هل الرجل النرجسي بخيل

هل الرجل النرجسي بخيل؟ وما هي صفات الرجل النرجس؟ النرجسية هي أسوأ شكل من أشكال الاضطرابات النفسية التي قد تصيب الشخص وتؤثر على كل من حوله بشكل سلبي، ولكن هل يرتبط البخل بالنرجسية؟ هذا ما سنتعرف عليه بالاستعانة بموقع إيزيس كمصدر للمعلومات الواردة في هذا المقال.

هل الرجل النرجسي بخيل

في حقيقة الأمر أنه من صفات الرجل النرجسي البخل الشديد في الأموال والمشاعر والعاطفة بوجه عام، حيث إن الرجل النرجسي لدية اقتناع تام أن الأموال هي حقة وحده ولا يجب علي أحد أخر التمتع بها، يكفيهم أنه يطعمهم ويحضر لهم الثياب على فترات طويلة.

البخل المادي للرجل النرجسي

قد نجد رجل غني يمنع الأموال عن زوجته وأولاده بشكل مستمر رغم مقدرته المادية، يدخل في صدامات كثيرة مع زوجته بسبب قلة الأموال التي يسمح لهم بها، وقد تصل في بعض الأحيان أن يمنعها زوجها النرجسي البخيل حتى من الطعام.

ولكن الرجل النرجسي كريم جدًا على نفسه، لا يحرم نفسه شيئًا ابًدا، فقد يشتري لنفسه أغلى وأثمن الأشياء ولكنه يمتنع حتى من تلبية الاحتياجات الأساسية لعائلته، حيث أن من صفات الرجل النرجسي أنه يتمتع بقدر كبير من الغرور وحب النفس وتفضيل مصلحته الخاصة على حساب الأخرين.

البخل العاطفي للرجل النرجسي

أسوأ شكل من أشكال البخل، هو البخل العاطفي، الرجل النرجسي لا يستطيع التعاطف أو تكوين علاقات قائمة على المشاعر المتبادلة، ففهي اعتقاده الحب ليس إلا مجرد وسيلة لتعظيم ذاته.

فنجد رجل يري زوجته تبكي بشدة أمامه وهو يقف متفرجًا عليها لا يستطيع حتى التربيت على كتفها أو قول كلمة ترضي خاطرها، فهو لا يمتلك قدرة كافية للتعبير عن المشاعر أو تقديمها للطرف الأخر.

ولكن على العكس الرجل النرجسي أكثر الأشخاص الذين يريدون المدح والإطراء المستمر وتعبير الطرف الأخر عن مشاعره تجاههم، فذلك النوع من العلاقات يرضي غرورة ويجعله يشعر بقيمته في أعين الأخرين.

اقرأ أيضًا: صفات الرجل النرجسي في الزواج

لماذا يبخل الرجل النرجسي على زوجته

البخل عند الرجال بوجه علم يرجع إلى أسباب نفسية منذ الطفولة، فإما كان هذا الرجل لا يتلقى القدر الكافي من الحب والاهتمام، أو انه كان يًمنع عن المصروف باستمرار وهو صغير، يربي ذلك داخل الشخص حساسية تجاه المشاعر والأموال، فلا يعد يقدر على تقديم أي مشاعر عاطفيه أو حتى دعم نفسي، ولا يستطيع التفريط في أمواله حتى لعائلته.

وعندما تتحد هذه الاضطرابات مع اضطراب الشخصية النرجسية تتضاعف الأعراض والتأثير الناتج عنها، فنجد الشخص النرجسي لا يستطيع تقديم الدعم المادي لأطفاله أو زوجته برغم قدرته المادية على ذلك، ونجد أب لا يستطيع أن يعامل ابنه بعاطفة أو حتى اخباره بحبه له، ونجد زوج لا يستطيع حتى إخبار زوجته بمدى حبه لها.

كيف اعرف ان زوجي بخيل

هناك عدة علامات تستطيعي من خلالها معرفة ما إن كان زوجك بخيل أم إنه فقط رجل حريص، وهذه العلامات هي كالتالي:

  • يستغل مصدر دخلك: في حال كان زوجك مقتدر ماديًا وكنت انت تعملي، وقام زوجك بأخذ مرتبك كاملَا أو قام بأقناعك أنه عليك الأنفاق معه على أمور البيت لأن ذلك واجب عليك، إذا فهو رجل بخيل.
  • تلبية احتياجاتك: إذا رفض زوجك جميع طلباتك الشخصية الطبيعة وتحجج بأنها ليست مهمة، ورفض حتى تلبية احتياجات المنزل الطبيعية، فهذه إشارة أنه بخيل.
  • يتحدث عن الأسعار: إذا كان زوجك يتحدث عن الأسعار بشكل مستمر، وإذا حدث واشتري لك شيء متوسط السعر وظل يخبرك أكثر منه مره أنه بالسعر الفلاني، هذه إشارة واضحة أن هذا الرجل بخيل.
  • كيف يتصرف في المطاعم: إذا حدث وقام زوجك بعزيمتك خارج المنزل، وعند تقديم الطلب ظل يبحث في قائمة الأسعار عن أرخص الأشياء، وإذا حدث وطلبتي شيء غالي أو طلبتي حتى أن تأكلي في هذا المكان، لن يتردد عن رفضه لطلبك بسهوله، فهو يعتبر خروجك من المنزل في حد ذاته مكافأة لك.
  • يبحث عن أرخص الأشياء: الشخص البخيل لن تهمه جودة أو أهمية السلعة، فقط كل ما يهمه هو سعرها وإذا حدث وذهبت معه إلى السوق، سيختار أرخص الأشياء.
  • لا يعامل الضيوف بكرم: إذا فكرت في استقبال الضيوف داخل منزلك يومًا، لن يتردد لحظة على احراجك أمامهم، وامتناعه عن تقديم كرم الضافية، يرى أن حتى كوب العصير كثير عليهم، ما بالك بالطعام لن يأذن لك أبدا بتقديم الطعام لهم.
  • لا يعترف بالمناسبات: الرجل البخيل دائما يتحجج إنما بانه نسي المناسبة أو عيد ميلادك وإما أنه لا يحب المناسبات، حتى يمكنه ذلك من التراجع عن شراء أي هدية مادية لك.
  • الجفاء العاطفي: الرجل البخيل، يكون بخيل في جميع شؤون حياته، في أمواله ووقته وحتى مشاعره، فلن يخبرك عن مشاعره تجاهك، أو أنه يحبك ويشتاق إليك.

اقرأ أيضًا: نقاط ضعف الرجل النرجسي

كيف اتعامل مع زوجي النرجسي البخيل

هناك عده خطوات إذا كنت ترغبين في تسهيل حياتك مع هذا الزوج النرجسي البخيل وهي كالاتي:

  • لا تصري على تغييره وتخبريه عن مدى سوءة ووجوب تغيره، فالرجل النرجسي البخيل رجل عنيد، قد تجعله المواجهة اشد سوء من قبل.
  • إذا لم تكوني بالوعي الكافي للتعامل مع هذا الزوج، اطلبي استشاره نفسية عند طبيب نفسي أو خبير علاقات.
  • لا تخبريه بانه رجل بخيل، وإنما عامليه بشكل طبيعي حتى لا يزداد الأمر سوء.
  • قومي بإخراجه ووضعه في موقف صعب يتطلب منه أن يدفع مبلغ مالي كبير أمام الناس.
  • ناقشيه في الأسعار بهدوء، وأقنعه عن مدى احتياجك لهذا المنتج، وانه لا يوجد بديل أرخص له.
  • إذا كانت هناك أشياء تستطيعي الاستغناء عنها، فلا تترددي في طاعته وتركها، ولا تتمسك العند، حتى لا تخسرين زوجك.
  • اشتري له هديه غاليه من أموالك الخاصة وأخبريه أنك تنتظري منه هدية مثلها، حتى يتعود على الأنفاق.

الرجل النرجسي من أكثر الرجال صعبه المعيشة، وعندما تتحد النرجسية مع البخل يصبح الوضع لا يطاق، لذلك عليك التحلي بالصبر لتتمكني من حل هذه المشكلة، وإذا وصلت لطريق مسدود واستحاله المعيشة معه، لا تترددي في الانفصال عنه.


اخترنا لك

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}