ماهو الخوا جوا وما فوائدة وماهي استخداماته

يأتي الخوا جوا من شجرة الخوا جوا ويطلق عليه علميا  ceratonia siliqua تطرح شجرة الخوا جوا ثمارًا تشبه القرون البنية -  يمكن اعتبارها من البقوليات- وبداخل هذه القرون توجد البذور وهى تشبه إلى حد كبير قرون الفاصوليا . تاريخيًا تم استخدام الخوا جوا نتيجة فوائده الصحية الكثيرة، وهنا نتحدث بالتفصيل عن آخر ما عرف عن فوائد وإستخدامات الخوا جوا 

ما هو الخوا جوا

بفضل العلم الحديث أصبحنا نعرف الآن الفوائد الصحية الهامة والكثيرة للخوا جوا.
تشير الدراسات إلى أن الخوا جوا يمكن أن يساعد فى علاج عدة مشاكل صحية مثل السكري والكولسترول وحتى يساعد على نقصان الوزن.

فوائد الخوا جوا للبشرة

فوائده للبشرة ، يعمل دبس الخوا جوا على تنقية الجلد والحفاظ على الرطوبة والنعومة والتخلص من الجفاف ، وخاصة للبشرة الجافة، كما أنه يساعد على الحفاظ على بشرة نضرة، بالإضافة إلى أنه يساعد على منع ظهور التجاعيد وعلامات التقدم فى العمر وتخفيفها فى وقت مبكر، ويمكن القول أنه يعيد الحيوية للجلد لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لإعادة تكوين خلايا الجلد والحفاظ على شبابه وحيويتة.

الخوا جوا للبواسير

يوفر كلًا من الخوا جوا والكاكاو أيضًا أليافًا غذائية ، نوع من الكربوهيدرات التي قد تمنع البواسير وقد تساعد أيضًا في الحد من النزيف والألم وتهيج البواسير.

الخوا جوا للحامل او للنفاس 

قد لا يكون استهلاك الكثير منه آمناً وبخاصة بالنسبة للنساء الحوامل فقد يسبب فقدان الوزن بشكل غير مقصود وانخفاض في مستويات السكر في الدم والأنسولين.

الخوا جوا لمرضى السكر

الخوا جوا حلو بشكل طبيعي ، لكن السكريات الطبيعية فيه لاتزيد في الواقع نسبة السكر في الدم بالطريقة التي تحدثها الشوكولاتة، لذلك فهو بديل صحي للغاية بالنسبة لك إذا كنت تعاني من حالة مثل مرض السكري، أو تبحث عمومًا عن تقليل السكر في حميتك. على الرغم من أن الخوا جوا  يحتوي على بعض السكر، إلا أن الدراسات تشير إلى أن مؤشر نسبة السكر في الدم من الخوا جوا منخفض جدًا ولا يمثل تهديدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في نيوترشن جورنال (مجلة التغذية) في عام 2017 أن محتوى الألياف في الخوا جوا يمكن أن يساعد بالفعل في السيطرة على نسبة السكر في الدم. في التجربة ، تم الطلب من 50  شخص من البالغين الأصحاء ذوي الوزن الطبيعي تناول وجبة خفيفة من الخوا جوا قبل الغداء وقام الباحثون بجمع عينات دم من الأشخاص المستهدفين فى بداية اليوم بعد ساعتين من الإفطار مباشرة قبل تناول وجبة خفيفة من الخوا جوا وبعد ساعتين من تناول وجبة خفيفة من نفس النبات وبعد ثلاث ساعات من تناوله، وقبل الغداء وبعده مباشرة وخلص الباحثون إلى أن أولئك الذين تناولوا هذا الني كان لديهم استجابة أقل فى نسبة السكر في الدم نتيجة لتناول وجبات الغداء الخاصة بهم، لأن وجبة خفيفة من الخوا جوا كانت لها تأثير على استقرار مستويات السكر في الدم.

الخوا جوا للكوليسترول

أيضا مفيد للغاية فى الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية، وفقا لدراسة نشرت في مجلة Plant Foods for Human Nutrition. من أجل هذه الدراسة، أجرى الباحثون دراسة باستخدام خلاصة الخوا جوا والتأثير الوهمى على مجموعة عشوائية متحكم بها مكونة من  88 شخصًا مصابين بفرط الكوليسترول في الدم - أو ارتفاع الكوليسترول في الدم - على مدار ستة أسابيع. وجد الباحثون أن الألياف غير القابلة للذوبان في الخوا جوا تؤثر إيجابيا على مستويات الكوليسترول، والألياف غير القابلة للذوبان  الغنية بالبوليفينول الذي يتمتع بتأثير على صحة القلب، أدى للحصول على نتائج إيجابية.

الخوا جوا لإنقاص الوزن

نعم هذا صحيح. هذا الطعام الرائع ليس فقط لذيذًا ومغذيًا بعدة طرق، ولكنه يمكن أن يساعدك أيضًا في إنقاص وزنك. فقد تمت الإشادة بالخواجوا  لقدرته على المساعدة في إنقاص الوزن لأنه غني بالألياف غير القابلة للذوبان ، مما يساعد على تحريك البراز عبر الجهاز الهضمي ويساهم في حركة الأمعاء الصحية وعملية الإخراج. كما نعلم ، الألياف ضرورية لصحة الأمعاء ، والحفاظ على أمعاء صحية أمر حاسم لأي خطة آمنة لإنقاص الوزن

كما ثبت أن الخواجوا يتحكم في إفراز هرمون الجريلين. المعروف أيضا باسم هرمون الجوع ، وينتج الجريلين بشكل رئيسي في الأمعاء ولكن أيضا في الدماغ والبنكرياس والأمعاء الدقيقة. في إحدى الدراسات ، قام الباحثون بأجراء اختبار لعدد 20 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 22 و 62 عامًا عن طريق إطعامهم ألياف الخوا جوا قبل وجبة الطعام. تبين أن محتوى الألياف في الخواجوا يقلل من إنتاج الجريلين، مما يوفر قدرًا أكبر من الشبع عند تناول الطعام أثناء الوجبة وبالتالي يمنع الإفراط في تناول الطعام.

هل الخوا جوا له آثار جانبية؟

على الرغم من أن الحساسية للخاواجاوا  نادرة ، إلا أن إحدى الدراسات التي أجريت في إسبانيا وجدت أن المصابين بحساسية من الجوز والبقوليات قد تظهر عليهم تفاعلات حساسية تجاه علكة الخوا جوا. وشملت ردود الفعل هذه الطفح الجلدي والربو وحمى القش. لكن الدراسة ذكرت أيضًا أن الأشخاص الذين لديهم حساسية خاصة للفول السوداني كانوا قادرين على تناول بذور الخوا جوا المطبوخة وعلكة الخواجوا دون أي مشاكل.

كيفية استخدام الخواجوا؟

لا يزال بإمكانك الاستمتاع بالمأكولات اللذيذة المفضلة لديك مثل حلوى الفادج ومخفوق الحليب بالشوكولاته وكيك البراونيز. الاستخدام الأكثر شيوعًا للخواجوا هو في الطعام. يشبه الخوا جوا فى الطعم الشوكولاتة وهو بديل رائع لأنه يحتوى على:

الكثير من الألياف

مضادات الأكسدة

كميات قليلة من الدهون والسكر

خالى من الكافيين

خالى من الجلوتين

لأن الخاواجوا حلو بشكل طبيعي ، فإنه يمكن أن يساعد في تلبية الرغبة الشديدة في تناول السكر. إذا وجدت أنها ليست حلوة بما يكفي لذوقك ، فحاول إضافة الاستيفيا.

عند الطهي ، يمكنك استعمال الخوا جوا بدلًا من الشوكولاتة بنسبة 1 إلى 1. يمكنك أيضا استبدال رقائق الشوكولاته برقائق الخوا جوا.

إذا كنت لا تتحمل هضم اللاكتوز أو اخترت أن تكون نباتيًا ، فإن الخوا جوا  أيضًا بديل رائع خالٍ من الألبان. تحقق من هذا الرابط للحصول على وصفات نباتية صحية ، بما في ذلك وصفات حلوى فدج الخوا جوا المجمدة ومخفوق الخوا جوا.

يمكن أيضًا شراء الخوا جوا بأشكال عديدة مثل منتجات الكاكاو ، بما في ذلك الرقائق والمسحوق والمستخلص والشراب. يمكنك العثور على الخوا جوا  في متاجر الأطعمة الصحية المحلية ، أو حتى عبر الإنترنت ، مثل مسحوق الخوا جوا من Amazon.

ماهو الخوا جوا وما فوائدة وماهي استخداماته 1

​شارك

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى

About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني