ما هو الدخن – 11 من الفوائد الصحية المدهشة


,تشمل الفوائد الصحية للدخن تحسين عملية الهضم، والوقاية من الربو ، والمساعدة على التخلص من الكولسترول الضار (LDL (low-density lipoproteins  ، وإزالة السموم من الجسم ، ويساعد فى التحكم فى مرض السكري ، و على الوقاية من السرطان ، ويقوي القلب. تشمل الفوائد الأخرى منع فقر الدم (الأنيميا)، والمساعدة في إصلاح أنسجة الجسم ، وتوفير بديل خالٍ من الغلوتين ، ويساعد على منع تكوين حصوات المرارة.

ما هو الدخن؟

الدخن هو مكون غذائي رئيسي في كثير من الوجبات الغذائية في جميع أنحاء العالم. وقد نمت الدخن لقرون عديدة في أفريقيا ومصر وأجزاء أخرى من أوروبا. و أكثر أنواعها نمت بطريقة برية في إفريقيا قبل أن يعرف الإنسان زراعتها. وتظهر السجلات الزراعية زراعة الدخن منذ 8000 قبل الميلاد في الصين.

لقد بدأ شعب السودان في زراعة الدخن اللؤلؤي  منذ 4000 قبل الميلاد وفي مصر تمت زراعته منذ 3000 سنة قبل الميلاد. هناك أيضا نوع من الدخن يسمى الدخن الجهنمى الذي ينمو في أجزاء من آسيا وأوروبا. كان الدخن الجهنمى يستخدم أيضا كطعام للطيور فى العديد من البلدان. وبدأ الصينيون والأفارقة في صناعة البيرة والنبيذ من الدخن أيضا.

إنه محصول ممتاز يشبه الذرة حيث ينمو فى أكوازمثلة. يمكن أن تنمو بسهولة في المناطق الباردة والقاحلة في فترة زمنية تقل عن 70 يومًا. هذه الخاصية هي ما جعلها شعبية في الصين وأوروبا. كان يتم حصادها في الغالب للحصول على طعام مثل دقيق الشوفان أو العصيدة.

الدخن

حقائق غذائية عن الدخن

يعتبر الدخن واحدًا من أفضل الأطعمة الصحية في العالم ، وهو مليء بالمواد المغذية.

حقائق غذائية عن الدخن

 ​

 14.00 ملغم من الكالسيوم

و 0.535 ملغم من النحاس

  و 3.94 ملغ من الحديد

  و 119.0 مغ مغنسيوم

  و 1.002 مغ من المنغنيز 

 و 32.7 مليغرام من السلينيوم

 و 224.00 ملجم من البوتاسيوم

 ، و 285 مليلتر فوسفور لكل 100 غرام.

 كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل النياسين ، الريبوفلافين ، حمض البانتوثنيك ، حمض الفوليك ، حمض الفوليك ، فيتامين ب 6 ، فيتامين ج ، فيتامين هـ ، وفيتامين ك.

القيمة الغذائية كافية لفهم فوائد هذه الحبوب الرائعة 

فى هذا المقال سوف نستعرض 11 من الفوائد الصحية المدهشة للدخن


1- يساعد على الهضم الجيد

الجهاز الهضمي الغير الصحي يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية التى من الممكن أن تمنع جسمك من امتصاص كمية كافية من المواد الغذائية.  الدخن يوفر ما يصل إلى 9 غرامات من الألياف لكل 100 جرام. الألياف الموجودة في الدخن تساعد في علاج الأمراض مثل الإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي. إذا جعلت الدخن جزء من النظام الغذائي الخاص بك بانتظام فإنه سوف يساعد في الحفاظ على أمعاء صحية ومنع القرحة الهضمية وسرطان القولون.

2. الوقاية من الربو

غالباً ما يعتبر القمح من مسببات الحساسية في حالات الربو، ولكن الخبر السار هو أن تكوين الدخن يجعله حبة مفيدة لمرضى الربو. وكانت هناك ملاحظات تظهر أن الدخن قد قلل بشكل كبير من آثار الربو وربما يكون افاد فى منعة.

. 3- تنظيم الكولسترول

الألياف عنصر مفيد للعلاج من الكثير من الأمراض وهو أفضل طريقة للسيطرة على الكوليسترول في أجسادنا ومنعه من أن يسد الشرايين. الألياف الموجودة فى الدخن غالباً ما تقوم بعملية تنظيف للجسم وتساعد على التخلص من الكولسترول الضار. هذا يحمي الجسم من الأمراض المختلفة.

4. تنقية الجسم من السموم

جسم خالٍ من السموم هو هدف يستحق السعي إليه وقد أوضحت الدراسات الحديثة أن الدم الذى يحتوى على السموم الذى يجرى فى العروق يمكن أن يكون السبب في الإصابة بأمراض عديدة في نفس الوقت. هناك العديد من الطرق التى تساعد على إزالة السموم من الجسم ، لأن السموم تتراكم فى الجسم كل يوم. يحتوي الدخن على كويرسِيتِين التي تساعد على الحفاظ على وظائف الكبد والكلى بشكل صحيح عن طريق التخلص من السموم من الجسم.

5.التحكم فى مرض السكري

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض التي تصيب الأجيال الحالية ، وهو بوابة للعديد من الأمراض. وقد لوحظ أن الأشخاص الذين أدخلوا الدخن في وجباتهم الغذائية أقل عرضة للتأثر بهذا المرض. يحتوي الدخن على كمية جيدة من المغنيسيوم الذي يساعد الجسم على إنتاج الأنسولين بكفاءة وأيضا منع حدوث مرض السكري. كما أظهر تناول الدخن الحفاظ على مستويات السكر في المستوى الطبيعي.

6. الوقاية من السرطان

الشوائب الحرة ، المتهمة المسؤولة عن التسبب في الأضرار التأكسدية، هذا الضرر التأكسدي هو سبب العديد من الأمراض مثل السرطان. الدخن هى حبوب غنية مضادة للأكسدة التي تحتوي على كيرسيتين ، السيلنيوم وحمض البانتوثنيك التي تحمي الجسم من إنتاج الخلايا السرطانية.

بعض الدراسات تربط الاستهلاك الكافي للألياف للوقاية من سرطان الثدي لدى النساء. النساء اللواتي يستهلكن أكثر من 30٪ من الألياف يوميًا غالبًا ما تكون آمنة من تأثيرات سرطان الثدي.

7. قلب صحي سليم

القلب هو عضو حيوي مسؤول عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. قلب غير صحي له عواقب وخيمة. أفضل طريقة لضمان صحة الجسم والعقل هو أن تكون مدركًا للخيارات الصحيحة للأطعمة. الدخن هو مصدر جيد للألياف ، مما يساعد على الحفاظ على الكوليسترول في الجسم والحفاظ على تدفق الدم السليم. كما أنه يحتوي على المغنيسيوم الذي ينظم ضغط الدم ويعمل البوتاسيوم كعامل موسع للأوعية الدموية

8. يمنع فقر الدم

فقر الدم ، خاصة عند النساء الحوامل أمر خطير للغاية ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة. يساعد الدخن بشكل رائع في منع فقر الدم أو للتعامل معه. حمض الفوليك والفولات والحديد الموجودة في الدخن هي المكونات الرئيسية في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد على الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين إلى مستوى مناسب. الدخن هو مصدر جيد للنحاس الذي يساعد أيضا في صنع خلايا الدم الحمراء.

9. صديق للأمعاء والبطن

تحتوي معظم الحبوب على الغلوتين وتسبب ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية. لذلك هم لا يتحملون تناول الغلوتين ولا يمكنهم أن يأكلوا الحبوب الأساسية مثل القمح فى غذائهم. هنا يأتي الدخن ، كونه بديل خال من الغلوتين يفي بمتطلباتهم. وبسبب مقوماته هو يعتبر حبة تشكل بديلا مناسبًا لهم.

10. يساعد على إصلاح انسجة الجسم

الفوسفور هو المعدن الذى يفعل كل شيء. إنه المعدن الذي يساعد في تشكيل بنية الخلايا في الجسم ، ويساعد على تشكيل المصفوفة المعدنية للعظام ويساعد الجزيئات التي هي مصدر الطاقة لجسمنا. الدخن هو مصدر جيد للحصول على الفوسفور اللازم للجسم لأداء جميع هذه الوظائف. الفسفور هو أيضا مكون من مكونات  أغشية الخلايا وبنية النظام العصبي.

11. يمنع تكوين حصى المرارة

بعض الدراسات تشير إلى دور الألياف غير القابلة للذوبان في منع تكوين حصى في المرارة. هناك الكثير من الأبحاث التي تبين أن استهلاك الدخن والألياف المماثلة الأخرى ساعد على تقليل خطر حصوات المرارة. هذا يرجع إلى انخفاض زمن العبور المعوي ، بمساعدة من الألياف. كما أنه يقلل من إفراز الحمض الصفراوي ، الذي يعرف بأنه يسبب الحصوات المرارية.

ما هو الدخن - 11 من الفوائد الصحية المدهشة 1

خلاصة

الدخن له تكوين فريد من المواد الغذائية المفيدة. لديه ميزة على الحبوب الأخرى حيث أنه ينمو في فترة قصيرة وكذلك في المناطق التى قد تفشل الحبوب الأخرى فى النمو فيها أيضا. كما أنه خالي من الغلوتين ويمكنك أن تصنع منه سلطانية لذيذة من العصيدة. وتستخدم بعض البلدان أيضًا دقيق الدخن في صناعة الخبز.

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى

About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني