نبات البوتس – كل ما تحتاج معرفته

العديد من الأشخاص أو على الأقل أولئك الذين لايرغبون بزراعة النباتات يفضلون تواجد نباتات منزلية قوية لاتتطلب سوى القليل من العناية. يعتبر نبات البوتس محل تقدير لدى العديد حيث يعتبر وجوده أسلوب رائع للبدء في الإهتمام بالنباتات المنزلية. وبما أن عملية الإهتمام بهذا النبات سهلة وغير شاقة، فسيكون من السهل تزيين منزلك به. 

نبتة البوتس

يمكن القول بأن نبات البوتس يعتبر سهل المنبت مقارنة بالنباتات المنزلية الأخرى حتى وإن كنت من ذلك النوع الذي ينسى ريّ  النباتات. وبالرغم من أن هذا النبات يحتاج للضوء، إلا أن الضوء غير المباشر يساعد على نموه في أماكن لا تتعرض للكثير من أشعة الشمس بل لقليلٍ من الضوء المشع فقط، ولذلك يعتبر البوتس نبات مثالي لوضعه في المكاتب وغرف النوم. 

نبات البوتس

وإحدى مميزات نمو هذا النبات أنه مصنف في أعلى قائمة النباتات التي تساعد على تنقية الهواء في الأماكن المغلقة من المواد الكيماوية مثل غاز الفورمالديهايد وثلاثي كلور الإيثيلين والتولوين والزيلين والبنزين. 

إن نبات البوتس من النباتات الجذابة التي لها القدرة الفائقة على التحمل، ولهذا فإنه يشتهر بتصنيفه كأحد النباتات المنزلية الأكثر سهولة عند نموه. وبالرغم من أن هذا النبات ينتمي إلى تلك الشجيرات التي تنمو في الغابات في جزر سليمان إلا أنه قادر على التكيف مع حالات النمو ذات النطاق الواسع والتي تكون خارج بيئتها الإستوائية. 

في الأماكن الداخلية عادة ما ينحصر نبات البوتس في حدود 1.8-3.0 أمتار، أما أوراقه فتبدو مشعة وشمعية وتحمل شكل قلب بطريقة واضحة المعالم. إنه لمن النادر أن نجد نبات البوتس وخصوصاً الداخلي منه أن يقوم بإنتاج التوت ولكن هناك أنواع معينة  تحمل زهور بيضاء ذو بتلات صغيرة تشبه التوت. 

وبالإضافة إلى كونه في غاية السهولة عند الإعتناء به يُعرف نبات البوتس بقدرته على تنظيف الجو. وبحسب دراسة لوكالة ناسا فقد حددت العديد من النباتات المنزلية المعروفة بامتيازها في إزالة تلوث الهواء الداخلي. وبالنسبة لنبات البوتس الذهبي فهو يتكيف وبشكل خاص في إزالة الفورمالديهايد والبنزين و أول أكسيد الكربون. وبهذه المميزات يُقترح وضع نبات البوتس عند المداخل وبالقرب من مواقف السيارات (الكراج)  التي ينبعث منها غازات العادم . 

العناية بنبات البوتس

نبات البوتس – كل ما تحتاج معرفته 1

فائدة

إن أساسيات العناية بنبات البوتس سهل للغاية، فهذا النبات يتمتع بنطاق واسع من البيئات المختلفة فهو ينمو بشكل جيد عند تعرضه للضوء غير المباشر وكذلك الضوء الخافت، كما أنه ينمو في التربة الجافة أو في زهريات الماء وأيضاً في التربة الخصبة والتربة غير الخصبة. إن نبات البوتس يُضفي إضافة رائعة سواء عند وضعه في الحمام أو المكتب فهو يمتلك القدرة على التحمل في حال تعرضه للضوء الخافت. 

وبما أن نبات البوتس يميل نحو التنوع الواسع في حالات الضوء إلا أنه لا ينمو بشكل جيد عند تعرضه لأشعة الشمس المباشرة. إذا كان نبات البوتس لديك يحمل تصبغات وبالتحديد التصبغات البيضاء فهناك إحتمالين إما أنه لن ينمو في ضوء خفيف أو أنه سيفقد هذه التصبغات إذا كان الضوء خافت جداً. ولذلك فإن الأجزاء الخضراء من الأوراق هي فقط من يمنح الطاقة للنبات ولذلك يجب أن تكون قادرة على الحصول على الإضاءة الكافية من أجل الطاقة وإلا ستكون بطيئة النمو أو أن ماسيحدث هو أن الأوراق سوف تعوض نقص الإضاءة من خلال اخضرارها أكثر وأكثر. 

أمراض نبات البوتس

وجود البقع البنية على نبات البوتس الذهبي قد يكون نتيجة لوجود بعض الأمراض خاصة مايسمى آفة الأوراق البكتيرية " البكتيريا الزائفة "  وهي عبارة عن هالات صفراء تتكون حول تلك البقع مما قد يؤدي إلى اصفرار الورق ومن ثم موتها. تحدث هذه العدوى البكتيرية نتيجة الإجهاد الواقع على النبات وتعرضه للرطوبة العالية والاكتظاظ وعدم وجود الهواء الكافي.  

نبات البوتس

هذا الجدول التوضيحي يبين اسم المرض- الأعراض- السبب المرضي- العلاج

العلاج

السبب المرضي

الأعراض

اسم المرض

​تجنب السقي من الأعلى وقم برمي النباتات المصابة

بكتيريا الزوائف

وجود بقع مبللة بالماء مع هالات صفراء تنتشر بسرعة على الأوراق حيث تسقط في ظروف رطبة

​تبقع الأوراق البكتيري

ازرع النبات في أصيص نظيف وخالي من العوامل المؤدية للمرض وضع مبيد الفطريات لحماية النباتات

فطر البيثيوم

- الأجزاء التي يتم قصها تكون نُظم جذورها ضعيفة و أوراقها صفراء، أما الأوراق التي تنمو فتكون صفراء ومن ثم تموت.
- يحدث تعفن أسود طري للساق

عفن جذور البيثيوم

ازرع النبات في أصيص نظيف وخالي من العوامل المؤدية للمرض وضع مبيد الفطريات لحماية النباتات

فطر الريزكتونيا

- تموت السيقان الموجودة على مستوى التربة.
- في ظروف رطبة يمكن ملاحظة أشرطة رفيعة لنمو الفطريات توجد على سطح التربة بالقرب من السيقان المصابة

زراعة نبات البوتس في الماء

ينمو نبات البوتس بشكل أفضل عندما تكون التربة جافة بين كل سقاية وأخرى، ولتطبيق تقنية السقاية اجعل الطبقة العليا بمقدار  50.8 مليمتر تكون جافة وتأكد من أن الجذور مازالت تحتفظ برطوبتها. وإذا كانت الأوراق ذابلة أو تحولت للون البني فينبغي سقي النبات في كثير من الأحيان، أما إذا كانت الأوراق صفراء فقد يرجع السبب إلى أنك تقوم بسقيه أكثر من اللازم، أي أن الإفراط في استخدام الماء يؤدي إلى فساد الجذور. 

لذلك لاتدع نبات البوتس يظل بين الماء إلا في حال تم تشذيبه. بإمكان هذا النبات النمو في أوساط الماء والتربة على السواء ولكنه يمر في أثناء نموه بأوقات شاقة حتى ينتقل من مرحلة إلى أخرى. إن نبات البوتس إذا تم وضعه من البداية في أوساط التربة فسوف ينمو بشكل جيد إذا استمر في نموه على التربة وكذلك الحال نفسه بالنسبة للماء. 

نبات البوتس – كل ما تحتاج معرفته 1

خلاصة

يميل نبات البوتس في أن تكون تربته جافة تماماً أي لا يتم سقيه إلا بين الحين والآخر، وإذا ظلت التربة مبللة بشكل مستمر فذلك سوف يسبب فساد الجذور. إن وجود البقع السوداء على الأوراق والسقوط المفاجئ للنبات نفسه يدل على أن التربة تعرضت للريّ الزائد، ولذلك دع هذا النبات يخبرك متى حاجته للماء، فعندما يبدأ بالذبول فهذا يعني أنه بحاجة إلى الماء، ومع ذلك فهذا لا يعني الانتظار حتى تبدأ الأوراق بالإنكماش وإلا سوف تخسر البعض منها. إن الحواف الذابلة ذات اللون البني تعني أن النبات ظل جافاً لفترة طويلة. 

إكثار نبات البوتس

يبدأ نبات البوتس بالتكاثر من خلال عقدة الجذور الموجودة في أسفل يمين الورقة أو على منحنيات الأغصان، وتلك النتوءات الصغيرة هي الأساس في تكاثر هذا النبات.  

يمكنك البدء بقص حوالي 101.6-152.4 مليمتر من الجذور الصحية وتأكد أن هناك أربع أوراق أو أكثر في كل جزئية تقوم بقصها ثم قم بإزالة الورقة الأقرب لنهاية الجزء الذي تم قصه، وعندما تنتهي من ذلك يمكنك البدء بعملية التجذير. إذاً، بإمكانك الإكثار من نبات البوتس من خلال طريقتين ويمكنك تجربة كليهما لترى أياً منهما الأفضل بالنسبة لك. 

إن أول طريقة لتكاثر نبات البوتس هو وضع النهايات المقصوصة للجذوع في الماء، ويعتبر الكأس أو الجرة المكان المناسب لتجذير النبات، بعد ذلك ضعه في مكان بحيث يصل إليه الضوء بشكل كافٍ دون تعرضه لأشعة الشمس المباشرة. وبعد مرور شهر أي عندما تبدأ الجذور بالظهور يمكنك زراعة الأجزاء المقصوصة في التربة والتعامل معها كأي نبات منزلي آخر. 

وعلى الرغم من ذلك ينبغي أن تكون حذراً، فكلما بقيت الأجزاء المقصوصة من النبات في الماء لمدة أطول زادت الصعوبة في التأقلم مع التربة، لذلك من الأفضل نقل تلك الأجزاء متى ما بدأت بالتجذير. 

نبات البوتس

تُعد الطريقة المفضلة لإكثار نبات البوتس كالطريقة التي ذكرناها سابقاً، وهي كالتالي:  

  • خذ الأجزاء المقصوصة من النبات ثم قم بإزالة الورقة الأولى الموجودة فوق الجزئية الأخيرة التي تم قصها. 
  •  اغمس هذه الجزئية في هرمون التجذير وتأكد من تغطية المجموعة الأولى من عُقد الجذور. 
  • قم بوضع الأجزاء المقصوصة في أصيص يحتوي على نصف الكمية من طحلب الخث (مادة نباتية) والنصف الآخر من مادة البيرلايت أو الرمل واجعل التربة تحتفظ برطوبتها ولكن لا تجعل النبات يتعرض لأشعة الشمس المباشرة. 

 وبالنسبة للجذور فينبغي أن تنمو بعد مرور شهر واحد أما بعد شهرين أو ثلاثة أشهر فستبدأ النباتات الجديدة بالظهور. 

معلومات إضافية حول نبات البوتس

إن أغصان نبات البوتس لاتلتصق بالتعريشات بل تدعم نفسها بنفسها ولكن يمكن تهيئتها على وجود الدعائم لتعطي مظهر المواءمة و الإلتفاف. وكنبات داخلي فإن وجود عينات بعمق 30 قدم أمر شائع ولذلك يكون معظمها أقصر بكثير. 

هذه النباتات يمكن أن تطول إذا لم يتم تشذيبها، وفي حال تعرضت للجفاف فقد تصبح الجذوع عارية نظراً لتساقط الأوراق إلى أن تنمو من جديد. إذا أردت أن تجعل نبات البوتس ذو أغصان طويلة فسيكون آمناً إذا ثبتها على الجدار وفوق إطارات النوافذ. كما يمكن للأغصان أيضاً أن تتشابك في حال تُركت تنمو باستمرار لذلك قم بهزها بين الحين والآخر حتى لا تسبب الفوضى. 

أما نبات البوتس الخارجي فيمكن أن ينمو في وجود الظل أو الظل الجزئي بينما يميل نبات البوتس الداخلي أن يكون معرضاً للضوء ولكن بصورة غير مباشرة. 

ينمو نبات البوتس بشكل اعتيادي فهو يحتاج إلى أصيص من التربة بشكل منتظم ويُفضل وجود درجة حموضة الph بشكل خفيف، كما ينبغي أن يُحفظ بدرجة فوق ال  10 درجة مئوية. تميل هذه النباتات لئن تكون ضمن درجة حرارة الغرفة أي مابين ال18 - 24 درجة مئوية بالإضافة إلى الرطوبة العالية ولكنه شديد القدرة على التحمل وبإمكانه  النمو حتى في الأماكن قليلة الرطوبة. 

 يحظى نبات البوتس باهتمام الكثير كونه أسلوب رائع للبدء في العناية بالنباتات المنزلية. ولأن العناية به أمر سهل وغير مكلف فهو يعتبر طريقة سهلة لإضفاء بعضاً من جو الطبيعة في منزلك. 

نبات البوتس – كل ما تحتاج معرفته 1

​شارك

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى

About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني