نبات الحرمل- فوائده واستخداماته

ما هو نبات الحرمل؟

يعتبر نبات الحرمل ( الاسم العلمي: Peganum harmala) من النباتات المعمرة و كثيرة التفرعات، حيث يصنف ضمن عائلة كالتروب ( النباتات الشوكية البرية). و هو نبات عصاري نضر، بأوراق خضراء زاهية مفصصة بعلامات طويلة و دقيقة بشكل رائع.  يبلغ ارتفاعه أكثر من قدمين وقطره حوالي 4 أقدام. أما قاعدته فهي خشبية ويمكن لجذورها أن تتفرع وتصل إلى عمق 20 قدمًا، مما يجعلها قادرة على البقاء على قيد الحياة في الأماكن الجافة جدًا.

أما زهوره فهي بيضاء مع خمس بتلات وتظهر في الربيع حتى أوائل الخريف. توجد الثمار داخل كبسولات جلدية تحتوي على 45-60 بذرة بنية داكنة. و تكون البذور زاويَّة ذات رائحة مميزة و لون بني داكن والسيقان ممتلئة ملساء ذات لون أخضر فاتح و يكون لها رائحة كريهة عند سحقها.

و تكون أوراقه بديلة، ناعمة ولينة مثل السيقان، ومقسمة بعلامات ضيقة وطويلة. يفضل نبات الحرمل البيئات المضطربة مثل جوانب الطرق والحقول والمراعي في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية. وغالبًا ما يتواجد في التربة ذات درجة الملوحة العالية. كما وتحتوي معظم أجزائه على مواد كيميائية تقلل من نمو النباتات الأخرى.

يُعرف نبات الحرمل أيضاً  بالحرمل الشائع، و هو ينمو في المنطقة الإيرانية الشرقية غربًا إلى الهند، وكذلك ينمو بشكل تلقائي في المناطق شبه القاحلة و الصحراوية في جنوب شرق المغرب. كما ويُصدّر إلى شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وقد تم استخدام بذور هذا النبات في الطب التقليدي المغربي، كمسحوق أو كمغلي أو منقوع  للحمى والإسهال والإجهاض والأورام تحت الجل. ويستخدم أيضاً على نطاق واسع كعلاج لمختلف الحالات الصحية مثل الألم الروماتزمي والمفاصل المؤلمة و الألم المعوي. كما يستخدم النبات لعلاج الربو واليرقان وألم الظهر والعديد من الأمراض البشرية الأخرى.

نبات الحرمل

ويُعتبر نبات الحرمل غني بقلونيات بيتا كاربولين مثل هارمين (harmine ) ، هارمالين (harmaline ) ، هارمالول (harmalol) ومشتقات هارمان (harman ) وكينازولين(quinazoline ) مثل فاسينين (vasicine)و فاسيسينون(vasicinone ). وأفادت العديد من التقارير أن جميع أجزاء النبات سامة، حيث يُحدث تسمماً حاداً في الحيوانات الأليفة. ويُعتبر هذا النبات خطير لأنه سام، والجزء الأكثر سمية من النبات هي البذور والفواكه.

وتشير التقارير بأن الحيوانات المخبرية قد أُصيبت بمتلازمات في الجهاز الهضمي والجهاز العصبي بعد تناول كمية كبيرة من النبات، وذلك بسبب سمية النبات الناتجة عن بعض قلونياتها. وقد تبين أن الحقن الوريدي للهارمين (harmine ) و الهارمالين (harmaline ) (9 ملغرام / كيلوغرام) في الماشية لها آثار سامة مثل التنفس المتسارع والتشنجات العضلية المزمنة.

نبات الحرمل- فوائده واستخداماته 1

أسماء شائعة لنبات الحرمل

الأسماء الشائعة: African rue, Wild rue, Syrian rue, harmal, Esfand

فوائد نبات الحرمل

نبات الحرمل، والمعروف أيضًا باسم غَلْقَةُ الذِّئْبِ أو السَّذَابُ البَرِّيُّ، هو عشبة كثيفة ذات أوراق مقسمة إلى شرائح ضيقة عديدة. تحتوي على أزهار انفرادية بيضاء وكبسولة وفواكه كروية وبذور بنية بأشكال مختلفة. وتعمل البذور المجففة للنبات كدواء و يعود الاسم التجاري إلى الاسم الهندي المحلي للعشب.

تحتوي البذور على أربعة قلونيات وهي: الهارمين (harmine )، الهارمالين (harmaline )، والهارمالول والبيجانين(peganine ). تقوم الأزهار والسيقان بإنتاج القلون بيجانين(peganine ) و يطلق عليه على 1-peganine .

نبات الحرمل

وتبرز فائدة نبات الحرمل بعلاجه للأمراض الجلدية مثل الأكزيما والتهاب الجلد التقشري والصدفية، وذلك عن طريق الغسل الخارجي باستخدام صبغة البذور أو صبغة الجذر أو الشاي للحصول على أفض نتيجة علاجية.  

ومن فوائد نبات الحرمل الآتي:

1. الحرمل كقوة علاجية 

يحفز الحرمل كدواء المسالك الحركية للمخ والجهاز العصبي المركزي. وفي الطب المحلي، استخدمت هذه العشبة في استعادة عملية التغذية المضطربة، بالإضافة إلى عمله كجهاز تنقية، ومثير للشهوة الجنسية. وقد أكدت التجارب فائدته في القضاء على البكتيريا. 

2. يعالج الحمى

الحرمل مفيد في علاج الحمى المترددة و المتقطعة.  كما أنه مفيد في حالة الملاريا المزمنة ولكنه غير فعال في الحالات الحادة. و يتم إعطاء البذور إما بالتسريب ، أو كمغلي أو في شكل مسحوق.

3. مفيد في حالات الربو

الدواء مفيد في حالات الربو حيث أن استخدام مسحوق البذور في جرعة من 2 إلى 8 غرامات، تعمل على تخفيف الألم و تعمل على الراحة.

4. يعالج الدودة الشريطية

بذور الحرمل فعالة في علاج الإصابة بالديدان الشريطية. حيث تم اكتشاف أن قلون الهيرمالين (hermaline) يعمل كمضادات للديدان ويتم إعطاء مسحوق بذوره لطرد الديدان. و العشبة كذلك لها خصائص مخدرة ويمكن استخدامها للمساعدة على النوم العميق في حالات الأرق.

نبات الحرمل

5. تقليل اضطرابات الدورة الشهرية

العشبة مفيدة في تخفيف آلام الحيض و تنظيم فتراته حيث يتم أخذ  جرعات 15 إلى 30 مل من مغلي بذوره.

6. يحل مشكلة إفراز الحليب 

بذور الحرمل مدرَّة لللَّبن (gatactogogue) ، حيث يعمل على تحفيز إفراز حليب الثدي أو يزيد من تدفق الحليب لدى الأمهات المرضعات.

7. تخفيف التهاب الحنجرة

هذا الدواء مفيد في علاج التهاب الحنجرة حيث يستخدم مغلي البذور كغسول للفم.

8. التخلص من قمل الرأس

الحرمل مفيد في القضاء على قمل الرأس حيث يتم وضع عجينة من الجذور المصنوعة من زيت الخردل بشكل خارجي. 

9. وللحرمل فوائد للشعر

حيث يعتبر شاي أعشاب الحرمل علاج ممتاز للشعر وفروة الرأس من القشرة، ويمكن أن يُستخدم بعد الشامبو، ولكنه قد يجعل الشعر جافاً.

احتياطات وتحذيرات من نبات الحرمل

ما الذي يجب أن أعرفه قبل استخدام الحرمل؟

استشر طبيبك أو الصيدلي أو المعالج بالأعشاب ، إذا:

• كنتِ حاملاً أو مرضعةً؛ وذلك لأنه إذا كنت تتوقعين أو تطعمين طفلًا ، يجب عليك فقط تناول الأدوية بناءً على توصية الطبيب.

• كنت تأخذ أي أدوية أخرى و يشمل ذلك أي أدوية تتناولها و التي يمكن شرائها بدون وصفة طبية.

• كان لديك حساسية من أي مواد من الحرمل أو غيرها من الأدوية والأعشاب.

• كان لديك أي أمراض أو اضطرابات أو حالات طبية أخرى.

• كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية ، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات.

نبات الحرمل- فوائده واستخداماته 1

فائدة

لوائح تناول المكملات العشبية أقل صرامة من اللوائح الخاصة بالأدوية حيث أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد سلامتها. فوائد تناول هذا الملحق العشبي يجب أن تفوق المخاطر قبل الاستخدام. استشر طبيبك لمزيد من المعلومات.

ما مدى أمان نبات الحرمل؟

ربما يكون الحرمل غير آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بجرعات كبيرة. أخذ 3-4 غرامات من بذور الحرمل يمكن أن يسبب الهلوسة والآثار المنشطة.

تحذيرات تراعي حالات خاصة

يجب الابتعاد عن استخدام نبات الحرمل في الحالات الآتية:

الحمل والرضاعة الطبيعية: من المرجح أن يكون الحرمل غير آمنًا عند تناوله عن طريق الفم أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية حيث أنه من الممكن أن يجعل المرأة الحامل تدخل في المخاض، لذلك تجنبِ استخدامه في هذه الفترة.

بطء معدل ضربات القلب وأمراض القلب: يحتوي الحرمل على المواد الكيميائية الهارمين (harmine) و الهارمالين (harmaline ). وقد تسبب هذه المواد الكيميائية مضاعفات لدى الأشخاص الذين يعانون من بطء في معدل ضربات القلب أو أمراض القلب. يجب على الناس الذين يعانون من هذه الظروف تجنب أخذ الحرمل.

انسداد في المعدة: يحتوي الحرمل على مواد كيميائية الهارمالين (harmaline ) و الهارمين (harmine). قد تسبب هذه المواد الكيميائية مضاعفات لدى الأشخاص الذين لديهم انسداد في المعدة. 

أمراض الكبد: الأشخاص الذين تناولوا الحرمل قد يحدث لهم تلف في الكبد. 

قرحة المعدة: يحتوي الحرمل على مواد كيميائية كالهارمالين (harmaline ) و الهارمين (harmine). هذه المواد الكيميائية قد تسبب مضاعفات لدى الأشخاص الذين لديهم قرحة في المعدة. 

أمراض الرئة: يحتوي الحرمل على مواد كيميائية كالهارمالين (harmaline ) و الهارمين (harmine).  قد تتسبب هذه المواد الكيميائية في حدوث مضاعفات لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة ، بما في ذلك الربو ، ومرض الانسداد الرئوي المزمن. 

تشنجات (نوبات) : يحتوي الحرمل على مواد كيميائية الهارمالين (harmaline ) و الهارمين (harmine).  هذه المواد الكيميائية قد تسبب مضاعفات للأشخاص الذين لديهم نوبات. 

الجراحة: الهرمل يمكن أن يؤثر على مستويات السيروتونين في المخ. من الناحية النظرية ، قد يتداخل الحرمل مع العمليات الجراحية. يجب التوقف عن استخدام الحرمل قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المخطط لها.

انسداد في المسالك البولية: يحتوي الحرمل على مواد كيميائية الهارمالين (harmaline ) و الهارمين (harmine). هذه المواد الكيميائية قد تسبب مضاعفات لدى الأشخاص الذين لديهم انسداد في مجرى البول. 

الآثار الجانبية لنبات الحرمل

ما هي الآثار الجانبية التي يمكن الإصابة بها؟

تم الإبلاغ عن آثار جانبية خطيرة تؤثر على الجهاز العصبي والقلب والكبد والكلى ، وكذلك الموت ، في الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من بذور الحرمل.

لا يواجه الجميع هذه الآثار الجانبية. و قد يكون هناك بعض الآثار الجانبية غير المذكورة أعلاه. إذا كان لديك أي مخاوف بشأن الآثار الجانبية ، يرجى استشارة أخصائي .

المصادر

https://weedwise.conservationdistrict.org - African Rue (Peganum harmala)


http://www.krishnaherbals.com - Syrian Rue (Peganum Harmala) - Health Benefits, Medicinal Properties, Uses, Dosage


https://www.emedicinehealth.com - Syrian Rue

نبات الحرمل- فوائده واستخداماته 1

​شارك

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى

About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني