذه  التأثيرات غير معلوم، كما أن جميع الدراسات لم تتفق بشأن هذا الأمر. وكان من المفترض أن  تتوصل المزيد من الدراسات إلى نتائج بشأن الموز وحساسية الأنسولين.

11 من فوائد الموز الصحية لا تعلمها -  مثبتة بالدليل العلمي - دراسة حديثة 1

خلاصة

يمكن القول أن الموز غير الناضج مصدر جيد للنشويات غير القابلة للهضم والتي تحسن من تأثير الحساسية تجاه الأنسولين، ومع ذلك ماتزال الكثير من الأبحاث مطلوبة.

9- من فوائد الموز انه يحسن من صحة الكلى

يعتبر البوتاسيوم من العناصر الضرورية للتحكم بمستوى ضغط الدم والحفاظ على وظيفة الكلى في الجسم، كما أن الموز مفيد لصحة الكلى باعتباره مصدر غذائي جيد للبوتاسيوم، حيث حددت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء لمدة 13 سنة أن من تناول الموز منهن 2-3 مرات في الأسبوع كنَ  أقل عرضة بنسبة 33 % من حيث تطور مرض الكلى.

ولاحظت دراسات أخرى بشأن تطور مرض الكلى أيضاً أن أولئك الذين يأكلون الموز 4-6 مرات في الأسبوع هم أقل عرضة بنسبة 50 % من أولئك الذين لا يأكلونه.

11 من فوائد الموز الصحية لا تعلمها -  مثبتة بالدليل العلمي - دراسة حديثة 1

خلاصة

إن تناول موزة واحدة لعدة مرات في الأسبوع قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة تصل إلى 50 %.

 غردها

10- يفيد في تأدية التمارين الرياضية

غالباً مايشير الموز على أنه الغذاء المثالي للرياضيين بشكل كبير نظراً لاحتواء طعامهم على العناصر المعدنية وسهولة هضم الكربوهيدرات لديهم. إن تناول الموز قد يقلل من تشنج وآلام العضلات الناتج عن  التمارين التي تُحدث تأثيراً تصل نسبته إلى 95 % من عامة الناس.

مايزال سبب حدوث هذه التشنجات مجهولاً ولكن هناك نظرية شائعة تلقي اللوم على اختلاط كلاً من الجفاف وعدم توازن الكهـرل. ومع ذلك، توصلت الأبحاث إلى نتائج مختلطة بشأن الموز وتشنج العضلات، بينما توصلت بعض الدراسات على أنه يعتبر عامل مساعد والبعض الآخر منها وجدت أنه لا تأثير له. ومع ذلك، يعمل الموز على تزويد الجسم بالتغذية قبل وأثناء وبعد تمارين التحمل العضلي.

11 من فوائد الموز الصحية لا تعلمها -  مثبتة بالدليل العلمي - دراسة حديثة 1

خلاصة

قد يساعد الموز في التهدئة من تشنج العضلات التي تسببها التمارين، كما يزود الجسم بالوقود من أجل    القيام بتمارين التحمل العضلي.

11- من فوائد الموز انه يسهل إضافته إلى النظام الغذائي/ الحمية 

لايعتبر الموز صحي للغاية فحسب، وإنما يعتبر من إحدى الوجبات الخفيفة الأكثر تناسباً، فهو يحدث  إضافة رائعة للزبادي والحبوب والعصائر، كما يمكن استخدامه كبديل للسكر في الخبز والطبخ.

إضافة إلى ذلك، فالموز نادراً مايحتوي على المبيدات والملوثات نظراً لوجود قشرته الخارجية السميكة   والواقية، ويمتاز الموز بسهولة أكله وهضمه وحتى نقله إلى مكان آخر أيضاً، ولذلك يسهل تقشيره وأكله ببساطة.

11 من فوائد الموز الصحية لا تعلمها -  مثبتة بالدليل العلمي - دراسة حديثة 1

خلاصة

يمكن من خلال الموز عمل وجبة خفيفة أو صنع حلوى أو فطور، فاستعمالاته المتعددة تجعله سهلاً لإضافته إلى النظام الغذائي.

خلاصة القول

يعتبر الموز فاكهة مشهورة، حيث أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية ومن بين الأشياء الأخرى  يعمل على تعزيز صحة القلب وتحسين عملية الهضم لاحتوائه على الألياف ومضادات الأكسدة. كما أنه عامل مساعد في التخفيف من الوزن باعتباره قليل السعرات الحرارية. والأكثر من ذلك، يحافظ  كلاً من الموز الأخضر والأصفر على صحة الإنسان ويمنحه شعوراً بالشبع.

اذا اعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك ، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى

About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني