17 من أفضل فوائد الزبيب الأسود الصحية

من المؤكد بأنك قد رأيت أو تناولت الزبيب الأصفر، ولكن هل تعرف أن هناك نوع آخر من الزبيب لونه أسود؟ هل قمت بتجربته من قبل؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل أعجبك طعمه؟ هل جربت استخدامه في أطباق مختلفة أو أكلته نيئاً؟

حسناً، إذا كنت تتناول الزبيب الأسود بشكل منتظم، فمن المهم جداً بالنسبة لك أن تعرف فوائده الصحية. وأما أولئك الذين لا يعرفون الزبيب الأسود أو فوائده الصحية، فعليهم قراءة المقال لآخره حتى يتعرفوا على أهم الأسباب التي ستجعلهم يضيفونه إلى نظامهم الغذائي.

فوائد الزبيب الاسود المجفف

وبجانب فوائد الزبيب الأسود الطبية والصحية، احتوائه على بعض المركبات الطبيعية التي لها آثاراً ونتائج رائعة. للمزيد تابع قراءة المقال! 

فمن فوائد الزبيب الأسود:

1. تنقية الدم طبيعياً

لا أحد يولد ببشرة خالية من العيوب، ولتحقيق هذا الهدف الذي يُعد هدفاً لكل امرأة، عليك بتناول الزبيب الأسود. حيث أنه يتميز بخصائص طبيعية تعمل على تنقية الدم. وبالتالي، التخلص من السوائل الخطرة والسموم والأوساخ في الدم، والتي تُعبر المسؤولة عادةً عن مشاكل الجلد وخاصة حب الشباب والبقع والتجاعيد والعديد من مشاكل البشرة المختلفة. فبمجرد أن يُنقى الدم جيداً، فإن البشرة تُصبح صحية وخالية من العيوب.

2. فوائد الزبيب الأسود للبشرة

ومن فوائد الزبيب الأسود احتوائه على مضادات الأكسدة،  ما يجعله مثالياً للقضاء على الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف الجلد والتسبب بالشيخوخة. كما أنه يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس والتلوث، التي تعمل على التسبب بالخطوط الدقيقة والتجاعيد والبهتان على الوجه. ولحماية بشرتك من علامات التقدم بالسن، فيجب تناول الزبيب الأسود يومياً.

3. فوائد الزبيب الأسود للأطفال

يُعتبر الأطفال الصغار الأكثر عرضةً للعدوى بسبب عدم نمو نظام المناعة بشكل كامل. ولأن الزبيب غني بفيتامين ب و ج، فإنه يُساعد على تقوية المناعة وبالتالي يُصبح الجسم أقل عرضة للإصابة بالالتهابات.

4. فوائد الزبيب الأسود للشعر

يحتوي الزبيب الأسود على فيتامين (ج) والحديد، اللذان يساعدان في امتصاص مختلف المعادن وتغذية بصيلات الشعر. فمن هذه الفوائد المحافظة على الصحة العامة للشعر والمحافظة على لون الشعر الطبيعي.

ومن فوائد الزبيب الأسود أيضاً معالجة الشعر الخفيف. حيث يُساعد الحديد الموجود فيه على تعزيز الدورة الدموية في الجسم وبصيلات الشعر. مما يؤدي إلى معالجة وتغذية الشعر وبالتالي يعالج مشكلة تساقط الشعر والمحافظة على كثافة الشعر. وتُعتبر هذه الفائدة من أكثر المزايا التي يتطلع إليها أي شخص يرغب بتناول الزبيب.

17 من فوائد الزبيب الأسود الصحية

5. يعالج فقر الدم

إن احتواء الزبيب الأسود على الحديد يعمل على رفع مستويات الهيموجلوبين في الدم وبالتالي يُعالج فقر الدم بشكل مثالي. فتناول حفنة من الزبيب الأسود يومياً يغذي الجسم بنسبة الحديد يومياً اللازم للجسم. 

6. يقلل من الكولسترول الضار

يُعرف "LDL" باسم الكوليسترول الضار، والذي يعمل الزبيب الأسود على خفض نسبته في الجسم. فيحتوي الزبيب على  مركبات مضادة للكوليسترول في شكل ألياف قابلة للذوبان، والتي تعمل على خفض الكوليسترول الضار في الجسم وإعطائه الصحة. كما ويحتوي على أنزيمات تمتص الكولسترول الضار وتقليل نسبته في الجسم.

7. المحافظة على ضغط الدم طبيعي

إن ارتفاع ضغط الدم واحد من أكثر الأمراض التي تؤدي إلى الكثير من المشاكل الخطيرة في الجسم. فاحتواء الزبيب الأسود على البوتاسيوم يعمل خفض نسبة الصوديوم في الجسم بشكل كبير. حيث يُعتبر الصوديوم المسبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم. فتناول حفنة من الزبيب الأسود في الصباح الباكر يجعله مثالياً لمعالجة ضغط الدم.

8. السيطرة على آلام الجوع

يمكن أن يقلل الزبيب الأسود الشعور بآلام الجوع إذا تم تناوله في وجبة الإفطار؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف. ما يؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة وتقليل السعرات الحرارية من الوجبات التي قد يتم يتناولها لتقليل الشعور بالجوع.

9. ومن فوائد الزبيب الأسود المحافظة على صحة الأسنان

يُعد الزبيب الأسود جيد لصحة الأسنان. حيث يحتوي على واحد من أفضل المواد الكيميائية النباتية التي يحتاجها الجسم. كما ويحتوي أيضاً على أفضل المركبات والعناصر الطبيعية كحمض الأولينوليك. فمن أفضل استخدامات الزبيب الأسود استخدامه في منتجات العناية بالأسنان. حيث يعمل على مكافحة الجراثيم و منع نمو البكتيريا التي تعمل عل تسوس الأسنان، والمحافظة على الأسنان من التحلل.

إن احتواء الزبيب الأسود على العديد من المعادن والمركبات والعناصر الطبيعية والمواد الكيميائية النباتية، يجعله أفضل الأطعمة العضوية على الإطلاق.

10. يُعتبر الزبيب الأسود غني بالألياف المفيدة

يحتوي الزبيب الأسود على الألياف الطبيعية المهمة والمفيدة والتي تساعد في القضاء على المادة الصفراوية من الجسم، وخفض نسبة الكوليسترول الزائد. كما ويعمل أيضاً على التخلص من السموم الضارة من الجسم، والمساعدة في عملية الهضم. إن نسبة السعرات الحرارية للزبيب الأسود العضوي يجعله من أفضل الأطعمة ولكن يجب استهلاكه بنسبة معينة حتى لا يزيد الوزن.  

11.يُعد الزبيب الأسود جيد للعظام

هل تشعر بالفضول حول فوائد الزبيب الأسود؟ وواحد من أفضل استخدامات الزبيب الأسود المفيدة للصحة هو أنه يمكن استخدامه للحفاظ على صحة العظام. فالزبيب يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.

وبجانب الكالسيوم، يحتوي الزبيب على البورون، وهو عبارة عن مغذيات صغيرة يحتاجها الجسم بكميات صغيرة، يمكن الحصول عليها من تناول نسبة معينة من الزبيب يومياً.

12. فوائد الزبيب الأسود للحامل

الكالسيوم هو واحدٌ من أكثر المعادن المهملة ولكنه الأكثر أهمية لصحة جسمك. فهذا المعدن مسؤول عن صحة العظام، وصحة الأسنان، وامتصاص الكوليسترول، وصحة الجلد وصحة القلب. ويعمل الزبيب على تزويد الجسم بحاجته من الكالسيوم ليعمل بشكل صحيح.

وتُعد النساء الحوامل من أكثر الأشخاص حاجة إلى نسبة مضاعفة من الكالسيوم لأنه ضروري لنمو عظام الطفل في الرحم. فهو يضمن بقاء كثافة عظام الطفل عند المستويات الطبيعية ويتطور بشكل مناسب.

13. علاج الحمى

تعتبر هذه الميزة واحدة من أفضل الفوائد الصحية الزبيب الأسود. حيث يمكن للزبيب علاج الحمى بفعالية؛ لاحتوائه على عدد من الخصائص المضادة للأكسدة. كما ويحتوي على نسبة من النحاس ما يجعله مناسبًا لعلاج عدد من الأمراض.

ويُعد الزبيب الأسود من الأطعمة المفيدة لصحة الجسم بشكل عام لاحتوائه على جميع الضروريات اللازمة لجسمنا تقريبا وبنسبة من السعرات الحرارية المقبولة. ولهذا السبب يوصي الأطباء مرضاهم باستهلاك كمية معينة من الزبيب الأسود بانتظام.

17 من أفضل فوائد الزبيب الأسود الصحية 1

14. مفيد لصحة العيون

يساعد الزبيب الأسود في المحافظة على صحة العين؛ لاحتوائه على بعض من أفضل المغذيات النباتية التي تحتوي على خصائص مضادات الأكسدة. وتُعتبر هذه العناصر مفيدة لصحة العينين وحمايتها بشكل فعال. كما ويعمل على معالجة الأضرار الناجمة عن المؤكسدات أو الجذور الحرة أو ضعف البصر المرتبط بالعمر.

وتعد هذه الفائدة واحدة من أفضل الفوائد لاستخدام الزبيب الأسود ما يجعله واحداً من أكثر الأطعمة العضوية الصحية استهلاكاً على الإطلاق.

15. يمد الجسم بنسبة البروتين اللازمة يومياً

ومن أكثر الفوائد شيوعاً للزبيب الأسود هو  تزويده الجسم بالكمية المناسبة من البروتين المطلوب يوميًا.

16. مصدر جيد للطاقة

من فوائد الزبيب الأسود إمداد الجسم بالطاقة وجعل الجسم قوياً، مما يجعله مفضلاً من قبل العديد من الناس خاصة قبل القيام بالتمارين الرياضية،

17. فوائد الزبيب الاسود للذاكرة

يُعد الزبيب الأسود جيد لصحة دماغك لأنه مصدر ممتاز للبورون، وهو عنصر نادر يعمل على تحسين التنسيق النظري واليدوي، والانتباه والذاكرة.

17 من فوائد الزبيب الأسود الصحية.


خلاصة

يحتوي الزبيب الأسود على العديد من الفوائد الصحية لغناه بالعديد المعادن والعناصر الطبيعية. حيث يمكن أن يساعد في معالجة أو التخفيف من الأمراض الخطيرة، والالتهابات، ومشاكل العين وما إلى ذلك. فكل هذه الفوائد جعلت الزبيب الأسود من أفضل الأطعمة العضوية التي قد يستهلكها البشر.

إذا أعجبك هذا المقال فلا تدع الفائدة تتوقف عندك، ساعد في نشر هذا المقال لتعم الفائدة

شاركنا رأيك في التعليقات أدناه

About the author

فريق دُلني

تحرير و تدقيق - فريق دُلني