11 من فوائد الزنجبيل المطحون ( مسحوق الزنجبيل )مثبتة علمياً

يعتبر الزنجبيل واحد من ألذ التوابل وأكثرها غنىً بالفوائد الصحية على هذا الكوكب. كما أنه غني بالعناصر الغذائية والمركبات الحيوية النشطة، والتي تعود بفوائد كبيرة على العقل والجسد.وفيما يلي إحدى عشر من فوائد الزنجبيل المطحون و التي أثبتتها الأبحاث العلمية.

1. يحتوي الزنجبيل على  الجينجرول وهو مادة طبية قوية

الزنجبيل هو نبتة مزهرة يعود أصلها إلى الصين. وهو من فصيلة زنجبيلية، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالكركم والهيل والخولنجان.ويعتبر جذع النبات (الجزء الموجود تحت الأرض- الجذر) هو الجزء المستخدم كتوابل. وغالباً ما يطلق عليه جذر الزنجبيل أو ببساطة الزنجبيل.وقد استخدم الزنجبيل من زمن بعيد في أشكال مختلفة في الطب البديل.

فعلى سبيل المثال، قد تم استخدامه للمساعدة في الهضم، والحد من الغثيان، والمساعدة في مكافحة الانفلونزا ونزلات البرد.كما أن الزنجبيل عنصر شائع في الوصفات حيث يمكن استخدامه طازجًا أو مجففًا أو مطحوناً أو كزيت أو عصير، وأحيانًا يتم إضافته إلى الأطعمة المصنعة ومستحضرات التجميل.

وتأتي نكهته ورائحته الفريدة من زيوته الطبيعية، وأهمها الجينجرول (مستخلص الزنجبيل).ويعتبر الجينجرول أهم مركب حيوي نشط في الزنجبيل، فهو المسؤول عن الكثير من خصائص الزنجبيل الطبية. لما له من تأثيرات قوية كمضاد للالتهابات والأكسدة.خلاصة القول: الزنجبيل هو نوع من التوابل الشعبية، الغنية بالجينجرول (مستخلص الزنجبيل)، وهي مادة ذات خصائص طيبة قوية مضادة للالتهابات وللأكسدة.

2. يمكن الزنجبيل المطحون من معالجة العديد من أشكال الغثيان ، وخاصة غثيان الصباح

 من فوائد الزنجبيل انه فعال جداً في التخلص من الغثيان. فقد استخدم منذ زمن بعيد في التخلص من دوار البحر ومن الأدلة على ذلك هو استخدامه كوصفة طبية.وقد يخفف الزنجبيل أيضًا الغثيان والقيء بعد الجراحة ، وبعد الحصول على جرعة كيماوية في حالات مرضى السرطان.

 كما ان فاعليته تبرز بشكل كبير في التخلص من غثيان الحمل مثل غثيان الصباح.وحسب اثنتي عشر دراسة شملت 1278 سيدة حامل، وُجد أنه يمكن لحوالي 1.1-1.5 جرام من الزنجبيل أن يقلل من أعراض الغثيان بصورة كبيرة. ومع ذلك، لا يوجد تأثير للزنجبيل على متلازمة القيء الدوري في هذه الدراسة.

وعلى الرغم من اعتبار الزنجبيل آمناً، لكن يجب مراجعة طبيبك المسؤول قبل تناوله بكميات كبيرة وخاصة عند السيدات الحوامل. حيث يعتقد البعض أن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإجهاض، ولكن لا توجد أي دراسات تؤكد هذا القول في الوقت الحالي.

فوائد الزنجبيل

خلاصة القول

 يمكن لـ 1 الي 1.5 جرام من الزنجبيل أن يساعد في تخيف أنواع مختلفة من الغثيان. وهذا ينطبق على غثيان دوار البحر والغثيان المرتبط بالعلاج الكيماوي والغثيان بعد الجراحة وغثيان الصباح.

3. فوائد الزنجبيل في تخفيف ألم العضلات

وقد أُثبت أن الزنجبيل فعال في التقليل من حدة ألم العضلات الناجم عن التمارين الرياضية. وفي إحدى الدراسات، وجد أنه باستهلاك 2 جرام من الزنجبيل يوميًا ولمدة إحدى عشر يومًا، يخفف وبدرجة كبيرة من آلام العضلات لدى الأشخاص الذين يمارسون تمارين الكوع(المرفق).ولا يوجد للزنجبيل تأثير فوري، ولكنه قد يكون فعالاً في التخفيف من الشعور بالألم يوماً بعد يوم.

ويعتقد أن هذه التأثيرات تحدث بسبب خصائصه المضادة للالتهاب.خلاصة القول: إن الزنجبيل فعال جداً في التخفيف من حدة ألم العضلات يوماً بعد يوم، كما وقد يقلل من آلام العضلات بعد التمارين الرياضية.

4. يمكن للزنجبيل أن يساعد في حالات التهاب العظم المفصلي

 ويعد التهاب العظم المفصلي مشكلة صحية شائعة. وهو ينجم عن انحلال السائل الزلالي في مفاصل الجسم ما يؤدي إلى الشعور بآلام فيها وخشونتها.وفي تجربة خاضعة للرقابة أجريت على عينة من 247 شخصاً يعانون من التهابات في مفاصل الركب، وجد أن الأشخاص الذين أخذوا مستخلص الزنجبيل شعروا بألم أقل واحتاجوا إلى مسكنات بنسبة أقل.

وفي دراسة أخرى وجد أنه بعد دهن خليط من الزنجبيل مع المستكة والقرفة وزيت السمسم موضعياً، يمكن أن يقلل من الشعور بالألم ويقلل الخشونة في حالة التهاب المفاصل.

فوائد الزنجبيل

خلاصة القول

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الزنجبيل فعال في التخفيف من حدة أعراض التهاب المفاصل والذي يعد مشكلة صحية شائعة جدا.

فوائد الزنجبيل

5. فوائد ​الزنجبيل المطحون في خفض سكر الدم بشكل كبير وتقلله من العوامل التي تسبب أمراض القلب

وهذا المجال البحثي جديد نسبياً، ولكن الزنجبيل قد يكون له خصائص قوية مضادة للسكري.في دراسة حديثة أجريت في عام 2015 على 41 مشاركاً يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وجد أن تناول 2 غرام من مسحوق الزنجبيل يومياً عمل على تقليل السكر بنسبة 12٪.كما حسَّن بشكل كبير HbA1c (مؤشر لمستويات السكر في الدم على المدى الطويل)، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 10٪ على مدى 12 أسبوعًا.وعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال تخفيض ApoB / ApoA-I بنسبة 28%، وبنسبة 23% في مؤشرات البروتين الدهني المؤكسد.

ومع ذلك، يُؤخذ بعين الاعتبار أن هذه كانت مجرد دراسة واحدة صغيرة وكانت نتائجها مثيرة للإعجاب بشكل لا يصدق، ولكنها تحتاج إلى تعزيز من خلال القيام بدراسات أشمل قبل تقديم أي توصيات

​​​​6. يساعد الزنجبيل في معالجة عسر الهضم المزمن

يتصف عسر الهضم المزمن(عسر الهضم) بالألم المتكرر والشعور الغير مريح في الجزء العلوي من المعدة.ويعتقد أن تأخر إفراغ المعدة هو المحرك الرئيسي لعسر الهضم.ومن المثير للاهتمام أنه قد لُوحظ بأن الزنجبيل يُسرِّع عملية إفراغ المعدة للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.بعد تناول الحساء، قلَّص الزنجبيل الوقت الذي استغرقته المعدة في التفريغ من 16 إلى 12 دقيقة.

في دراسة أجريت على 24 شخصاً من الأصحاء ، وجد أن تناول 1.2 غرام من مسحوق الزنجبيل قبل تناول وجبة  عمل على تسريع إفراغ المعدة بنسبة 50 ٪.

7. قد يقلل مسحوق الزنجبيل وبشكل ملحوظ من آلام الحيضألم الدورة الشهرية

(عسر الطمث) هو الألم الذي تشعر به المرأة خلال الدورة الشهرية.وواحد من الاستخدامات التقليدية للزنجبيل هو تخفيفه للألم، بما في ذلك آلام الطمث.ففي إحدى الدراسات، طلب من 150 امرأة بتناول جرام واحد من مسحوق الزنجبيل كل يوم ولمدة الثلاثة الأيام الأولى من فترة الحيض. وقد نجح الزنجبيل في خفضه للألم بشكل فعال اي ان تاثيرة مشابة للأدوية المسكنة كحمض الميفيناميك و ايبوبروفين

8. فوائد الزنجبيل في خفض مستويات الكوليسترول

وتؤدي المستويات المرتفعة من البروتينات الدهنية LDL (الكوليسترول "الضار") إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.ويمكن للأطعمة التي تتناولها أن يكون لها تأثير قوي على مستويات LDL.في دراسة لمدة 45 يومًا أُجريت على 85 شخصًا مصابين بارتفاع الكوليسترول، وجد أن تناول 3 جرام من مسحوق الزنجبيل عمل على تخفيض معظم مؤشرات الكوليسترول بصورة كبيرة.

ودعمت هذه الدراسة بدراسة أخرى أُجريت على الفئران، حيث خفض مستخلص الزنجبيل كوليسترول LDL بصورة مماثلة لما يقوم به علاج الأتورفاستاتين الخافض للكولسترول. كما أظهرت كلا الدراستين انخفاض في الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية في الدم.

​​​​9. يحتوي مسحوق الزنجبيل على مادة قد تساعد في منع السرطان

يعتبر السرطان من الأمراض الخطيرة للغاية ويتميز بنمو الخلايا الخبيثة بصورة لا يمكن التحكم بها.وقد تمت دراسة مستخلص الزنجبيل كعلاج بديل لعدة أنواع من السرطان.وتعود الخصائص المضادة للسرطان إلى جينجرول- 6، وهو عنصر يتواجد بكميات كبيرة في الزنجبيل الخام.

وفي دراسة أُجريت على 30 فردًا، وُجد أن تناول 2 جرامًا من مستخلص الزنجبيل يوميًا يعمل على تخفيض محفزات الالتهاب في القولون بشكل ملحوظ.ومع ذلك، فإن دراسة أخرى أُجريت على الأفراد المعرضين لخطر الاصابة بسرطان القولون لم تؤكد هذه النتائج.هناك بعض الأدلة، وإن كانت محدودة، على أن الزنجبيل قد يكون فعالاً في منع الإصابة بسرطان البنكرياس وسرطان الثدي وسرطان المبيض. ولكن هناك حاجة ماسة إلى مزيد من البحوث.

فوائد الزنجبيل

10. فوائد الزنجبيل في تحسين وظيفة الدماغ  والحماية ضد مرض الزهايمر

يمكن للإجهاد التأكسدي او الالتهابات المزمنة من أن يُسرِّع عملية الشيخوخة.والتي يعتقد أنها من الأسباب الرئيسية لمرض الزهايمر والانخفاض المعرفي الإدراكي المرتبط بتقدم العمر.تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مضادات الأكسدة والمركبات الحيوية النشطة في الزنجبيل يمكن أن تمنع الاستجابات الالتهابية التي يمكن أن تحدث في الدماغ.

وهناك أيضاً بعض الأدلة على أن الزنجبيل يمكن أن يعزز وظائف الدماغ بشكل مباشر. في دراسة أُجريت على 60 امرأة في منتصف العمر، تبين أن مستخلص الزنجبيل قد حسَّن من زمن التفاعل والذاكرة.كما وأُجريت العديد من الدراسات على الحيوانات، والتي تبين أن الزنجبيل يمكن أن يحمي من تراجع وظائف المخ بسبب التقدم في السن.

خلاصة القول

تشير الدراسات إلى أنه من فوائد الزنجبيل الحماية من الأضرار المرتبطة بالعمر والتي تحدث في الدماغ. ويمكنه أيضاً تحسين وظائف المخ عند النساء المسنات.

11. يمكن أن تساعد المكونات النشطة في مسحوق الزنجبيل في مكافحة العدوى

الجينجرول(مستخلص الزنجبيل) هي المادة النشطة حيوياً في الزنجبيل الطازج، والتي يمكن أن تساعد في تقليل خطر العدوى.في الواقع، يمكن أن يُثبط مستخلص الزنجبيل نمو العديد من الأنواع المختلفة من البكتيريا.وهو فعال جدا ضد البكتيريا الفموية المرتبطة بالأمراض الالتهابية في اللثة، مثل التهاب اللثة والتهاب اللثة السنية.ويمكن للزنجبيل الطازج أن يكون فعالاً أيضاً ضد فيروس RSV ، وهو سبب شائع للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.

12. أي شيء آخر؟

فوائد الزنجبيل عديدة فا هو يعتبر واحد من "الأطعمة الخارقة" القليلة التي تستحق فعلاً هذا المصطلح.

11 من فوائد الزنجبيل المطحون ( مسحوق الزنجبيل )مثبتة علمياً 1

"

اذا اعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عند ، ساعدنا في مشاركة هذا المقال لتعم الفائدة

او على الاقل شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى


About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني