9 من فوائد شرب الزعفران مع الماء

ما هو الزعفران؟

يعتبر الزعفران من التوابل المشتقة من زهرة الزعفران السوسنية (الاسم العلمي: Crocus sativus). ويُستخدم الزعفران وخيوطه كمنكهات وملونات للطعام. وبغض البضر عن استخداماته الرائعة، فالزعفران معروف بكونه أحد أغلى البهارات في العالم.

ويمتلك الزعفران العديد من الخصائص العلاجية الرائعة والتي يمكن أن تحدث أثراً إيجابياً على صحتك.

وفي ما يلي بعض من فوائد الزعفران العلاجية الرائعة، والتي تساعد في تحسين صحتك ورفاهيتك بشكل عام، فالزعفران:

1. الزعفران يساعد على المحافظة على الصحة العقلية

على الرغم من أن الزعفران وحده قد لا يكون بالضرورة علاجًا لجميع المشاكل العقلية، إلا أن هناك بعض الدراسات التي أظهرت أن مكملات الزعفران يمكن أن تساعد في علاج الاكتئاب. وقد أظهرت العديد من التجارب السريرية أن الزعفران يُقلل من الاكتئاب، ومع ذلك فإن الآلية ما زالت غير معروفة.

يعد استخدام الزعفران لمعالجة الاكتئاب الطريقة الأكثر أماناً؛ لأنه يحتوي على مضادات الاكتئاب بشكل طبيعي على خلاف الأدوية المعالجة كيميائياً.

ومع ذلك يرجى مراجعة طبيبك الخاص قبل القيام بأي تغييرات في نظامك الغذائي خاصة عند استعمال الزعفران أو التوقف عن تناول دوائك الخاص.

2. يساعد على المحافظة على صحة الجهاز الهضمي

أصبحنا نعاني من جميع أنواع المشاكل في الجهاز الهضمي بسبب ما أدخلناه من طعام وشراب بشكل خاطئ على نظامنا الغذائي. وشرب الزعفران يعتبر من العلاجات الطبيعية التي تساعد في تخفيف آلام الغازات وعدم الراحة؛ لاحتوائه على خصائص طارد للريح. كما ويساعد الزعفران في التخلص من الغازات العالقة داخل المعدة بعد تناول وجبة دسمة، وبالتالي يعمل على تعزيز عملية الهضم بجعل المعدة أقوى.

3. الزعفران يحافظ على صحة الجهاز التنفسي

يتميز الزعفران بخواص مضادة للالتهاب ومضادة للتشنج. فواحدة من الاستخدامات الطبية الرئيسية للزعفران هو التقليل من تشنج العضلات، والحد من التهاب الرئتين في الأشخاص الذين يعانون من الربو. كما ويساعد في استرخاء العضلات الملساء في الرئتين مما يجعل التنفس أسهل أثناء نوبة الربو.

9 من فوائد شرب الزعفران مع الماء

4. يعالج مشكلة الأرق

تعتد مشكلة الأرق مشكلة شائعة في عصرنا الحالي؛ وذلك بسبب إدمان استعمال الهواتف الذكية والتي تؤثر على زيادة نشاط حركة العيون وبالتالي زيادة نشاط الدماغ، مما يؤدي إلى قلة النوم والتسبب بالأرق.

ويمكن التخلص من هذه المشكلة من خلال شرب كوب من شاي الزعفران أو الحليب بالزعفران قبل النوم مباشرة؛ لاحتوائه على عنصر الكرونيك النشط والتي تساعد في استرخاء العضلات، وتقليل حركة العين وبالتالي تقليل نشاط الدماغ.

5. يقلل من الالتهابات

يُعرف الزعفران باحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب. ويعمل عنصر الكرونيك النشط على تقليل تأثيرات بعض الجزيئات التي تسبب الضغط على الخلايا التي تسبب الالتهاب. كما ويعمل أيضاً على منع إنتاج الجزيئات الالتهابية مثل(TNF-alpha و interleukin-6).

وإذا كان لديك ألم في العضلات، أو صداع ، أو تورم من إصابة ما؛ فإن الزعفران هو وسيلة رائعة للحد من هذا الألم بشكل طبيعي. فهو لا يساعد فقط في حالات الالتهابات اليومية والتي قد تعمل على تحفيز انتشار الخلايا السرطانية، بل يعمل على منع انتشار هذه الخلايا.

6. الزعفران يساعد على المحافظة على صحة الكبد

أظهرت دراسة أُجريت على فحص تأثير الزعفران على الكبد أن الزعفران يساعد في تقليل نمو الأورام الخبيثة في الكبد، كما ويساعد الكبد على التخلص من السموم فيه وفي الجسم،  ويعمل على زيادة حماية بنية الكبد.

7. يخفف من ألم تشنجات الحيض

إن شرب شاي الزعفران يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض والآلام الناتجة عن فترة الحيض. وعلى الرغم من أن فاعلية الزعفران في هذا الأمر لا تصل إلى 100% ولكنه بالتأكيد واحد من أفضل الطرق الصحية والطبيعية لتخيف تشنجات الحيض.

8. الزعفران يحافظ على صحة القلب

بما أن الزعفران يحتوي على مضادات للالتهابات، فإنه يساعد وبشكل كبير في الحفاظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي المحافظة على صحة القلب. ذلك لأن الالتهابات يمكن أن تسبب تورمًا فتجعل تدفق الدم والدورة الدموية أكثر صعوبة وتشكل ضغطًا على القلب. فشرب الزعفران بانتظام يساعد على التخلص من هذه المشاكل. كما ويحتوي الزعفران على الريبوفلافين وهو فيتامين ضروري لصحة قلبك، حيث يعمل على  تنظيم الكوليسترول في الدم وخفض ضغط الدم.

9. يحتوي على مضادات الأكسدة

يحتوي الزعفران على العديد من القيم الغذائية فهو يحتوي على مضادات الأكسدة بشكل كبير، والكاروتينات والبوليفينولات، بالتالي يجب شربه  بانتظام. فمضادات الأكسدة مسؤولة عن مكافحة السرطان والالتهابات، وتحسين نعومة الجلد والمحافظة على نضارته.

9 من فوائد شرب الزعفران مع الماء

الخلاصة

يعد الزعفران واحد من الكنوز الطبيعية فهو يسمى الذهب الأحمر. كما ويحظى الزعفران بمكانة عالية بين العديد من التوابل الأخرى، فالزعفران لا يستخدم فقط في الطبخ، بل له العديد من الفوائد الصحية والجمالية الرائعة والمحافظة على الصحة الرفاهية.


هل لا تزال غير مقتنع بفوائد الزعفران الصحية؟

تابع ما حدث عند شرب شاي الزعفران كل صباح لمدة 15 يومًا و شربه على معدة فارغة.

9 من فوائد شرب الزعفران مع الماء

1. نضارة البشرة: إن شرب الزعفران يحفز تجديد الخلايا وبالتالي يؤدي إلى نضارة وإشراق البشرة. 

2. يعمل أفضل من الكافيين: فلمحبي شرب الشاي أو القهوة، فإن الزعفران هو البديل الأفضل لهما.   

3. تحسن جودة الشعر: تعد مشكلة تساقط الشعر مشكلة شائعة خلال فصل الشتاء، أو عند تغيير الفصول، أو عند القيام بصبغ الشعر. 

4. انخفاض في الرغبة في تناول الطعام الحلو: انخفاض الرغبة في تناول الشوكولاتة أو الحلويات بعد الوجبات. هذا يرجع إلى شرب شاي الزعفران والذي له طعم حلو.

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى

About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني