نبات متسلق منزلي – ما هو وما هي أنواعه

النبات المتسلق (الاسم باللاتينية: Grapevine, Vineyard) هو أي نبات يتطلب جذعه الدعم والذي يتسلق بواسطة المحلاق أو التوأمة أو يزحف على طول الأرض أو الساق. ومن الأمثلة على ذلك: الحلو مر، ومعظم أنواع العنب، وبعض أنواع العسلة اليابانية، اللبلاب، ليانا lianas، إضافةً إلى البطيخ.

وهناك بعض النباتات التي تنمو دائمًا كمتسلقات، بينما ينمو البعض الآخر كمتسلقات فقط لبعض الوقت. على سبيل المثال، يمكن أن ينمو اللبلاب السام والحلو المرة كشجيرات منخفضة عندما لا تتوافر وسائل الدعم، ولكنها تصبح متسلقات عندما تتوافر وسائل الدعم.

ويأخذ النبات المتسلق أشكالاً مختلفة للنمو مستنداً على السيقان الطويلة. وهذا له غرضان. فالنباتات قد تستخدم الصخور، أو غيرها من النباتات الأخرى، إضافةً لأشكال الدعم الأخرى للنمو بدلاً من استثمار الطاقة في الكثير من الأنسجة الداعمة، ممكنةً بذلك النبات من الوصول إلى أشعة الشمس بأقل قدر من الاستثمار في الطاقة. وبالتالي يعد هذا شكلًا من أشكال النمو الناجحة جدًا للنباتات مثل الكشت الياباني والعسلة اليابانية، وكلاهما من الأنواع المجتاحة الغازية والتي تنمو في أجزاءٍ من أمريكا الشمالية.

نبات متسلق منزلي - ما هو وما هي أنواعه 1

فائدة

وهناك بعض المتسلقات الاستوائية التي تعتمد على الانتحاء الضوئي، وتنمو بعيدًا عن الضوء، وهو نوع من الانتحاء الضوئي السلبي. حيث يتيح لها النمو بعيداً عن الضوء الوصول إلى جذع الشجرة، وبالتالي الصعود إلى مناطق أكثر إشراقاً.

إن شكل نمو هذه المتسلقات قد يمكّنها أيضًا من استعمار مساحات شاسعة بسرعة، حتى بدون الحاجة للارتفاع. وهذا هو الحال مع البريونكل ولبلاب الأرض. ويعكس ذلك تكيفاً مع الحياة في المناطق التي يتواجد فيها فقط بقع صغيرة من التربة الخصبة بالقرب من المناطق المكشوفة ذات أشعة الشمس ولكن التربة فيها قليلة أو معدومة. حيث يمكنها أن تدق جذورها في التربة، ولكن تتواجد معظم أوراقها في المنطقة الأكثر إشراقاً والمكشوفة، وبالتالي تحصل على أفضل ما في البيئتين.

نبات اللبلاب المتسلق

نبات متسلق

تعد العشقة المتسلقة أو اللبلاب السام أكثر الأنواع المعروفة والتي تُعرف باسم "اللبلاب الإنجليزي" (أو اللبلاب الشائع) ويزرع على نطاق واسع. على الرغم من أن جميع الأنواع متباينة الموطن إلى حد كبير ووثيقة الصلة، وقد عوملت جميعها في بعض الأحيان كأصناف أو أنواع فرعية من العشقة المتسلقة أو اللبلاب السام، وهي الأنواع الأولى الموصوفة. كما أن هناك بعض الأنواع الإضافية في الأجزاء الجنوبية من الاتحاد السوفيتي السابق، ولكن لا يعتبرها معظم العلماء من النباتات المتميزة. وتعتبر النباتات المتسلقة مشهد مألوف في الحدائق ومساحات النفايات والجدران وجذوع الأشجار وفي المناطق البرية عبر موطنها الأصلي.

كما وتُعد العشقة المتسلقة أو اللبلاب السام نباتاً دائم الخضرة، يصل ارتفاعها إلى 20-30 مترًا (66-98 قدمًا) حيث تتوافر الأسطح المناسبة (الأشجار والمنحدرات والجدران) لذلك، كما أنه ينمو أيضًا كغطاءٍ أرضي عندما لا يوجد هنالك أسطح عمودية. وتتسلق عن طريق الجذور الهوائية التي تتشبث بقوة إلى الطبقة السفلية. وتختلف القدرة على الصعود على الأسطح باختلاف أنواع النباتات وعوامل أخرى: فتفضل العشقة المتسلقة الأسطح غير العاكسة والأغمق والخشنة القريبة من الرقم الهيدروجيني المحايد. وعموماً تزدهر في التربة ذات درجة حموضة تصل إلى 6.5، وتفضل الأماكن الرطبة والمظللة وتتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وهذا بدوره ما يعزز الجفاف في فصل الشتاء.

ثمة منطق لفكرة أن اللبلاب الإنجليزي (العشقة المتسلقة) ستنمو بشكلٍ جيد في الداخل. وفي نهاية المطاف، فإنه يستحوذ على الحديقة إذا ما سنحت له الفرصة. ومع ذلك، غالباً ما تعاني اللبلاب في المنازل الحديثة، لأنها غير ملائمة لدرجات الحرارة الدافئة والهواء الجاف الموجود في الداخل.

شجرة اللبلاب (x Fatshedera lizei) هي خليط ما بين اللبلاب الإنجليزي العشقة المتسلقة، والعسلة اليابانية. مثل اللبلاب التقليدي ، لن تبلي جيداً في الغرف المدفئة مركزياً ، خاصةً في فصل الشتاء ، ولكن الأماكن الباردة أو الشرفة الزجاجية المغطاة تعد ظروفاً مثالية.

سنيسيو صبار (Senecio macroglossus) واللبلاب الألماني (Delairea odorata) هما الشكلان المشابهين للنبات المتسلق الذي ترغب في زراعته إذا كنت لا ترغب في العيش في صندوق جليدي، حيث إنهما يتكيفان بشكل أفضل في الغرف ذات درجة الحرارة المتوسطة ومستويات رطوبة متوسطة أيضاً. لكن ضع في اعتبارك أن اللبلاب الألماني يُعتبر من الأعشاب الدخيلة المجتاحة في أجزاء كثيرة من العالم، لذلك لا تزرعه في الخارج.

نبات ست الحسن المتسلق

نبات متسلق

نبات ست الحسن المتسلق هو نبات سام يسمى بنبات الثلثان القاتل. إنه نبات مصنف ضمن العائلة الباذنجانية وتحتوي جذوره وأوراقه وثماره على قلويدات البلادونا: الأتروبين، والهيوسيامين، والسكوبولامين، المسؤولة بدورها عن سمية مضادات الكولين للنبات. وهي عشبة كثيفة تصنف ضمن عائلة السولاناسيا، ويمكن أن تنمو بطول خمسة أقدام وعادة ما توجد في المحاجر والأراضي القاحلة. زهورها خضراء بنفسجية وأوراقها بيضاوية. ثمارها سوداء اللون، كروية، وحلوة وتلتهمه الحيوانات التي تفرق البذور في فضلاتها. ويعد نبات نادر وخطير.

وأُخذت كلمة البلادونا من الإيطالية، وهي تعني سيدة جميلة، وجميع أجزاء النبات تحتوي على قلويدات (الأتروبين، الهيوسينامين والسكوبولامين)، ولكن المحتوى الأعلى يتواجد في الفاكهة الناضجة والأوراق الخضراء. تعمل هذه المواد الكيميائية عن طريق منع ربط أستيل كولين بشكل تنافسي بالجهاز العصبي المركزي ومستقبلات مسكاريني ما بعد العقديات المتعاطفة.

نبات الجوري المتسلق

نبات متسلق

نبات الجوري، يُعرف محلياً ب Gulab-Jo-Gul، ينتمي إلى الفصيلة الوردية. (اسمه العلمي: Rosa indica L. Rosaceae  ) وهي عائلة نباتية كبيرة تضم مئات الأجناس وأكثر من آلاف الأنواع بما في ذلك الشجيرات والأعشاب والأشجار.

ويُعد نباتاَ ذو أهميةٍ كبيرة من مختلف الجوانب. ويستخدم على نطاقٍ واسع في جميع أنحاء العالم للتعبير عن الحب، ولأغراضٍ طبية، ولاستخداماتٍ تجميلية، وفي المناسبات السعيدة، والاحتفالات، وحفلات الترحيب، بالإضافة إلى استخدامه كأغذية تكميلية منشطة، بالتالي فهو نبات له قيمة كبيرة، ولكن في الوقت نفسه، يتم زراعته في مساحات صغيرة وذلك يرجع لعدة أسباب.  ومع ذلك، فهوي يعتمد على المناخ ويتحمل الظروف البيئية الضارة. ويعتبر الافتقار إلى التكنولوجيا الإنتاجية المحسّنة والوعي بالزراعة من القضايا الرئيسية في كل أنحاء العالم.

ولسوء الحظ يتم تجاهل قطاع زراعة الورود في جميع أنحاء العالم في البحوث الزراعية، ويرجع انخفاض توافرها إلى تضاءل العمل وعدم الترويج لزراعتها. لذلك، يعد إدخال تكنولوجيا الإنتاج المعتمدة على المناخ أمرًا ضروريًا وذلك لتوفير دليلٍ موجزٍ للمزارعين يضم نطاق الوردة علاوةً على عمليات الزراعة.

نبات الياسمين المتسلق

نبات متسلق

الياسمين العراقي، والمعروفة باسم العسلة اليابانية وهو نبات متسلق توأمي قادر على تسلق ما يصل إلى 10 أمتار (33 قدمًا) أو أكثر في الأشجار، بأوراق بيضاوية معاكسة بسيطة 3-8 سم (1.2–3.1 بوصة) طول و2-3 سم (0.79-1.18 بوصة) عرض. الزهور مزدوجة، تتفتح بيضاء ومن ثم تتلاشى إلى اللون الأصفر، ويتميز برائحته الجميلة كرائحة الفانيليا. أما ثماره فهي كروية سوداء يبلغ قطرها 3-4 مم (0.12–0.16 بوصة) تحتوي على عدد قليل من البذور.

تُعد العسلة اليابانية جنس من حوالي 180 نوع من شجيرات الزينة والمتسلقات من الفصيلة الخمانية. وموطنها الأصلي في المناطق المعتدلة في كلا نصفي الكرة الأرضية، ولكنها تنمو أيضاً في جبال الهيمالايا وجنوب آسيا وشمال إفريقيا؛ وتم العثور على غالبية الأنواع في الصين أيضاً. وتزدهر في تربة أي حديقة عادية، ويتم زراعتها لزهورها الجذابة.

يمكن أن تكون دائمة الخضرة أو نفضية، مع أوراق بسيطة مرتبة بشكلٍ معاكس على طول السيقان. كما أن براعم أوراق الشتاء لها مقاييس مميزة. وتحتوي معظم الأنواع على زهور عطرة ثنائية الشفاه مع رحيق حلو. يتم نقل الزهور الأنبوبية عادةً في أزواج. ثمارها عبارة عن توت أحمر أو برتقالي أو أسود وهي بذلك جذابة للحياة البرية.

نبات اللوف المتسلق

نبات متسلق

اللوف، يُسمى أيضًا بإسفنجة الخضار أو قرع الإسفنج أو خرقة القرع ، هي جنس من سبعة أنواع من كروم التسلق السنوية لعائلة القرع ، موطنها العالم القديم في المناطق الاستوائية. تنتمي لعائلة الخيار، إن الهدف الأساسي من زراعتها هو لإنتاج الألياف وهي سريعة النمو مناسبة تمامًا للمناطق الاستوائية أو لظروف النمو الصيفية في ظل مناخ معتدل. وتعد من أنواع المتسلقات السنوية أو المتعقبة للفصائل العشبية، ويمكن أن يصل طولها إلى 15 متراً.

هو نبات متسلق سنوي استوائي أو شبه استوائي. عندما ينضج قسم الفاكهة في النبات، يمكن استخدامه في كليفة استحمام عضوية أو كإسفنجة مطبخ.

ونبات اللوف هو غلاف أسطواني، مغزلي، أملس، ومنفتق، بطول 20-50 سم × وبعرض 6-10 سم، مع ميزوكارب ليفي مميز أوراق الشجر متعاقبة، كبيرة (6-25 سم × 6-27 سم) بيضاوية ذات لون أخضر داكن. بذورها متعددة، سوداء باهتة، بيضاوية الشكل، بطول 10-12 ملم × 6-8 مم. يشمل جنس اللوف 7 أنواع، من بينها نوعان مدجنين: Luffa aegyptiaca و Luffa acutangula

نبات متسلق منزلي - ما هو وما هي أنواعه 1

فائدة

يزرع عادة نوعان من اللوف من أجل ثمارهما، وهما صالحان للأكل عندما يكونا صغيرين ولهما إسفنجة ليفية من الداخل تستخدم محلياً للاستحمام ولغسل الأطباق. ولهذه الفاكهة الاسفنجية عدة تطبيقات فهي تستخدم كمرشح صناعي أيضاً.

وتتسلق هذه النبتة بشكلٍ كبير وعنيف مع محاليقٍ مثنية وملفوفة وزهور صفراء غير للجنسين. تكون الثمار المستطيلة مخضرة عندما تكون صغيرة وتصبح بلون القش مع قشرة هشة عندما تنضج. يبلغ طولها حوالي 30 سم (قدم واحدة) وتتميز بحزم شبكية متقاربة الطول، يشبه المجمع إسفنجة في النسيج عند إزالة القشرة واللب والبذور.

النبات المتسلق المنزلي

نبات متسلق

يمكن أن تستعمل المتسلقات المنزلية كستائر على نافذة، أو لتضيف طبقة من النسيج إلى جدار من الطوب عاري، أو لتبث الحياة في حمام مبلط –وذلك عندما يستطيع النمو فعليًا في المنزل. بعضها سوف يتسلق. والبعض الآخر سوف ينمو في مسار. إليك دليلًا لتنمية وترويض المتسلقات المفضلة لدينا على التصرف مثل النباتات المنزلية السعيدة.

عندما نتحدث عن "المتسلقات المنزلية"، فإننا نصف فئة من التوائم، المتعقبة، والمتسلقة التي تحتوي على الكثير من الأنواع التي قد لا تكون متسلقة حقيقية. فإذا كنا صارمين بشأن تعريف "المتسلق" فسوف نقوم بتجريف رف الكتب أو تأطير مدخل المطبخ بحوالي 70 نوعا من Vitis في عائلة Vitaceae، والتي تتشبث وتتسلق بواسطة المحاليق.

أسرع نبات متسلق

هناك المئات، إن لم يكن الآلاف من المتسلقات، ولكن عندما تبحث عن نباتات تسلق سريعة النمو لتغطية الجدار أو تعريشة أو لتتسلق جانب المنزل أو لإخفاء مناظر غير لائقة فضلاً عن العديد من المواقف الأخرى التي قد تواجهها، يمكن أن يكون من الصعب اختيار واحدة لتؤدي ذلك الغرض. 

سواء كنت تبحث عن متسلق دائم الخضرة سريع النمو، أو متسلق صيفي نفضي مزهر، ينبغي أن يكون هناك متسلق في قائمتنا يخدم غرضك.

تضم القائمة التي أعددناها 7 أنواع من المتسلقات، بعضها دائم الخضرة، والبعض الآخر يزهر في الربيع بينما يزهر البعض الآخر في فصل الشتاء. يفضل البعض موقعًا مفتوحًا تحت أشعة الشمس، في حين أن البعض الآخر سينمو أفضل في المناطق الأكثر ظلاً في الحديقة. كما وتغطي بعض المتسلقات 10 إلى 30 قدمًا في موسم واحد فقط.

جميع المتسلقات التالية تتساقط على الرغم من أنها في مواقع محمية، قد لا يفقد البعض أوراقه في فصل الشتاء.

  • Star jasmine
  • الجهنمية
  • لبلاب بوسطن
  • Crimson glory vine
  • كروم العنب الطازج
  • Mandevillas
نبات متسلق منزلي - ما هو وما هي أنواعه 1

​شارك

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات في الادنى

About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني